12 طريقة يتّبعها الأشخاص الناجحون للحفاظ على إنتاجيتهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 | آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
لا تنكسر أبداً: القاعدة الأولى التي يتبعها الأشخاص الناجحون
5 عادات يتبعها رواد الأعمال الناجحين
10 اختلافات بين الأشخاص الناجحين والأشخاص العاديين.

ما هي النصائح التي يجب أن تتبعها حتى تقلّل من ارتكاب الأخطاء التي تؤثر في تعزيز إنتاجيتك؟ 

نقدم لكم 12 طريقة يتّبعها الأشخاص الناجحون لتعزيز إنتاجيتهم، و لإبقاء أمورهم تحت السيطرة:

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

1- عدم قول "نعم"، إلا إذا أردت ذلك:

يضطر العديد من الأشخاص للموافقة على أمور لا يرغبون القيام بها، ولكن، قول "لا"، في الظروف الملائمة و بطريقة مناسبة، يُبقي أمورك تحت السيطرة.

2- الثقة في النفس و مسامحتها: 

جميعنا نتعرض لمحاولات فاشلة في حياتنا العملية، و لكن عدم مسامحة النفس على تلك المحاولات، يجعل من السهل تكرار ذلك الفشل والتعرض له مرات عديدة أخرى، بل وعدم القدرة على النهوض مرة أخرى. فمسامحة النفس، تؤدي لإكتشاف الأخطاء التي قمت بارتكابها، و محاولة تفاديها في المستقبل وبالتالي التقدم إلى الأمام.

3- عدم البحث عن الكمال:

يعلم الأشخاص الأذكياء و الناجحون، أنه لا يمكن إدراك الكمال، لذا لا يضعونه كهدف يمكن بلوغه. فلا تستهدف الكمال، لأن ذلك لن يوصلك إليه بل سيزيد من إحباطك و يثنيك عن القيام بالأمور التي ستؤثر حقاً على نجاحك.

4- التركيز في البحث عن حلول: 

عند التعرض لمشكلة ما، يقوم معظم الأشخاص بتطويل التفكير في المشاعر السلبية الخاصة بها، و تناسي التفكير في حل لها. وما يجب فعله، هو التغاضي عن المشاعر السلبية التي تسببها المشكلة، و القيام بمحاولات حقيقية لإيجاد حل لها.

5- تجنُّب التساؤل عن "ماذا لو؟":

إذا كنت تبحث عن وسيلة لزيادة التوتر و القلق بل والغضب، إذاً، فقم بالتساؤل دائماً حول "ماذا لو؟"، في جميع الأمور التي تتعرض لها. إن طرح سؤال "ماذا لو؟"، لن يغير من الأمور شيئاً، بل أنه سيزيد من قلقك و ضيقك لخوضك أمر معين من عدمه، بدلاً من التركيز على حل، أو بديل لما قد تعتقد أنه كان يجب فعله من عدمه.

6- التفكير بإيجابية: 

إن التفكير بإيجابية، يعطي فرصة لعقلك بالتفكير في الأمور الهامة، و التي ستوصلك لشئ ما، بينما يؤدي التفكير بسلبية إلى إضاعة قدرات ومجهودات المخ في أمور لن توصلك لشئ سوى التدمير الذاتي لنفسك.

7- تناول الطعام الصحي:

تناول الطعام الصحي خلال اليوم، يعزز من قدرات الجسم والمخ، كما أنه يمنع حدوث مشاكل صحية قد تعطّل من زيادة إنتاجيتك.

8- الحصول على الراحة و النوم الكافي:

أثبتت دراسات عديدة أن قلة النوم وإعطاء الراحة للجسم، تعدّ سبب رئيسي في قلة أو انعدام تركيز المخ. لذا تأكد من إعطاء جسمك ما يحتاجه من الراحة في الليل، ليتمكن عقلك من التركيز في الأمور الهامة و التي ستؤدي إلى نجاحك.

9- ممارسة التمرينات اليومية: 

إن ممارسة التمرينات الرياضية ولو 10 دقائق يومياً، تؤدي لإطلاق "مستقبلات جابا"، و هي هرمونات عصبية تساعد الجسم على الشعور بالراحة، و بالتالي قدرة الجسم على احتمال حياتك اليومية.

10- القيام بالتأمل: 

يؤدي القيام بالتأمل، لتدريب العقل على بقاء الأمور تحت السيطرة. و يتمثّل التأمل في توفير 10 دقائق يومياً على الأقل للتركيز على لاشئ إطلاقاً، و إفراغ المخ من شحناته السلبية.

11- السيطرة على رغباتك: 

عندما تجتاحك رغبة قوية تجاه أمر ما، قم بإعطاء 10 دقائق لنفسك قبل اتخاذ القرار بالانصياع لتلك الرغبة، و تحديداً ما إذا كانت ستؤثر سلباً على نجاحك.

12- عدم التحدث للنفس بأمور سلبية: 

تعدّ معظم الأفكار السلبية التي تجتاح عقلك، مجرد أفكار، و قد لا تكون حقائق في أغلب الأحيان. إن تغذية تلك الأفكار عن طريق التفكير فيها باستمرار، يؤدي إلى إيقاف المخ عن التفكير في الأمور الحقيقية والتي تواجهك في الواقع فعلا، و التي قد تؤثر على نجاحك أيضاً.

اقرأ أيضاً: تخلّص من الاكتئاب والملل بأفكار سهلة التنفيذ

8 عادات خاطئة تؤثر سلباً على نجاحك المهني