7 علامات تدلل على اختراق جهازك.. فاحذرها

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الأحد، 17 يونيو 2018
7 علامات تدلل على اختراق جهازك.. فاحذرها

انتشرت في الآونة الاخيرة محاولات كثيرة من قبل قراصنة الإنترنت المعروفين باسم الهاكرز Hackers في اختراق أجهزة المستخدمين لسرقة كل ما هو ممكن سرقته من معلومات على الجهاز المستهدف Victim Device.

أحيانا يكون الهدف من الاختراق هو هدف تخريبي بحت، أحيانا أخرى يتم  الاختراق لاستنزاف صاحب الجهاز ماديا ومساومته على معلوماته أو حتى لإظهار إمكانيات المخترق التخريبية بترك بعض الإعلانات الغريبة أو زرع برمجيات تجسسية ضارة.

ولأن العالم الآن يتجه بشكل كبير إلى التجارة الإلكترونية، فقد بات من السهل سرقة معلومات الحسابات البنكية وبطاقات الهوية للسطو حتى على ممتلكات المخترق خارج الجهاز. ولخطورة الأمر قررنا إطلاق مقالنا اليوم لمعرفة أشهر العلامات التي تدل على أن جهازك مخترق بالفعل أم لا.

بطء عمل الجهاز بشكل مفاجئ

 

هو أشهر ملمح للاختراق، حيث يظهر الجهاز بطئا شديدا في الاستجابة للأوامر المعطاة حتى يتجمد العمل تماما ويصل الأمر إلى تعطيل جميع العمليات الحالية عليه. التشخيص المبدئي هو وجود عدد من ملفات “حصان طروادة” التجسسية أو ملفات الفيروسات.

تعمل الملفات السابقة في خلفية النظام وتقوم بعمل استهلاك لموارد الجهاز في الخفاء أثناء النشاط مما يؤثر على سرعة عمل واستجابة الجهاز.

أدوات مساعدة للكشف عن الملفات الفيروسية الضارة.

إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل Windows قم بالضغط على الأزرار “Ctrl+Shift+Esc” معا، وبالضغط تظهر لك قائمة بها أكثر من تبويب في الجزء العلوي من  الشاشة. افتح تبويب العمليات وابحث عن العملية التي يقترب استخدامها للمعالج من نسبة 100% ثم اضغط إنهاء.

في أغلب الأحيان هذه العملية “البرنامج المفتوح” هي مصدر الضرر والتجسس على الجهاز ولكن ذلك يستلزم تكرار المتابعة للتأكد من صحة الأمر المشتبه فيه.

إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل MAC لأجهزة الـ Apple Macintosh قم بفتح “Spotlight Search”  واضغط على رمز العدسة على يسار شريط القوائم في الجزء العلوي من النافذة. مراقب النشاط يساعدك في تفقد العمليات الحالية بشكل آني موضحا كل مؤشرات الترابط بين العمليات المفتوحة واستغلال وحدة المعالجة في تبويب “CPU”.

اذا أردت مراجعة نفس الأمر على جهاز الآيفون قم بإعادة الضبط لوضع التشغيل المبدئي بالضغط على زر التشغيل وزر الآيفون الرئيسي إلى أن يعاد التشغيل بظهور شعار Apple ومن ثم تعطيل العمليات المشبوهة أو التي أدت إلى بطء الجهاز.

هذا الموضوع 7 علامات تدلل على اختراق جهازك.. فاحذرها ظهر اولا على قل ودل تكنولوجيا.