أبوظبي الثالثة عالمياً على مؤشر Ookla لسرعة شبكات الجيل الخامس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يوليو 2021
مقالات ذات صلة
هذه الدولة أطلقت أول شبكة إنترنت من الجيل الخامس (5G)
5G شبكة الجيل الخامس للاتصالات وكل المعلومات حولها
لهذا السبب سيتأخر تنفيذ شبكات الجيل الخامس 5G في أوروبا

وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن شركة  Ooklaالدولية المتخصصة في مجال تحليل واختبار سرعات الإنترنت المحمول والثابت، جاءت العاصمة الإماراتية أبوظبي ثالث أسرع عواصم العالم على مؤشر   Ookla العالمي لشبكات الجيل الخامس 5G، مُحققةً متوسط سرعة تحميل بيانات وصلت إلى (421.26) ميغابت بالثانية، وذلك في النصف الأول من عام 2021.

تضمن المؤشر أيضاً وجود مدينة دبي ضمن لائحة أسرع مدن العالم في شبكات الجيل الخامس، محققةً متوسط سرعة تحميل بلغ (417.07) ميغابت بالثانية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يُقيم مؤشر   Ookla العالمي أداء وتوافر شبكات الجيل الخامس حول العالم في النصف الأول من عام 2021.

شركة Ookla ومؤشر سبيد تست

تستمد  Ooklaبياناتها من مؤشر  Speedtest Intelligenceلتقييم العواصم ذات شبكة الجيل الخامس الأسرع والأكثر انتشاراً حول العالم، وذلك في المواقع التي تحظى بالتغطية التجارية لشبكة الجيل الخامس في الربعين الأول والثاني من عام 2021.

Ookla هي شركة رائدة عالمياً في مجال ذكاء شبكات الجوال والنطاق العريض واختبار التطبيقات والتكنولوجيا تأسست عام 2006.

 أما مؤشر سبيد تست فهو منصة اختبار توفر تحليلاً مجانياً لمقاييس أداء الاتصال بالإنترنت، مثل معدل بيانات الاتصال وفترة الانتظار. وهو يعتبر المنتج الرئيسي لشركة أوكلا، تجمع سيبد تست مئات الملايين من القياسات حول أداء وجودة الشبكات حول العالم كل يوم.

يعتمد المشغلون والشركات والوكالات الحكومية على حد سواء على Ookla للحصول على معلومات فورية لا مثيل لها عن حالة الشبكات والخدمات عبر الإنترنت. توفر  Ookla أيضاً خدمة Downdetector، التي توفر تحليلاً للوقت الفعلي لظروف الحالة والانقطاعات عبر الصناعات مثل خدمات الشبكة والتمويل والألعاب.

يقع المقر الرئيسي لشركة Ookla في سياتل، واشنطن ولها مكاتب إضافية في ممفيس، تينيسي؛ دبلن، أيرلندا وغيلدفورد، المملكة المتحدة.

شبكات الجيل الخامس

شبكات اتصال الجيل الخامس هي تقنية لاسلكية تنقل البيانات عبر الهواء من أبراج خلوية إلى الهواتف وأجهزة أخرى، بسرعات كبيرة للغاية، فتُقدّم شبكة اتصال الجيل الخامس لمستخدميها سرعة أكبر بـ35 مرّة من الاتصال المتوفر في منازلهم، فضلاً عن أنّها تنتقل عبر الهواء وليس عبر سلك يتصل بالمنزل.

شبكات اتصال الجيل الخامس ليست واحدة، إذ تختلف أنواع اتصالات الجيل الخامس بحسب الجزء المستخدم فيها من الطيف الراديوي، فيستخدم النطاق المنخفض تردّدات 600 ميغاهرتز، و800 ميغاهرتز، و900 ميغاهرتز وتبلغ سرعته القصوى أثناء التحميل 100 ميغابايت في الثانية.

بينما يستخدم النطاق المتوسط تردّدات تتراوح بين 2.5 غيغاهرتز و4.2 غيغاهرتز، وتصل ذروة سرعته إلى واحد غيغابايت في الثانية، أمّا النطاق العالي فيستخدم نطاقات متعدّدة تتراوح بين 24 غيغاهرتز، و47 غيغاهرتز وينتج سرعات قصوى تصل إلى 10 غيغابايت في الثانية.

لا تقتصر فوائد شبكة الجيل الخامس على الاتصال البياني الأسرع على الهواتف، بل تتعدّاه إلى تزويد المستهلكين بسرعة أكبر أثناء استعمال الإنترنت في المنزل، ولا سيّما من هم مقربون من نطاق الإرسال.