8 هوايات ممتعة تجعلك أكثر ذكاء: جرِّبها وسترى الفرق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017
8 هوايات ممتعة تجعلك أكثر ذكاء: جرِّبها وسترى الفرق

أثبتت أحدث الدراسات التي دارت حول الذكاء، أنه قد يتم اكتسابه عبر العديد من الطرق والعادات اليومية التي قد يمارسها الإنسان، وهنا نستعرض 8 هوايات ممتعة تساعدك على تنمية قدراتك العقلية.

اكتشف درجة ذكاء طفلك بهذه الطريقة البسيطة

  • القراءة بنهم

القراءة في مختلف المواضيع أمر في غاية الأهمية؛ إذ إنها تساعدك على التقليل من التوتر والإجهاد، بالإضافة إلى أنها تسهم بشكل كبير في إكسابك العديد من المعلومات الثقافية عن أغلب الموضوعات، ما يمنحك قدراً من الرضا عن نفسك، ما يرفع إنتاجيتك، ما يعمل على تحسين نسبة ذكائك.

  • التأمل بانتظام

التأمل يمنحك الفرصة لاكتشاف ذاتك، كما أنه يساعدك على التركيز العقلي أكثر، فضلاً عن أنه يخلصك من التوتر والقلق، ومن ثمَّ فإن ممارسته بانتظام يساعدك على التحكم في نفسك، وهو من أهم الأمور التي تعمل على تحسين ذكائك.

  • تمرين الدماغ

يقصد بها التمرين هو تدريب العقل على التفكير، إنك إذا أردت الحصول على جسم مثالي فعليك ممارسة التمارين الرياضية، فعقلك أيضاً يحتاج إلى تمارين دورية دورية لإبقائه يقظاً.

مفاجأة صادمة: الذكاء والنجاح العلمي يسببان سرطان الدماغ: إليك التفاصيل

يمكنك تدريب عقلك من خلال القيام بأعمال جديدة بصورة منتظمة مما يعزز قدراته ويرفع من مستوى ذكائه، ومن هذه التمارين التي يجب ممارستها الألغاز، أو ممارسة الألعاب مثل لعبة سودوكو.

  • تعلم لغة جديدة

تعلم لغة جديدة أمر ليس هيناً، ويعتمد بصورة كبيرة على إعمال العقل، فإن ذلك يتطلب منك تعلم كلمات جديدة، وتحليل التراكيب النحوية؛ مما يعزز من الذكاء وصحة الدماغ لديك، ما يكسبك القدرة على التخطيط واتخاذ القرار وحل المشكلات وكل منها يمنحك نسبة عالية من الذكاء اللفظي واللغوي.

  • الكتابة

الكتابة مؤشر جيد على الذكاء ونسبته، فإلى جانب أنها تمنحك القدرة على التعبير عن مشاعرك، فهي أيضاً ترفع من مستوى ذكائك اللغوي، لأنها تعمل على تحسين القدرة اللغوية، وتطوير مهارات الفهم والتركيز والتطوير والإبداع.

  • العزف على آلة موسيقية

تلك الهواية إلى جانب أنها ممتعة فهي أيضاً تمنحك فرصة تحسين نسبة ذكائك، فقد توصلت أثبتت الأبحاث أن الموسيقى تحفز الدماغ وتجلب السعادة، فالاستماع إلى الموسيقى يزيد من سعة الذاكرة، وبالتالي ترفع نسبة تركيزك وذكائك.

على عكس المتوقع: 8 عادات سيئة تدل على أنك شديد الذكاء: هل تمارسها؟!

  • ممارسة الرياضة

"العقل السليم في الجسم السليم" مقولة حقيقية، فالتمتع بجسم سليم يضمن امتلاك دماغ صحي، فممارسة الرياضة بأنشطتها المختلفة يسهم بشكل كبير على تحسين عمل العقل، كما أنها تحسن الدورة الدموية في الدماغ.

  • السفر إلى أماكن جديدة

السفر ليس مجرد وسيلة لكسر الملل، بل إنها وسيلة هامة في تحسين عمل العقل ورفع معدل الانتباه، فهو ينفض عنك التعب والإرهاب، ويطعلك على ثقافات مختلفة، ما يزيد نسبة فهمك للأشياء والتوسع في مواضيع أكثر، وهو ما يرفع معدل الذكاء.