7 مهارات ضرورية لحياة مهنية واجتماعية أفضل: ستتعلمها بسهولة

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أكتوبر 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
7 مهارات ضرورية لحياة مهنية واجتماعية أفضل: ستتعلمها بسهولة

دائماً مع يطمح الكثيرون في أن تكون حياتهم المهْنية والاجتماعية حافلة بالإنجازات، وأن يكونوا مؤثرين في مَن حولهم، ولكن لتحقيق هذا الهدف يجب أن يمتلك الشخص المهارات التي تؤهله للقيام بهذا الدور؛ لذا خلال هذا الموضوع ستجد 7 مهارات مهمة للغاية لتحقيق هذا الغرض، كما أنها سهلة التعلم ولن تحتاج إلى وقت لاكتسابها.

على عكس المتوقع: 9 عادات سيئة تدل على أنك شديد الذكاء: هل تمارسها؟!

  • إتقان لغة أجنبية

تعلم لغة أجنبية

لا شك أن إتقان لغة أخرى غير اللغة الأم بات من ضروريات الحياة العملية، كما أنها تمكِّن الشخص من تنمية معارفة من خلال الاطلاع على ثقافات أخرى، لذا فإن إتقان لغة أجنبية يفتح لك آفاق العمل إلى حد كبير.

  • أساسيات البرمجة

تعلم لغة البرمجة

مع سيطرة التكنولوجيا والتطور التقني على مناحي الحياة كافة، أصبح إتقان أساسيات البرمجة سمة رئيسة على الفرد اكتسابها في أقرب وقت، ليس فقط لتطوير مهاراته وإمكاناته، ولكن حتى يكون مواكباً لعصره متماشياً مع متطلبات سوق العمل التي تكون فيها المنافسة على أشدها.

فضلاً عن انتشار الهواتف الذكية، والتي تعتمد على البرمجيات والتطبيقات، التي يتم استخدام لغة البرمجة في بنائها؛ لذا يمكنك أيضاً استثمار إتقانك للغة برمجة في بناء تطبيق يحتاج إليه مستخدمو الهواتف المحمولة.

  • التصوير والرسم والتخطيط

مهارة الرسم

الإنسان الذي يمتلك تلمهرات الفنية يكون أقرب إلى ترك بصمة مميزة أينما كان، لذا فمن الضروري أن تتقن أياً من تلك المهارات حتى تكون مؤثراً في مَن حولك، وأيضاً لتفتح لك آفاق العمل، تستطيع أن تختار بين هذه المهارات الثلاث لتتعلمها في الحال. كما أن مثل هذه المهارات تزيد من مساحة إبداع الفرد نظراً لاكتسابه القدرة على تفنيد الواقع والوقوف على تفاصيله.

11 نصيحة للتخلص من ضغط العمل: تعرف عليها ونفذها

  • مهارة التصميم

التصميم

لم تترك التكنولوجيا مجالاً إلا وتركت فيه بصمتها، حتى في مجال التصميم، لذا بات تعلم هذه المهارة أيسر بكثير عما ذي قبل، فضلاً عن أن تلك المهارة تمنح لصاحبها موجوداً خاصاً ولافتاً في مجال عمله، نظراً لتميزه بالرؤية الناقدة لما حوله، والقدرة على الإبداع في تصميم شكل ما.

  • التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني أو التسويق بالمحتوى، صار اليوم أفضل وأحدث وسائل الدعاية لك ولمشروعك أو حتى للشركة التي أوكلت لك هذه المهمة، لذا عليك أن تسعى لتعلمه أو على الأقل الإلمام بأساسياته، فلاشك أن مهارة تحليل البيانات تمنح صاحبها السمعة الجيدة حول امتلاكه مهارات تؤهله لسوق العمل وتجعله متصدر قائمة أفضل الموظفين في أي مكان.

  • أسلوب الكتابة

أسلوب الكتابة

نظم الكلمات لا يكون اعتباطياً إذا أردت أن يكون لك أسلوب خاص ومميز في الكتابة، إذا كان هدفك التميز عليك أن تتقن أساسيات الكتابة والقواعد اللغوية التي تحكم لغتك، ثم تتمرن على الكتابة، فإتقان القواعد اللغوية فقط لا يعني أن أتقنت فن الكتابة، فلابد أن تطالع العديد القراءات المختلفة، ثم تعتمد على نفسك وتكتب كثيراً.

صور: 16 نصيحة لرفع معدل التركيز.. تعرف عليها ومارسها يومياً لداء أفضل!

  • شغف المعرفة

شغف المعرفة

الكثيرون قد يتوقفون عن حد معرفتهم داخل الجامعة أو بين دفتي الكتب التي يملكونها فقط، هؤلاء بلاشك سيفوتهم الكثير من المعلومات خصوصاً في عصر يتصف بـ"المعلوماتية" والانفتاح على المعرفة، لذا عليك أن تكون شغوفاً بالمعرفة وتبحث عن المعلومة أينما كانت؛ لأن ذلك سيمنحك التميز في أغلب الأعمال التي تنتجها.