4 مزايا يُمكن لشركتك تحقيقها من التسويق المباشر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 مايو 2023

تعرّف على الطريقة التي يعمل بها التسويق المباشر

مقالات ذات صلة
6 فوائد يُمكنك تحقيقها عند بدء التسويق العالمي لشركتك
5 فوائد مختلفة يُمكن لشركتك تحقيقها عند إجراء تحليلات الأعمال
5 أدوات مجانية لدعم خطة التسويق لشركتك الناشئة

التسويق المباشر هو طريقة ترويجية تتضمن تقديم معلومات عن شركتك أو منتجك أو خدمتك إلى عميلك المستهدف دون استخدام وسيط إعلاني. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على المزايا التي يمكن لشركتك تحقيقها عند استخدام التسويق المباشر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو التسويق المباشر؟

التسويق المباشر هو طريقة ترويجية تتضمن تقديم معلومات عن شركتك أو منتجك أو خدمتك إلى عميلك المستهدف دون استخدام وسيط إعلاني. من خلال التسويق المباشر يتم تقديم معلومات ذات أهمية محتملة للمستهلك الذي تم تحديده على أنه مشتر محتمل.

تشمل الأشكال الشائعة للتسويق المباشر ما يلي: الكتيبات، الكتالوجات، المنشورات، النشرات الإخبارية، البطاقات البريدية، الكوبونات، رسائل البريد الإلكتروني، الاتصالات الهاتفية، الرسائل النصية.

بينما تهدف بعض تقنيات التسويق إلى زيادة الوعي أو تثقيف جمهور المستهلكين حول منتجات الشركة أو خدماتها، فإن الهدف الوحيد للتسويق المباشر يتمثل في إقناع المستلم باتخاذ الإجراءات اللازمة. في حين أن الحصول على عملية بيع هو الهدف النهائي، لن يكون بعض العملاء مستعدين للشراء الفوري. لكن يمكن أن يتمثل الإجراء المطلوب اتخاذه في التسويق المباشر ما يلي:

زيارة موقع على شبكة الإنترنت، الاتصال للحصول على المزيد من المعلومات، إدخال الاسم وعنوان البريد الإلكتروني، أو قد يكون الإجراء المطلوب اتخاذه هو القيام بالشراء.

الطريقة التي يعمل بها التسويق المباشر

هناك عدة طرق يعمل بها التسويق المباشر. مبدئيًا يجب معرفة أنه على عكس الحملات التسويقية العادية، لا يستخدم التسويق المباشر وسائل الإعلام لنشر رسالته الإعلانية. ترسل الشركة التي تركز على التسويق المباشر رسائل مخصصة للجمهور المستهدف عن طريق الهاتف أو البريد أو البريد الإلكتروني.

خلال التسويق المباشر، قد ترسل الشركات قدرًا هائلاً من العروض الترويجية وتقوم بتخصيص رسائلها التسويقية المباشرة باستخدام اسم المستلم أو عن طريق ذكر المدينة الرئيسية التي يعيش فيها المستلم أو مكان بارز يمكن الوصول للعميل فيه.

السمة البارزة للتسويق المباشر هي أنه يسعى بشكل أساسي لحث المستخدم على اتخاذ إجراء، قد يكون الإجراء المطلوب عبارة عن طلب لإرسال بطاقة رد أو اقتراح للنقر فوق لينك في رسالة بريد إلكتروني أو حث المشتري على الاتصال برقم مجاني. الغرض من الحث على اتخاذ إجراء هو الحصول على رد من العميل أو العميل المحتمل، وأي رد يتم الحصول عليه هو علامة إيجابية للشركة.

أكثر حملات التسويق المباشر الناجحة تعمل بشكل أفضل عندما يستخدم المسوقون قوائم تحتوي على معلومات حول العملاء المحتملين المستهدفين لإرسال رسائلهم. هذا يعني أن المسوقين يرسلون رسائل إلى العملاء المحتملين الذين من المرجح أن يتم تحويلهم من عميل محتمل إلى مشتر. الهدف من التسويق المباشر هو الحصول على استجابة فورية والاحتفاظ بالعملاء الذين قد يشترون منتجات أو خدمات الشركة مرة أخرى.

معظم الشركات تستخدم أو استخدمت من قبل حملات تسويقية مباشرة لكي يتمكنوا من تحقيق أهداف وغايات أعمالهم. تستخدم كل من الشركات الكبيرة والصغيرة في مختلف الصناعات التسويق المباشر، على الرغم من أنه قد يكون أكثر فائدة للشركات الصغيرة لأن التسويق المباشر يسمح لهذه الشركات بتعظيم مواردها المحدودة والتركيز على المجالات التي من المرجح أن تحقق النتائج المرجوة.

مثلًا، قد تكون تكلفة توزيع الشركات المحلية الصغيرة للعديد من النشرات، أو القوائم، أو البطاقات البريدية، أو القسائم في المنطقة المجاورة لها أقل مما من تكلفة دفع ثمن إعلان طويل الأمد على الإنترنت أو عمل إعلان تجاري.

مزايا التسويق المباشر

يمكن اعتبار أن الميزة الأساسية في التسويق المباشر، هي أنه يتم تقديم التسويق المباشر فقط للأشخاص الذين يشتبه في أن لديهم اهتمامًا أو بحاجة إلى منتج شركتك، بناءً على المعلومات التي تم جمعها عنهم. بهذا الشكل توفر الشركة المصنعة المال الذي يمكن أن تنفقه في الطرق الخاطئة، وتزيد من احتمالات الوصول إلى الأشخاص الذين قد يقومون بالشراء بالفعل. من الفوائد التي يستطيع التسويق المباشر أن يُحققها لعملك أو شركتك ما يلي:

  • تقديم نتائج قابلة للقياس: تستطيع الشركات التي تستخدم تقنيات التسويق المباشر أن تقوم بتحليل عدد الأشخاص الذين استجابوا لإعلاناتهم وعائد الاستثمار والإيرادات المكتسبة لتتبع نجاح حملتهم. قد يكتسب المسوقون الذين يستخدمون التسويق المباشر أيضًا فهمًا أفضل لمدى استعداد العملاء ويتمكنون من وضع توقعات واقعية لإنفاق هؤلاء العملاء على منتجات أو خدمات معينة.
  • تحقيق استفادة حقيقية من ميزانية التسويق: عندما يستخدم المسوقون التسويق المباشر، فإنهم يستهدفون الأفراد الذين من المرجح أن يشتروا منتجاتهم بالفعل. هذا الأمر يجعل التسويق المباشر أكثر فعالية من حيث التكلفة للشركات من إنتاج العديد من الحملات الإعلانية للتسويق للجماهير الذين قد لا يكونون على دراية بعلامتهم التجارية أو ما يقدمونه ولا يحتاجون لها من الأساس وبالتالي لا يستفيدون من التعرض للإعلان لأنهم لن يرغبوا بالأساس في اتخاذ أي إجراء.
  • التواصل مع العملاء الحاليين لتكرار التعامل والشراء مرة أخرى: من أهم المزايا التي يتمكن التسويق المباشر من تحقيقها هي جعل العملاء الحاليين يُكررون عمليات الشراء. من خلال التسويق المباشر، يمكن للشركة إبقاء عملائها على اطلاع دائم بالمنتجات الجديدة والمبيعات والعروض الترويجية الأخرى، وهو ما قد يجعلهم يرغبون في تكرار عملية الشراء.
  • توفير الوقت: التسويق المباشر هو وسيلة سريعة وفعالة وأقل تكلفة للوصول إلى العملاء الحاليين والمحتملين. على سبيل المثال، قد يقوم أحد المسوقين بإنشاء وإعداد حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني تستغرق ساعتين ويتمكن من خلالها تحقيق الوصول والتواصل بفاعلية مع العملاء المحتملين.