8 مهارات شخصية تجعلك قائدًا أفضل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 يناير 2021
8 مهارات شخصية تجعلك قائدًا أفضل
مقالات ذات صلة
4 عادات تجعلك شخصية مؤثرة: هل أنت جاهز؟
كيف تكون قائدا ناجحا؟
كيف تصبح قائداً ناجحاً؟

إن الذكاء العاطفي والمهارات الشخصية مطلوبة وهي أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى. سيساعدك إتقان هذه المهارات على قيادة فريقك وتحقيق أهدافك المتعلقة بالعمل.

إن الآراء التي يعبر عنها المشاركون من رواد الأعمال هي آراء خاصة بهم،

فقد تميل بعض الشركات إلى التغاضي عن المهارات الشخصية والتركيز على المهارات الصعبة. فعندما أصدر موقع LinkedIn قائمته الخاصة بأكثر المهارات المطلوبة والأكثر طلبًا لعام 2020 في وقت سابق من هذا العام، أكد أنه ليس من المستغرب أن مهارات الكمبيوتر سيطرت على المهارات الصعبة مع عودة الوباء إلى العالم في مارس والتحول القسري من العمل في الشركة إلى العمل في المنزل.

إن الخمس مهارات الأولى بالنسبة لموقع LinkedIn هي الإبداع والإقناع والتعاون والقدرة على التكيف والذكاء العاطفي. وأثناء إلقاء محاضرات للمدراء التنفيذيين حول المهارات الشخصية، تم إضافة ثلاث مهارات جديدة هي الدافع الذاتي وإدارة الوقت ورواية القصص. سيعطيك فهم كل مهارة وكيفية ممارستها ميزة رائعة تتغلب بها على منافسيك.

الإبداع

إن الإبداع من الطرق الجيدة لجلب أفكار جديدة في أي عمل لذلك حاول أن تتعرف على الصناعات المتنوعة في البلدان الأخرى وحاول معرفة المفاهيم التي يستخدمونها والتي قد تتوافق مع مجال عملك، قم بالعصف الذهني في مجموعات صغيرة، ضع قائمة بأفكارك، ثم اعرض أفكارك أمام الجميع، قم بوضع أفكار سخيفة وأفكار مجنونة فإن كل شيء مباح.

الإقناع

لفهم الإقناع يتفق معظم الناس على أن Robert Cialdini مؤلف كتاب "تأثير الإقناع في علم نفس" هو الشخص الذي يجب أن نلجأ إليه. حيث يتحدث في كتابه عن المبادئ العالمية الستة للإقناع وهي: المعاملة بالمثل والندرة والسلطة والاتساق والإعجاب والإجماع.

وقبل كل شيء لا بد من العلم بأنه يجب علينا ألا نستغل هذه المهارات حيث يقول مستشار المبيعات Jeffery Gitomer "الناس لا يحبون أن يتم بيعهم لكنهم يحبون الشراء " ولهذا السبب عند تطبيق هذه المبادئ نحتاج إلى التفكير في حكمة أرسطو الذي قال "إن الشخصية هي أكثر وسائل الإقناع فعالية ".

التعاون

إن التعاون يأخذ العمل الجماعي إلى مستوى رائع. فهو يجمع الأشخاص ذوي المهارات المختلفة ووجهات النظر المتنوعة لإكمال المشروع غالبًا بدون قائد. إن فرق العمل القادرة على الاستفادة من هذه المهارة تدرك أن التواصل أمر بالغ الأهمية. لذلك من المهم أن تظل جميع طرق الاتصال مفتوحة بين أفراد العمل الجماعي.

القدرة على التكيف

إننا في القرن الحادي والعشرين حيث التغيير يحدث بسرعة فائقة، ومن المستحيل بالنسبة لنا أن نتوقع ما سيكون أمامنا في السنوات القادمة. فالواقع الافتراضي، والواقع المعزز، وغير ذلك الكثير من التقنيات سوف يغير طريقة عملنا وهذا هو سبب أهمية بقاء الشركات على رأس التقنيات الجديدة بدلاً من الانتظار حتى تصبح شائعة. إن البدء مبكرًا يعني أن التعلم سيكون أسهل.

الذكاء العاطفي

يُعرَّف الذكاء العاطفي (EQ) بأنه "القدرة على إدراك مشاعر المرء والتحكم فيها والتعبير عنها، والتعامل مع العلاقات الشخصية بحكمة وتعاطف". أولئك الذين يتمتعون بمستوى عالٍ من الذكاء العاطفي يكونون أكثر قدرة على التعامل مع المواقف عالية الضغط وحل النزاعات والنقد البناء. هذه القدرة مطلوبة بشدة للفرق خاصة تلك المكونة من خلفيات مختلفة.

وفقًا لمسح أجرته CareerBuilder فإن 75٪ من مديري التوظيف قيموا الذكاء العاطفي على معدل الذكاء. كما يتم تدريس المهارات الصلبة (تعبّر عن الخبرة التقنية) والذكاء بسهولة أكبر للموظفين بينما يستغرق الذكاء العاطفي مزيدًا من الوقت والإدراك لفهمه وتدريسه.

الدافع الذاتي

إن الإرهاق أمر طبيعي يتوجب على العديد من رواد الأعمال التعامل معه، فهذا هو العالم الذي نعيش فيه اليوم، وهذا هو المكان الذي يلعب فيه الدافع الذاتي الدور الأكبر للوصول إلى المستوى المطلوب من النجاح. لذلك يجب علينا جميعًا أن نتعلم كيفية إدارة طاقاتنا، فالطاقة لا تأتي من اتباع نظام غذائي متوازن فحسب، بل تأتي أيضًا من دافعنا الشخصي لتحقيق المرونة والالتزام أثناء التعامل مع أعضاء الفريق.

يرتبط الدافع الشخصي بشكل مباشر بعقليتنا، فقد أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين لديهم عقلية نمو وتطور هم أكثر ميلًا للنجاح في الأعمال التي يشاركون فيها لأنهم يعتقدون أنهم قادرون على التحسن.

إن المرونة ولدت من الشجاعة للتغلب على التحديات ولكن هذا لا يعني أننا يجب أن نكون مترددين في اختياراتنا، بل يجب أن نتعلم كيفية إدارة المخاطر من أجل معرفة الفرص التي تناسب مواهبنا على أفضل وجه ومتى يتعين علينا الاستعانة بمصادر خارجية أو عدم الاستعانة.

إدارة الوقت

إن الأداء العالي يرتبط بشكل مباشر بتعامل الناس مع الوقت. كما أن معظم رواد الأعمال يعملون فعلاً بجد، ولكن ما يميز أولئك الذين ينجحون عن أولئك الذين يكافحون ويفشلون هو قدرتهم على تنفيذ هذه العناصر الثلاثة (التخطيط وتحديد الأولويات والأداء).

  1. التخطيط: يشرح المؤلف الأكثر مبيعًا براين تريسي أهمية التخطيط قائلاً، "كل دقيقة تقضيها في التخطيط توفر 10 دقائق في التنفيذ حيث يمنحك هذا عائدًا بنسبة 1000 بالمائة "
  2. تحديد الأولويات: إن تحديد الأولويات هو ببساطة فهم أفضل مكان لاستخدام الموارد المتاحة لديك. وقد أوضح ستيفن كوفي أنه يجب تقسيم المهام إلى مستعجلة ومهمة، ويتابع في شرح أن مفتاح النجاح هو التركيز على الأشياء المهمة غير العاجلة.
  3. الأداء: كما يقول Gary Vaynerchuk "التنفيذ هو اللعبة" بدون التنفيذ حتى أفضل خطة ستفشل.

رواية القصص

يوضح فيلسوف الأعمال الأمريكي الراحل Jim Rohn الاختلاف في رواية القصص الرائعة من خلال مناقشة Cicero و Demosthenes وهما خطيبان عظيمان في العصور القديمة. "فقد قيل إنه عندما يتحدث Cicero تشعر الجماهير بالرهبة وتصرخ يا له من خطاب رائع" وعندما يتحدث Demosthenes كان الناس يقولون "دعونا نرحل" إن ما يميز راوي القصص هو أن لديه القدرة على تحفيز الناس على العمل. لأن الرواة يفهمون كيفية الوصول إلى داخلنا ولمس أرواحنا.

كيف يمكن للمرء تحسين قدرته على سرد القصص؟

يتمثل أحد الحلول في الانضمام إلى Toastmasters (هي منظمة التوستماسترز العالمية إنها مؤسسة غير ربحية تعليمية تنظم أندية حول العالم لمساعدة الناس على التواصل والتحدث أمام العامة وتعليمهم مهارات القيادة، تأسست المؤسسة في 22 أكتوبر1924م).

تقول Erin Meyer مؤلفة كتاب The Culture Map "يعمل ملايين الأشخاص في أماكن عالمية بينما يشاهدون كل شيء من منظور ثقافي خاص بهم ويفترضون أن جميع الاختلافات والجدل وسوء الفهم متأصلة في الشخصية. هذا ليس بسبب الكسل. كثير من الأشخاص ذوي النوايا الحسنة لا يثقفون أنفسهم بشأن الاختلافات الثقافية لأنهم يعتقدون أنه إذا ركزوا على الاختلافات الفردية، فسيكون ذلك كافياً ".

ربما يكون Covid-19 قد أوقف مؤقتًا الحركة بين حدود الدول، ولكن بمجرد تطوير اللقاح والقضاء على المرض، نتوقع عودة التفاعل بين دول العالم. ومع تقلص عالمنا أصبح المزيد والمزيد من الشركات تدرك فوائد وضرورة العمل مع فريق عالمي، علماً باحتمال وجود سلبيات لذلك.