9 عادات سيئة تزيد دهون البطن والحل للتخلص منها

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 01 أكتوبر 2021
9 عادات سيئة تزيد دهون البطن والحل للتخلص منها
مقالات ذات صلة
احذر 5 عادات سيئة حتى لا تتراكم الدهون في البطن
أسرار التخلص من العادات السيئة للأبد
تخلص من 3 عادات سيئة وابدأ يومك بشكل صحيح

يعتبر ظهور الكرش أو تراكم الدهون حول منطقة البطن من أهم المشاكل التي يعاني الكثيرين.

كما تعد الدهون التي تتراكم على منطقة البطن من الدهون العنيدة التي لا يمكن التخلص منها بسهولة حتى في حالة اتباع نظام غذائي صحي ودقيق.

فيمكن للإنسان أن يفقد الوزن من خلال النظام الغذائي الصحي ولكنه سيظل يحمل دهون في منطقة البطن.

وتحتاج دهون منطقة البطن إلى حلول ولكن سنركز في البداية على العادات السيئة التي تتسبب في تكوين وزيادة الدهون حول البطن.

تناول الطعام ليلاً

برغم أن الشخص قد يكون استكمل وجباته ولكن سهره في الليل قد يشجعه على تناول المزيد من الطعام خاصة إذا ما كان يتصفح مواقع التواصل الاجتماعي ومنشغل بمشاهدة بعض الفيديوهات المسلية.

مكافأة النفس بالطعام

يعتمد البعض على مكافأة أنفسهم في حالة إنجاز بعض العمل أو غيره من المهام بتناول الطعام بكميات كبيرة أو بطلب وجبات سريعة تحتوي على عدد مرتفع من السعرات الحرارية التي تكون فائضة عن الحاجة الضرورية للجسم وهو ما يتسبب في تكوين الدهون حول منطقة البطن ويزيد منها.

تجاهل البروتين

يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحفاظ عليها داخل جسم الإنسان حتى يتمتع بمظهر صحي وقوي.

ويتجاهل البعض الحفاظ على نسب البروتين بصورة صحية في طعامه، ويساعد البروتين الإنسان على الشعور بالشبع لفترة طويلة والابتعاد عن هذه النوعية من الطعام سيجعلك تأكل أكثر دون الشعور بالشبع، كما أنك ستشعر بالجوع لمرات عديدة على مدار اليوم وهو الأمر الذي سيتسبب في زيادة الإنسولين في الدم وسيساعد في تراكم وزيادة الدهون حول منطقة البطن.

الإحباط بسبب قياس الوزن

يصاب البعض بهوس قياس الوزن بعد كل وجبة أو في أوقات مختلفة على مدار اليوم وهو ما قد يجعلهم يشعرون بالإحباط خاصة وأن الوزن يزيد بصورة طبيعية بعد تناول الطعام مباشرةً ولذلك فإنه من الأفضل في حالة الرغبة في قياس الوزن أن يتم ذلك فور الاستيقاظ من النوم في الصباح قبل تناول الوجبات.

وبسبب تعرض البعض للإحباط من قياسات الميزان فإنه قد يضعف ويتناول كميات كبيرة من الطعام بسبب عدم شعوره بالتقدم في رحلة فقدان الوزن بالصورة التي كان يطمح إليها.

عدم الالتزام بساعات النوم

النوم السيئ، أو النوم لعدد ساعات غير كافٍ يتسبب في قطع الفرصة على الجسد لكي يقوم بعمله بالصورة الصحيحة وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة الدهون في منطقة البطن.

ويجب إراحة الجسد وإعطائه عدد ساعات كافي من النوم ويشير الخبراء إلى أنه لا يجب ألا ينام الشخص أقل من 6 ساعات على أن يكون المتوسط من 8 إلى 9 ساعات.

الإكثار من مشاهدة برامج تناول الطعام

هناك من يعشق مشاهدة برامج الطبخ أو البرامج الأخرى المتخصصة في مجال تذوق الطعام الشهي وتقييمه وما إلى ذلك وهو الأمر الذي قد يثير في كثير من الأحيان رغبة الإنسان في تناول الطعام الشهي حتى لو لم يكن جسده في حاجة لذلك.

عدم شرب الماء بكميات مناسبة

لا يمكن إغفال الدور المهم للماء في زيادة معدل الحرق ومساعدة الجسد على التخلص من كميات المياه الزائدة داخل الجسم، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية ولذلك فإن تجاهل شرب كميات مناسبة من الماء سيقلل من معدل الحرق وسيترك الفرصة لوجود المياه الزائدة داخل الجسد أيضاً.

تناول المشروبات الغازية

للمشروبات الغازية دوراً كبيراً في تكون الدهون في منطقة البطن خاصة وأنها تحتوي على كميات هائلة من السكريات وهو الأمر الذي يوجد أيضاً في العصائر المعلبة.

فلا تكثر من شرب المشروبات الغازية والعصائر المعلبة إذا كنت ترغب في التخلص من دهون منطقة البطن.

الكسل

نجد أن هناك بعض الأشخاص لديهم القدرة على الجلوس لساعات طويلة دون أي حركة سواء لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي على الهاتف المحمول أو لمشاهدة التلفاز وهو ما يقلل كثيراً من معدلات الحرق التي تعتمد على الحركة وزيادة معدلات ضربات القلب.

حلول لحرق دهون البطن

ويقدم خبراء الصحة واللياقة البدنية حلولاً تساعد على التخلص من دهون البطن العنيدة.

ويكشف خبراء اللياقة البدنية أن الدهون الموجودة حول البطن يطلق عليها "دهون حالات الطوارئ".

ولا يفرط الجسد في هذه الدهون بسهولة خاصة وأنها ستكون بمثابة المنقذ للإنسان الذي سيعاني من الجوع أو إذا لم يتمكن من الأكل لعدة أيام لأي من الأسباب المختلفة.

ولذلك فإن دهون البطن تحتاج إلى تغذية سليمة مع ممارسة للرياضة سواء تدريبات المقاومة أو ما يطلق عليه "الكارديو" والتي يكون الهدف منها زيادة معدل ضربات القلب والتنفس لكي ينقل العقل إشارات إلى الجسد ليتخلص بنسب محددة من هذه الدهون مرة تلو الأخرى.

أفضل التدريبات لحرق دهون البطن

ويصف الخبراء عدة تدريبات تساعد في حرق دهون البطن خاصة وأنها تستهدف تحريك الجسد بشكل كامل مثل "السكوات Squat، تدريبات المقاومة ورفع الأثقال، تمرين البلانك Blank الشهير لتقوية عضلات البطن، تمرين العقلة أو ما يطلق عليه الـ Pull-ups وغيرها.

وفي حالة تنفيذ هذه التدريبات المختلفة والمحافظة عليها بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم فإن الجسد سيتمكن من التخلص من دهون البطن بصورة صحية وسليمة كما أن الجسد سيكتسب المزيد من العضلات أيضاً.

ويؤكد الخبراء أنه لا يوجد وقت محدد أفضل من الآخر لممارسة التدريبات ولكن يجب اختيار الوقت المناسب لكل شخص وهو بالتأكيد سيختلف من شخص لآخر، فالمهم في النهاية تنفيذ التدريبات بصورة صحيحة للحصول على الفائدة منها.