8 خطوات للاختيار الأفضل لحق امتياز العلامات التجارية العالمية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2016
مقالات ذات صلة
العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم
الإمارات في قائمة أفضل دول العالم في مؤشر العلامات التجارية لعام 2014
العلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم في 2023

من أجل إيجاد حق امتياز العلامات التجارية العالمية Franchise الأفضل والأكثر ملائمة لك، عليك أن تتبع عدد من الخطوات التي يطلق عليها رواد الأعمال المتخصصين في هذا المجال "عملية الاستكشاف". وتتمحور عملية الاستكشاف حول إيجاد الفرص الأفضل للفرانشايز التي تلائم مهاراتك وإمكانياتك، وتتكون هذه العملية من 8 خطوات نستعرضها معك مفصلة في هذا المقال.

1- حدد أهدافك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

لتحديد أهدافك الفعلية عليك أن تطرح هذا السؤال على نفسك: لماذا تريد أن تمتلك حق امتياز لعلامة تجارية ما؟ هل السبب هو امتلاك عملك الخاص في المطلق، أم من أجل إيجاد توازن بين حياتك الشخصية والعملية، أم شغف التمكن من إظهار مهاراتك وقدراتك في إضافة النجاح إلى سلسلة عالمية معروفة؟

عليك أن تكون شديد الصدق في إجابتك على هذه الأسئلة، حتى تتمكن من تحديد الأهداف التي من أجلها تنوى امتلاك حق الامتياز، وبالتالي تحدد الخطوات اللازمة لإتمام هذه الخطوة.

2- عرف وحدد الخيارات المتاحة.

قم بوضع شروطك الخاصة التي من خلالها يمكن قياس مدى ملائمة حق الامتياز، وعلى أساسها قم بمقارنة الخيارات المتاحة بعد تحديدها. حاول قدر المستطاع تقليص قائمة الخيارات تلك مع مرور الوقت وبناءً على شروط جديدة مع كل مرة.

من الطبيعي أن تلائم تلك الشروط طبيعتك الخاصة، طبيعة حياتك العملية والشخصية، الوقت الممكن تخصيصه للعمل، المهارات المتوفرة والمهارات اللازمة وكيفية اكتسابها.

3- قم بالتواصل الأولي.

بعد تحديد العلامة التجارية النهائية التي ستسعى للحصول على حق الامتياز الخاص بها، بادر بالتواصل مع المسؤولين فيها، ولا تتردد في متابعة خطوات هذا التواصل. كما يجب عليك تقييم خطوات التواصل والاتصال تلك لتحديد مدى اهتمام أصحاب العلامة التجارية بطلبك.

4- تعرف على بيانات العلامة التجارية الداخلية.

أثناء تواصلك مع أصحاب العلامة التجارية قم بطلب البيانات الخاصة بمبيعاتهم وطبيعة عملهم داخلياً. فستساعدك هذه البيانات على تحديد الخطة الملائمة للعمل والحفاظ على مستواك في التعامل معهم.

5- قم بتقييم مستندات العلامة التجارية.

هي خطوة قانونية بحتة يقوم بها محاميك التجاري الخاص، وتتمحور حول التأكد من إمكانية الحصول على حق الامتياز والشروط المطلوبة حكومياً وغيرها من الأمور القانونية.

6- قم بمقابلة الحاصلين مثلك على حق الامتياز ذاته.

ستذودك العلامة التجارية بقائمة تشمل كافة أصحاب حق الامتياز ذاته، قم بالتواصل معهم وتعرف على طبيعة عملهم وكيفية إدارتهم له.

7- زيارة مقر العلامة التجارية.

لا تفوت زيارة مقر العلامة التجارية ولا تكتفي بالمكالمات والتواصل عبر الإنترنت فقط، وأيضاً لا تكتفي بزيارة مندوري العلامة لمقرك. عليك أن تناقش بنود العقد داخل مقر العلامة التجارية إن أمكن.

8- توقيع العقد والحصول على حق الامتياز.

لا تنسى وجود محاميك ومحاسبك القانوني، لا تنسى مراجعة بنود العقد أكثر من مرة قبل التوقيع.