10 أشياء غريبة يمكن أن يفعلها الإجهاد لجسمك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023

الإجهاد جزء من الحياة - لكنه ليس دائمًا أمرًا سيئًا. في بعض الأحيان، يمنحك هذا الدافع الذي تحتاجه للالتزام بموعد نهائي أو لأداء أفضل ما لديك.

مقالات ذات صلة
ما هي الأشياء التي لا يفعلها الأشخاص السعداء؟
فوائد تناول الزنك يومياً.. إليك ما يفعله لجسمك
أشياء لن يفعلها المصريون في العملات الجديدة

من آلام المعدة إلى الليالي التي لا نوم فيها والفترات الضائعة، يمكن أن يكون للتوتر تأثير يعاني الشخص من تفشي مرض الصدفية بالتوتر على كوعه، يشعر البعض بالتوتر وكأن قلبك على وشك أن ينفجر من صدرك. بالنسبة للآخرين، ينبثق التوتر على جلدك كطفح جلدي أو ربما تلاحظ تساقط شعرك أكثر من المعتاد، في المقال التالي 10 أشياء غريبة يمكن أن يفعلها الإجهاد لجسمك

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الضغوطات اليومية مقابل الإجهاد المزمن

الإجهاد جزء من الحياة - لكنه ليس دائمًا أمرًا سيئًا. في بعض الأحيان، يمنحك هذا الدافع الذي تحتاجه للالتزام بموعد نهائي أو لأداء أفضل ما لديك. لكن الإجهاد غير المُدار أو المطول يمكن أن يلحق الضرر بجسمك، مما يؤدي إلى آلام غير متوقعة وآلام وأعراض أخرى.

في حين قد تشعر أن التوتر يحدث داخل رأسك فقط، إلا أنه يؤثر بالتأكيد على بقية جسمك. "لا يتسبب الإجهاد بالضرورة في حالات معينة، ولكنه يمكن أن يجعل أعراض تلك الحالات أسوأ". "عندما تتفاقم الأعراض الجسدية، فإنها بدورها قد تزيد من مستوى التوتر لدى الشخص، مما يؤدي إلى حلقة مفرغة."

إن التوتر يمكن أن يؤثر علينا على المدى القصير والمدى الطويل.

الضغوطات اليومية. غالبًا ما يمر الكثير منا بالضغوط اليومية. ربما فاتتك حافلة العمل، أو نسيت دفع فاتورة الوقود أو كنت تتوقع عشاءً تخطط لأصدقائك. "ما يحدث في الجسم هو أن عضلاتنا تبدأ بالتوتر، ويبدأ قلبنا في الخفقان بشكل أسرع ويذهب المزيد من الأكسجين إلى رئتينا، وهذا للمساعدة في الاستعداد للضغوط" "الخبر السار هو أنه في كثير من الأحيان، تكون الضغوطات بسيطة. بعد أن يمر الإجهاد، يعود جسمنا إلى حالة الراحة الطبيعية ".

قلق مزمن. يمكن أن يحدث الإجهاد طويل المدى بسبب نفس الضغوط اليومية، ولكن الاختلاف هو أنها تصبح مستمرة وتبدأ في التراكم فوق بعضها البعض بمرور الوقت. "الضغوطات المزمنة هي أشياء مثل القضايا المالية والصراعات مع أفراد الأسرة. يمكن أن يكون لهذه المشكلات المستمرة تأثيرات دائمة وعميقة على صحتك العقلية والجسدية ".

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن أو طويل الأمد إلى كل شيء من زيادة الوزن إلى قلة النوم والمشاكل المتعلقة بالأمعاء.

"يتعطل جسدك في حالة زيادة السرعة في تلك الاستجابة للقتال أو الهروب، ولا يمكن أن يستقر مرة أخرى. لذلك، يتغمر جسمك بالكورتيزول باستمرار "، "هذا يسبب الالتهاب، والالتهاب هو الذي يجعلك عرضة للإصابة بأمراض مزمنة."

ماذا يمكن أن يفعل الإجهاد لجسمك؟

يمكن للإجهاد أن يفعل بعض الأشياء الغريبة لجسمك، ويؤثر عليه في أماكن مختلفة. إليك كيف يمكن أن يؤثر التوتر على جسمك:

1. العضلات والمفاصل

يمكن أن يسبب الإجهاد ألمًا، أو ضيقًا، أو وجعًا في عضلاتك، بالإضافة إلى تشنجات من الألم. يمكن أن يؤدي إلى تفجر أعراض التهاب المفاصل، والألم العضلي الليفي وحالات أخرى لأن التوتر يقلل من عتبة الألم لديك.

عندما تتعرض للإجهاد، تتوتر عضلاتك. عندما يزول هذا الضغط، تحرر عضلاتك التوتر.

2. القلب والرئتين

يمكن أن يؤثر التوتر على قلبك. موقف مثل محاولة الالتزام بموعد نهائي في العمل، على سبيل المثال، يمكن أن يزيد معدل ضربات قلبك. وقد يؤدي الإفراط في إفراز هرمون الإجهاد الكورتيزول إلى تفاقم أمراض القلب والرئة، بما في ذلك أمراض القلب واضطراب نظم القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والربو. إلى جانب أمراض الرئة، يمكن أن يسبب الإجهاد أيضًا ضيقًا في التنفس وسرعة في التنفس.

إذا كنت تعاني من ألم أو ضيق في صدرك أو خفقان القلب، فاستشر الطبيب في أسرع وقت ممكن لاستبعاد حالة خطيرة.

3. الجلد والشعر

حتى بشرتك وشعرك ليسا محصنين ضد آثار التوتر. إذا كنت تعاني من حالة جلدية مثل الإكزيما أو الوردية أو الصدفية، فإن الإجهاد يمكن أن يزيد الأمر سوءًا. كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالشرى والحكة والتعرق المفرط وتساقط الشعر.

4. القناة الهضمية

هل سبق لك أن أصبت بألم في المعدة بسبب الإجهاد الشديد؟ يمكن أن يكون للتوتر تأثير حقيقي على الجهاز الهضمي - من الأعراض الأبسط مثل الألم والغازات والإسهال والإمساك إلى الحالات الأكثر تعقيدًا مثل متلازمة القولون العصبي والارتجاع الحمضي (GERD).

عند الإجهاد، قد تميل إلى تناول كميات أكبر أو أقل من الطعام، مما قد يؤدي إلى اتباع نظام غذائي غير صحي. إذا كان التوتر شديدًا بدرجة كافية، فقد تتقيأ أيضًا.

5. الكتفان والرأس والفك

يمكن أن تتحرك آثار الضغط على جسمك عبر مثلث التوتر، والذي يشمل كتفيك ورأسك وفكك.

"الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى صداع التوتر، وضيق في الرقبة والفك، وعقد وتشنجات في رقبتك وكتفيك" "وقد يساهم أيضًا في حدوث اضطراب في المفصل الفكي الصدغي".

6. جهاز المناعة

أنت بحاجة إلى جهاز مناعة قوي لمحاربة الأمراض، لكن التوتر يضعف دفاعات الجسم.

"يجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا، على سبيل المثال" "قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة ومرض التهاب الأمعاء."

اعتن بجهازك المناعي من خلال تعزيزه بعادات الأكل الصحية وممارسة الرياضة. الأهم من ذلك، أن تدريب جهازك المناعي من خلال تقليل التوتر يمكن أن يكون فعالًا جدًا في الحفاظ على صحتك.

7. الصحة الإنجابية عند النساء

التوتر يمكن أن يكون بالتأكيد عاملاً مساهماً. مما لا يثير الدهشة، أن هذا قد يضعك في حلقة مفرغة من التوتر - حيث تكون قلقًا أو غير متأكد من موعد دورتك القادمة. يمكن أن يؤدي فقدان الدورة الشهرية باستمرار بسبب الإجهاد إلى اختلال التوازن الهرموني أو حالة تسمى انقطاع الطمث الثانوي.

8. النوم

يمكن أن يكون التوتر أيضًا سببًا لتقلبك طوال الليل. حالة دائمة من القلق تضع عقلك (وجسدك) في حالة توتر - ربما يتجلى التوتر في شكل الإفراط في التفكير أو قضاء الساعات الأولى من الليل مستيقظًا ولعب ألعاب الفيديو أو التمرير عبر هاتفك.

والأسوأ من ذلك، قد تبدأ في الشعور بالتوتر بسبب حقيقة أنك لا تنام - وبالتالي تستمر الدورة. بمرور الوقت، يمكن أن تؤثر الليالي التي لا تنام بسبب الإجهاد على صحتك، خاصة إذا كنت لا تحصل على 7 إلى 9 ساعات. يمكن أن يؤدي حتى إلى اضطرابات النوم مثل الأرق.

9. زيادة الوزن

بسبب هرمون التوتر الطبيعي الكورتيزول، قد يؤثر الإجهاد أيضًا على وزنك. يعتبر الكورتيزول مسؤولاً جزئياً عن إدارة عملية التمثيل الغذائي لديك، وعندما يتم إفراز الكثير منه، فإنه يتسبب في توقف وظائف جسدية معينة وإبطاء عملية التمثيل الغذائي. لحسن الحظ، هناك طرق لفحص مستويات الكورتيزول لديك وإعادتها إلى العمل لصالحك وليس ضدك.

10. الصحة النفسية

يمكن أن يتسبب التوتر في ظهور أعراض الاكتئاب ويقلل من حماسك للأنشطة التي تستمتع بها عادة - من الهوايات اليومية إلى قضاء الوقت مع أحبائك. إذا أصبح توترك ثابتًا لدرجة أنه يتحول إلى قلق لا نهاية له، فقد تكون مصابًا باضطراب القلق. يميل الناس أيضًا إلى تناول الطعام بشكل سيئ وممارسة الرياضة بشكل أقل عندما يعانون من الإجهاد، مما يجعل أعراض الصحة العقلية أقوى.

الشعور بالضعف بسبب التوتر ليس فشلاً شخصياً. يحدث ذلك لمعظمنا، لذلك لا تخف من طلب المساعدة.

متى تطلب المساعدة

"إذا كنت تواجه مشكلة في الذهاب إلى العمل، أو كانت لديك تغييرات في أنماط نومك أو شهيتك، فهذه بعض المؤشرات على أن مستوى التوتر لديك قد يكون خارج نطاق السيطرة".

قد يكون يوم واحد مرهقاً في العمل أو مهمة مدرسية مكثفة نوعًا من التوتر يمكنك التخلص منه، ولكن إذا كان الأمر أكثر من ذلك، فهناك طرق للشعور بالتحسن.

"يمكننا معالجة الأعراض". "المفتاح الحقيقي هو العثور على سبب المشكلة ومعالجتها."

يمكن لطبيبك مساعدتك في بعض العلاجات مثل إدارة الإجهاد أو الاستشارة أو الأدوية المهدئة للقلق. ومن خلال العمل معًا كفريق واحد مع طبيبك، ستكون في طريقك إلى صحة أفضل.