5 من أكثر الكوارث الطبيعية فتكًا في التاريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 فبراير 2023

لقد كانت الكوارث الطبيعية العنيفة حقيقة من حقائق الحياة البشرية منذ بداية البشرية، لكن عدد الوفيات في أقدم هذه الكوارث قد ضاع في التاريخ.

مقالات ذات صلة
حرائق غابات كاليفورنيا الأخيرة هي الأكثر فتكًا في تاريخ الولاية
أبرز الكوارث الطبيعية حول العالم.
كوارث طبيعية حدثت في 2021

في كل عام، تقتل بعض الكوارث الطبيعية الأكثر فتكًا - الزلازل والانفجارات البركانية والأعاصير وأمواج المد والفيضانات وحرائق الغابات والجفاف، ما يقرب من 60 ألف شخص في المتوسط، وفقًا لمختبر بيانات التغيير العالمي، في المقال التالي 5 من أكثر الكوارث الطبيعية فتكًا في التاريخ

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الكوارث الطبيعية العنيفة

لقد كانت الكوارث الطبيعية العنيفة حقيقة من حقائق الحياة البشرية منذ بداية البشرية، لكن عدد الوفيات في أقدم هذه الكوارث قد ضاع في التاريخ. على سبيل المثال، شهدت جزيرة ثيرا المتوسطية القديمة (الآن سانتوريني، اليونان) انفجارًا بركانيًا كارثيًا قضى على الحضارة المينوية بأكملها حوالي 1600 قبل الميلاد، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 نُشرت في مجلة Proceedings of the National Academies of Sciences. ولكن بالضبط كم عدد الأرواح التي فقدت؟ لن نعرف أبدا.

ومع ذلك، بفضل السجلات والمجلات التاريخية، يمكن للمؤرخين على الأقل تقدير عدد الوفيات المرتبطة بالكوارث التي حدثت في العصر المشترك. وفقًا لهذه السجلات، فإن الكوارث الطبيعية التالية هي الأكثر دموية على الإطلاق، مصنفة من الأدنى إلى أعلى عدد من القتلى المقدر. (بالنسبة لتلك الكوارث التي تم تحديد نطاق لعدد القتلى فيها، يتم تصنيف الكارثة حسب أعلى نهاية للتقدير).

5 من أكثر الكوارث الطبيعية فتكًا في التاريخ

1. زلزال حلب 1138 م

في 11 أكتوبر 1138، بدأت الأرض تحت مدينة حلب السورية تهتز. تقع المدينة على ملتقى الأطباق العربية والإفريقية، مما يجعلها عرضة للزلازل، لكن هذا كان عنيفًا بشكل خاص. ضاع حجم الزلزال مع مرور الوقت، لكن المؤرخين المعاصرين ذكروا أن قلعة المدينة انهارت وانهارت المنازل في أنحاء حلب. يقدر عدد القتلى الناتج بحوالي 230 ألفًا، لكن هذا الرقم يأتي من القرن الخامس عشر ، والمؤرخ الذي أفاد بأنه ربما خلط بين زلزال حلب وزلزال وقع في ما يعرف الآن بالدولة الأوروآسيوية الحديثة في جورجيا ، وفقًا لبحث عام 2004 في مجلة Annals of Geophysics. ومع ذلك، فإن هذا العدد المفترض للقتلى يربط هذا الحدث باعتباره عاشر كارثة طبيعية مميتة على الإطلاق.

2. زلزال المحيط الهندي عام 2004 وتسونامي

زلزالا كارثيا قوته 9.1 ضرب تحت البحر قبالة الساحل الغربي لسومطرة، إندونيسيا، في 26 ديسمبر 2004. تسبب الزلزال في تسونامي هائل قتل ما يقرب من 230 ألف شخص، وشرد ما يقرب من 2 مليون شخص في 14 جنوب آسيا. ودول شرق إفريقيا. وصل تسونامي بسرعة 500 ميل في الساعة (804 كيلومترات في الساعة) إلى الأرض في أقل من 15 إلى 20 دقيقة بعد وقوع الزلزال ، مما منح السكان القليل من الوقت للفرار إلى مناطق مرتفعة.

في بعض الأماكن، وخاصة إندونيسيا الأشد تضرراً ، وصلت موجة تسونامي إلى أكثر من 100 قدم (30 مترًا) ، وفقًا لمنظمة World Vision (يفتح في علامة تبويب جديدة) ، وهي منظمة مساعدات إنسانية.

وتقدر الأضرار الناجمة عن الزلزال والتسونامي بنحو 10 مليارات دولار. يعتبر هذا الحدث ثالث أكبر زلزال في العالم منذ عام 1900، وقد تسبب تسونامي في مقتل عدد أكبر من الأشخاص أكثر من أي تسونامي آخر في التاريخ المسجل، وفقًا لمركز NOAA الوطني للمعلومات البيئية.

3. زلزال تانغشان عام 1976

في الساعة 3:42 من صباح يوم 28 يوليو 1976، تم تدمير مدينة تانغشان الصينية بالأرض بواسطة ماجنيتو زلزال 7.8، عانت تانغشان ، وهي مدينة صناعية يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة وقت وقوع الكارثة ، من خسائر هائلة تجاوزت 240 ألف شخص. في حين أن هذا كان العدد الرسمي للقتلى، يشير بعض الخبراء إلى أن هذا الرقم أقل من الواقع بشكل كبير وأن الخسائر في الأرواح كانت على الأرجح أقرب إلى 700000. وبحسب ما ورد، فقد انهارت 85٪ من مباني تانغشان، وشعرت بالارتعاش في بكين، الصين، على بعد أكثر من 100 ميل (180 كم). استغرق الأمر عدة سنوات قبل إعادة بناء مدينة تانغشان إلى مجدها السابق.

3. الزلزال القديم 526 م

كما هو الحال مع جميع الكوارث التي حدثت منذ آلاف السنين، من الصعب تحديد عدد القتلى الدقيق لزلزال أنطاكية. كتب المؤرخ المعاصر جون مالالاس في ذلك الوقت أن حوالي 250000 شخص لقوا حتفهم عندما ضرب الزلزال مدينة الإمبراطورية البيزنطية (الآن تركيا وسوريا) في مايو 526.

4. زلزال هايوان عام 1920

قال دينغ تشي دونغ، الجيولوجي بأكاديمية العلوم الصينية، خلال ندوة في عام 2010: "كان زلزال هايوان أكبر زلزال تم تسجيله في الصين في القرن العشرين بأعلى درجة من حيث الشدة والشدة".

ضرب الزلزال، الذي ضرب محافظة هايوان شمال وسط الصين في 16 ديسمبر 1920، مقاطعتي قانسو وشنشي المجاورتين. يقال إنه كان 7.8 على مقياس ريختر، ومع ذلك، تدعي الصين اليوم أنه كان من 8.5 على مقياس ريختر. كما توجد اختلافات في عدد الأرواح التي فقدت.

إجمالي عدد الضحايا 200000، ولكن وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 (تفتح في علامة تبويب جديدة) من قبل علماء الزلازل الصينيين، كان من الممكن أن يصل عدد القتلى إلى 273.400. تسببت الرواسب المرتفعة في المنطقة من تربة اللوس (الرواسب الطينية المسامية غير المستقرة للغاية) في حدوث انهيارات أرضية ضخمة كانت مسؤولة عن أكثر من 30000 حالة وفاة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 نُشرت في مجلة Landslides.

5. زلزال هايتي 2010

الزلزال الكارثي الذي بلغت قوته 7.0 درجات والذي ضرب هايتي شمال غرب بورت أو برنس في 12 يناير 2010، يُصنف كواحد من أكثر الزلازل فتكًا على الإطلاق.

إن مكانة هايتي كواحدة من أفقر البلدان في نصف الكرة الغربي وتاريخها المحدود من الزلازل الكبيرة جعلها معرضة بشدة للأضرار والخسائر في الأرواح. تضرر ما يصل إلى 3 ملايين شخص من الزلزال. كانت تقديرات عدد القتلى في كل مكان. في البداية، قدرت حكومة هايتي عدد القتلى بنحو 230 ألف شخص، ولكن في يناير 2011، راجع المسؤولون هذا الرقم إلى 316 ألفًا.