10 خطوات لتعزيز الثقة بالنفس عليك اتباعها.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 مايو 2022

الثقة بالنفس هي موقف يتعلق بمهاراتك وقدراتك، هذا يعني أنك تقبل وتثق بنفسك ولديك شعور بالسيطرة في حياتك، أنت تعرف نقاط قوتك وضعفك جيدًا،

مقالات ذات صلة
أشهر الأقوال عن الثقة في النفس
8 طرق للتغلب على عدم الثقة بالنفس في عام 2023
أقوى العبارات والكلام عن الثقة بالنفس والاعتداد بها

الكثير من الناس يعانون من فقد الثقة بنفسهم، في المقال التالي سوف نتحدث عن، 10 خطوات لتعزيز الثقة بالنفس عليك اتباعها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي الثقة بالنفس.

الثقة بالنفس هي موقف يتعلق بمهاراتك وقدراتك، هذا يعني أنك تقبل وتثق بنفسك ولديك شعور بالسيطرة في حياتك، أنت تعرف نقاط قوتك وضعفك جيدًا، ولديك نظرة إيجابية عن نفسك، أنت تضع توقعات وأهدافًا واقعية، وتتواصل بحزم، وتستطيع التعامل مع النقد.

من ناحية أخرى، قد يجعلك تدني الثقة بالنفس تشعر بالامتلاء من الشك الذاتي، أو تكون سلبيًا أو خاضعًا، أو تواجه صعوبة في الثقة بالآخرين، قد تشعر بالدونية، أو غير المحبوب، أو تكون حساسًا للنقد، قد يعتمد الشعور بالثقة في نفسك على الموقف، على سبيل المثال، يمكنك أن تشعر بثقة كبيرة في بعض المجالات، مثل الأكاديميين، لكنك تفتقر إلى الثقة في مجالات أخرى، مثل العلاقات.

نادرًا ما يرتبط امتلاك ثقة عالية أو منخفضة بالنفس بقدراتك الفعلية، ويعتمد في الغالب على تصوراتك، التصورات هي الطريقة التي تفكر بها عن نفسك ويمكن أن تكون هذه الأفكار معيبة.

قد ينبع تدني الثقة بالنفس من تجارب مختلفة، مثل النشأة في بيئة حرجة وغير داعمة، أو الانفصال عن أصدقائك أو عائلتك لأول مرة، أو الحكم على نفسك بقسوة شديدة، أو الخوف من الفشل، غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الثقة بالنفس من أخطاء في تفكيرهم.

سيكولوجية الثقة بالنفس والإيمان بالنفس.

ثلاث من أكثر النظريات تأثيرًا والتي شكلت معرفتنا بالثقة بالنفس هي "صيغة" تقدير الذات لدى ويليام جيمس، ونظرية باندورا للكفاءة الذاتية، ونظرية ديسي ورايان لتقرير المصير.

(ويليام جيمس، 2010)

بفضل ويليام جيمس، تعلمنا أن الثقة بالنفس هي مؤشر مهم للنجاح، تقترح صيغته الخاصة بتقدير الذات (وهي بنية ذات صلة، ولكنها مختلفة قليلاً عن الثقة بالنفس) أنها مبنية على أسس عنصرين:

كيف نشعر وما نؤمن به عن أنفسنا (ثقتنا بأنفسنا / إيماننا بأنفسنا)

ما مدى جودة أدائنا بالفعل (نجاحاتنا)

لم يكن هذا المفهوم جديدًا، لكن جيمس كان من أوائل من طرحه بالتفصيل، علقت الفكرة وأثرت في عمل نظرية مهمة أخرى في مجال الثقة بالنفس واحترام الذات: نظرية باندورا للكفاءة الذاتية.

( باندورا، 1977).

تنص نظرية باندورا على أن الكفاءة الذاتية مبنية على معتقدات المرء باحتمالية النجاح في المستقبل، أولئك الذين يعتقدون أن لديهم القدرة على التأثير على أحداث حياتهم يتمتعون بكفاءة ذاتية عالية، في حين أن أولئك الذين يشعرون أنهم ليسوا تحت السيطرة ولديهم تأثير ضئيل أو معدوم على ما سيحدث لهم في المستقبل لديهم كفاءة ذاتية منخفضة

تركز الفعالية الذاتية على المعتقدات الحالية حول المستقبل، بينما تهتم الثقة بالنفس أيضًا بالمعتقدات المتعلقة بالمستقبل، هناك ارتباط محدد بالماضي بعد كل شيء، ثقتنا بأنفسنا مبنية على تجاربنا السابقة.

استمد ديسي وريان من عمل باندورا لإنشاء نظريتهما الخاصة حول بنية "ذاتية" أخرى: احترام الذات، تفترض نظرية تقرير المصير أننا ولدنا جميعًا بدافع متأصل لاستكشاف بيئتنا والازدهار، وأن احترام الذات هو نتيجة تلبية الاحتياجات الأساسية للإنسانية:

 (ريان وديسي، 2000).

وسعت هذه النظرية حدود أدبيات الثقة بالنفس / احترام الذات من خلال إضافة عنصر الاحتياجات، عندما يتم تلبية احتياجاتنا، وفقًا للنظرية، لدينا جميع المكونات اللازمة لتجربة احترام الذات الصحي والنمو والازدهار كشخص.

بناءً على هذه النظريات الثلاث، وتقارير ومقالات ودراسات أخرى لا حصر لها من قبل باحثين آخرين في هذا المجال، تمكنا من تكوين صورة أكثر تماسكًا لماهية الثقة بالنفس، إنه إحساس بالإيمان بالنفس والشعور بالاطمئنان إلى قدراتك وفرص النجاح في المستقبل، ويعتمد في جزء كبير منه على تجاربك السابقة.

10 خطوات لتعزيز الثقة بالنفس عليك اتباعها.

1. قبول الذات

تقبل الشعور بالضعف عندما يحدث، توقع أن تكون دائمًا على مستوى عالٍ من الثقة قد يجعلك تشعر بسوء عندما تشعر بالضعف، تبدأ الثقة بالنفس بقبول الذات في جميع الأوقات، أنت لست وحدك، كل منا يعاني من ضعف الثقة بالنفس في مرحلة ما، تذكر أنك تبذل قصارى جهدك في أي لحظة.

2. زيادة الوعي

كن على دراية بالمواقف أو الظروف التي تشعر فيها بنقص الثقة، بالنسبة للنساء، قد يتزامن ذلك مع أوقات معينة خلال دورتك الشهرية، أو قد يحدث مع مجموعة معينة من الأشخاص، قد يساعدك الاحتفاظ بدفتر يوميات على رؤية الأنماط التي يمكن أن تعزز وعيك بالقيم أو المعتقدات حول أدائك في مواقف معينة، قد ترغب في توثيق نوع المواقف والتكرار والأفكار التي لديك في ذلك الوقت وما إلى ذلك للمساعدة في ذلك.

3. إبعاد الحديث السلبي عن النفس

تجنب إيلاء الكثير من الاهتمام لصوتك النقدي الداخلي أو الإيمان بحديثك الذاتي السلبي، الحديث السلبي مع النفس غير منطقي ولا يقوم على حقائق واقعية، يكاد يكون من المستحيل حذف هذا الصوت، لذا بدلاً من محاولة إزالته، أقبل أنه لا يقول الحقيقة عنك، احسب استجابة أكثر واقعية لصوتك السلبي، اعلم أن صوتك السلبي لا يعكس ما يعتقده الآخرون عنك.

4. جمع الأدلة الإيجابية

اكتب قائمة بما لا يقل عن 10 أشياء تحبها في نفسك، اسأل أيضًا الأصدقاء والعائلة عما يقدرونه فيك، استخدم هذه القائمة لمواجهة الأفكار السلبية.

5. التركيز على الامتنان

سيساعد التركيز على الامتنان في مواجهة الأفكار النقدية فيما يتعلق بنفسك والآخرين، الأفكار الطيبة عن الآخرين لها تأثير إيجابي مضاعف على أنفسنا، ركز على الأشياء الجيدة التي تحدث كل يوم، قد تتفاجأ بعدد الأشياء الجيدة التي تحدث بالفعل في حياتك.

6. كن أكثر حزما

اكتشف ما هو مناسب لك بدلاً من الذهاب مع ما هو مناسب للآخرين، ركز على إيجاد إجاباتك الخاصة أو صنع المعنى الخاص بك من الظروف، إن معرفة موقفك هو الخطوة الأولى نحو أن تكون حازمًا، الخطوة التالية هي تحدي نفسك لتوصيل هذا بطريقة غير عدوانية، يأتي التواصل الحازم من منظور "أنا" والمعلومات التي تحصل عليها من حواسك، على سبيل المثال أرى، أسمع، أشعر، أختبر، أفهم، أعتقد، على ما أعتقد.

7. كن لائقا ونشيطا بدنيا

أثناء التمرين، ينشغل عقلك بالتركيز على ما تفعله في الوقت الحالي، ويزيد تدفق الدم إلى الدماغ مما يسبب اليقظة، ويتم إطلاق النواقل العصبية التي تشعر بالسعادة، يمنح اللياقة البدنية القوة لجسمك وعقلك مما يؤثر بشكل كبير على ثقتك بنفسك.

8. إنشاء وضعية جيدة

تساهم الوضعية الجيدة في الشعور بالثقة والظهور بها، افرد كتفيك وارفع رأسك وانظر في عيون الناس، سيساهم هذا في شعورك بمزيد من الثقة.

9. اهتم بنفسك

يمكن أن تتراوح الرعاية الذاتية بين طريقة لبسك، وتناول الطعام، والنوم، والاعتناء بنفسك عند المرض أو الإصابة، كيف تعتني بنفسك يؤثر على شعورك تجاه نفسك، تظهر الرعاية الذاتية في المظهر، لكي تبدو في أفضل حالاتك، وأن تستريح وتتغذى جيدًا هو أن تخبر العالم، بما في ذلك نفسك، أنك مهم.

10. افعل شيئًا جديدًا

تعلم مهارات جديدة يحفز الثقة، قد يتراوح هذا من تحدي نفسك في المواقف التي تثير تدني ثقتك بنفسك، أو عن طريق ممارسة هواية جديدة أو تحسين المهارات المتعلقة بالعمل، إتقان شيء يبدو صعبًا هو أمر رائع لتعزيز الثقة بالنفس.