9 معتقدات خاطئة عن تصوير HDR او ما يعرف بـ المدى الديناميكي العالي

  • مدرسة الإبداع العربيةبواسطة: مدرسة الإبداع العربية تاريخ النشر: الجمعة، 03 يوليو 2020
9 معتقدات خاطئة عن تصوير HDR او ما يعرف بـ المدى الديناميكي العالي

تصوير HDR (المجال الديناميكي العالي) هو موضوع يحظى باهتمام كبير، سواء كان إيجابياً أو سلبياً داخل مجتمع التصوير الفوتوغرافي، ويبدو أنَّ هنالك العديد من الروايات وسوء الفهم المحيط باستخدام هذه الطريقة في التصوير، وفي هذه المقالة سنلقي نظرة على تسعة خرافات شائعة مع سبب عدم صحتها.

  • تصوير HDR هو وسيلة لالتقاط صور سيئة وجعلها جيدة!

إذا كنت قد أمضيت الكثير من الوقت في تصفح المواقع مثل Flickr أو 500 pxأو 1x أو أي مجتمع مشاركة صور آخر، فربما لاحظت بعض صور HDR تلفت نظرك فعلاً. في بعض الأحيان هنالك ميل إلى الاعتقاد بأنه إن كان بإمكانك استخدام HDR للحصول على صورة أكثر حدة، يمكنك تحويل الصور المتوسطة إلى صور مميزة مثل تلك التي تجذب انتباهك.

الحقيقة هي أن HDR ليس علاج للصور السيئة. للحصول على نتائج مذهلة، ستبقى بحاجة إلى التركيز على التقاط أفضل صورة ممكنة. وتعد HDR خيار أو طريقة متاحة، ولكنها ليست طريقة سهلة لتحسين جودة أي صورة بشكل جذري.

  • تقنية HDR هي إصلاح للتعرض السيئ

عند معالجة صور HDR ستعمل عادة مع 3 أو 5 أو 7 أو ربما المزيد من التعرضات لنفس المشهد. وفي بعض الأحيان تكمن الفكرة في أنه نظراً لأنك تضع أقواس التعرض فلا داعي للقلق بشأن الحصول على تعرض صحيح. بينما الصحيح أنَّ الأقواس يمكن أن تساعد في تقليل خطر فقدان التعرض المناسب، وللحصول على أفضل النتائج باستخدام HDR يجب أن يكون لديك صورة ذات تعرض صحيح، أو قريباً منه. إذا كنت تعمل مع ثلاثة تعرضات بين قوسين والأول لم يعمل، فسيتم إيقاف الآخرين.

  • صور اتش دي ار لا تبدو واقعية

صحيح أنَّ بعض صور HDR لديها نظرة غير واقعية، ولكن هذا ليس دائماً. هنالك الكثير من صور HDR الرائعة التي ليست واضحة كصور HDR، وهذه تميل إلى أن يكون لها نظرة أكثر واقعية. في بعض الحالات يتم استخدام معالجة HDR لإنشاء صورة متطرفة أو غير واقعية عن قصد، ولكن هذا لا يعني أن النتائج الواقعية والأقل تطرف ليست ممكنة باستخدام HDR. في الواقع، قام Photomatix Pro، وهو على الأرجح أكثر برامج HDR متخصص بإجراء تحسينات في Photomatix Pro 5.0 ل تحسين إمكانيات الحصول على نتائج واقعية.

  • ستكون بحاجة إلى برنامج مخصص لمعالجة صور HDR

عندما يتعلق الأمر بمعالجة صور HDR هنالك عدد من خيارات البرامج التي تم إنشاؤها خصيصاً لهذا الغرض. تشمل بعض الخيارات الرائدة Photomatix Pro و Nik HDR Efex Pro وHDR Darkroom. وإذا كنت متردد في تجربة HDR لأنك لا ترغب في شراء المزيد من البرامج، فقد تتفاجأ بمعرفة أن هنالك خيارات أخرى. إذا كنت تستخدم بالفعل فوتوشوب CS5 والإصدارات الأحدث فستتمكن من الوصول إلى HDR Pro، والذي يسمح بدمج تعرضات متعددة في فوتوشوب. يمكنك أيضاً القيام بمزج التعرض بشكل يدوي باستخدام عدة تعرضات في طبقات منفصلة واستخدام الأقنعة بدلاً من استخدام البرامج التلقائية.

  • ستكون بحاجة إلى تعرضات متعددة لكل صورة

إن لم تأخذ تعرضات متعددة لصورة معينة فقد تفترض أن HDR ليست ممكنة، ولكن في الواقع لديك بعض الخيارات. إذا كنت تعمل على ملف RAW يمكنك استخدام لايت روم أو Camera Raw لإنشاء تعرضات عبر زيادة وتقليل تعرض صورتك وحفظها بشكل منفصل. يمكن بعد ذلك دمج التعرضات لإنشاء صورة HDR. وفي بعض الحالات لن ينتج عن هذا نتائج جيدة كما لو كنت قد أخذت تعرضات داخل الكاميرة، ولكنك قد تجد أنه خيار مناسب لبعض الصور.

هنالك خيار آخر هو استخدام لايت روم أو Camera Raw لزيادة المجال الديناميكي عبر إجراء تعديلات على الظلال والأضواء في صورتك. غالباً ما يكون ذلك ممكن، خاصة عند العمل على ملفات RAW، للحصول على مظهر شبيه بـ HDR من خلال تعديل بعض الإعدادات في Lightroom. يمكنك استخدام إعدادات HDR المسبقة لتحقيق ذلك، أو ضبط الإعدادات بشكل يدوي مثل الأضواء والظلال والأبيض والأسود والوضوح والتباين والحيوية والتشبع.

  • تصوير HDR ضمن الكاميرا يحل محل معالجة HDR

توفر بعض الكاميرات، وخاصةً النماذج الأحدث، وضع HDR الذي سيعالج صور HDR في الكاميرا مباشرةً. سيعمل وضع HDR بشكل مختلف حسب الكاميرة الخاصة بك، ولكن بشكل عام سوف يقوم تلقائياً بدمج التعرضات المتعددة في الكاميرة وحفظ النتيجة كصورة منفصلة. يمكن أن تكون هذه طريقة سهلة للبداية مع HDR إذا كانت الكاميرة توفر هذا الوضع، ولكنها ليست الخيار الأفضل دائماً.

اقرأ ايضاً | 12 خطأ يجب تجنبها عند تصوير الطعام

تقوم بعض الكاميرات فقط بحفظ صورة  HDRالنهائية كملف JPG بدلاً من ملف RAW، وتقوم بعض الكاميرات فقط بحفظ صورة HDR المدمجة والممزوجة وتجاهل التعرضات. يمكن أن يكون وضع HDR طريقة مناسبة للبدء، ولكن حسب الكاميرة الخاصة بك، فقد تقيد خياراتك لمعالجة الصورة. وفي معظم الحالات ستحصل على أفضل النتائج وأكثرها مرونة من خلال معالجة الصورة بنفسك.

  • أنت بحاجة إلى كاميرة راقية من أجل تقنية HDR

لست بحاجة إلى كاميرة باهظة الثمن لاستخدام HDR. طالما يمكنك ضبط تعرض لقطاتك بشكل يدوي يمكنك إنشاء صورHDR باستخدام كاميرتك. استخدام ميزة التحديد التلقائي في كاميرات DSLR هو توفير رائع للوقت، ولكن حتى إذا كانت الكاميرة لا تقدم ميزة تحديد التعريض التلقائي، فلا يزال بإمكانك ضبط التعرض بشكل يدوي بين كل لقطة حسب الحاجة. سيؤدي ذلك إلى البطء قليلاً، لذا قد يحد ذلك من أنواع المشاهد التي يمكنك التقاطها، ولكنه ممكن بالتأكيد.

  • تصوير HDR مستحيل عندما تكون هناك حركة في المشهد

تتضمن معظم برامج دمج HDR نوع من إزالة الضبابية التي تساعد على التعامل مع الكائنات التي تنتقل بين اللقطات. باستخدام هذه الميزة يمكن في كثير من الأحيان التعامل مع الحركات الصغيرة التي قد تسبب مشاكل. إذا كنت تتعامل مع حركات أكبر أو أسرع والتي لا يمكن معالجتها بإزالة الضبابية، يمكن اللجوء إلى أي من الأساليب المذكورة: 1- إنشاء تعرضات متعددة من اللقطة نفسها ومن ثم المزج، أو 2- باستخدام لايت روم أو Camera Raw زيادة المجال الديناميكي ومعالجة صورة مفردة.

  • إما أن تحب أو تكره تصوير HDR

نظراً لأن HDR يمكن أن يكون موضوع مثير للجدل، غالباً ما تشعر أنه عليك إما أن تحبه أو تكرهه. يُنظر إلى بعض المصورين على أنهم مصورو HDR بدلاً من مجرد مصورين. لست بحاجة إلى أن يكون لديك حب قوي أو كره قوي لـ HDR. كن منفتحاً لاستخدام HDR عندما يكون ذلك مناسب وستجد أنه بإمكانها تحسين جودة صورك وحتى إذا كنت تميل نحو استخدامها بشكل أكثر تحفظ. لا تشعر أن عليك إجبار كل صورة على أن تكون HDR.

The post 9 معتقدات خاطئة عن تصوير HDR او ما يعرف بـ المدى الديناميكي العالي appeared first on Creative School Arabia.