أول مهمة فضائية سعودية تنطلق في 21 مايو مع رواد فضاء من السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مايو 2023

أكدت وكالة الأنباء السعودية (واس) يوم الأحد أنه من المقرر إطلاق أول مهمة فضائية للمملكة العربية السعودية في 21 مايو ، على متنها أول رائدة فضاء للمملكة علي القرني وريانة برناوي

مقالات ذات صلة
أبرز أهداف برنامج رواد الفضاء السعودي
رائدا فضاء يستكملان مهمة فضائية بدأت قبل سنوات
كيف تدعم قيادة المملكة برنامج رواد الفضاء السعودي

من الرحلات الاستكشافية في جميع أنحاء النظام الشمسي إلى الاختراقات الجديدة في السفر إلى الفضاء التجاري، في المقال التالي أول مهمة فضائية سعودية تنطلق في 21 مايو مع رواد فضاء من السعودية

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أول مهمة فضائية سعودية

أكدت وكالة الأنباء السعودية (واس) يوم الأحد أنه من المقرر إطلاق أول مهمة فضائية للمملكة العربية السعودية في 21 مايو ، على متنها أول رائدة فضاء للمملكة علي القرني وريانة برناوي - أول رائدة فضاء عربية مسلمة.

سيقومون بإجراء 14 تجربة علمية في الجاذبية الصغرى والتي ستساعد العلماء والباحثين على ابتكار طرق جديدة لتوفير ظروف مناسبة للبشر لاستكشاف الفضاء بشكل أكبر.

ومن المقرر إطلاق المهمة السعودية إلى الفضاء في 21 مايو 2023. وفي هذا اليوم ، ستسافر ريانة برناوي ، أول رائدة فضاء عربية مسلمة ، وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية.

وتأتي المهمة ضمن برنامج رواد فضاء المملكة الذي انطلق في 22 سبتمبر من العام الماضي. تمثل البعثة طموحات المملكة العربية السعودية في أبحاث الفضاء وهي جزء من أهداف رؤية 2030.

ستنطلق مهمة الفضاء السعودية من الولايات المتحدة ، والأهم من ذلك أنها تمثل لحظة تاريخية للمملكة. سيجري رواد الفضاء 14 تجربة علمية رائدة في الجاذبية الصغرى ستساعد العلماء والباحثين على ابتكار طرق جديدة لتوفير الظروف المناسبة للبشر لاستكشاف الفضاء بشكل أكبر.

ستعزز النتائج مكانة المملكة العالمية في استكشاف الفضاء ، بهدف خدمة الإنسانية بشكل أفضل. وسيدعم مراكز البحث السعودية وسيكون له تأثير علمي على استكشاف الفضاء في المستقبل.

كما سيجري رواد الفضاء ثلاث تجارب توعوية تعليمية مع 12000 طالب سعودي عبر البث المباشر.

هذه المهمة ، بمجرد إنجازها ، تضع المملكة كواحدة من الدول القليلة التي سيكون لديها رواد فضاء في وقت واحد على متن محطة الفضاء الدولية. سيعزز نجاحها مكانة المملكة العالمية في استكشاف الفضاء وخدمة البشرية.

سيمثل علامة فارقة لبرنامج رواد الفضاء السعودي. تم تصميم البرنامج لإعداد رواد الفضاء والمهندسين المستقبليين للفضاء من خلال برامج تعليمية وتدريبية عالية الجودة ، والمشاركة في التجارب العلمية ، والبحوث الدولية والبعثات المستقبلية المتعلقة بالفضاء ، وتحقيق أهداف رؤية 2030.

رائدا الفضاء السعوديان القرني وبرناوي يكملان تدريباتهما.

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) ، اليوم الأربعاء ، إن رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي أكملوا تدريبهم وبدأ في الحجر الصحي قبل بعثتهما إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) هذا الشهر.

سيجري رواد الفضاء الأوائل في المملكة - بما في ذلك أول امرأة عربية في الفضاء - 20 تجربة ، بما في ذلك البحث في التنبؤ بالسرطان والوقاية منه ودراسة حول كيفية توليد أمطار اصطناعية في المستوطنات البشرية المستقبلية على القمر والمريخ.

سيكون السعوديان - العضوان في البرنامج الوطني السعودي لرواد الفضاء الافتتاحي - جزءًا من بعثة أكسيوم -2 المكونة من أربعة أفراد والتي من المقرر أن تغادر في 21 مايو من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا.

تلقى رواد الفضاء تدريباً في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستن بالولايات المتحدة لمحاكاة بيئة محطة الفضاء الدولية.

كما تضمن البرنامج التدريبي لهيئة الفضاء السعودية تعليم رواد الفضاء مهارات الاستكشاف في المقر الرئيسي "سبيس إكس" في هوثورن بولاية كاليفورنيا.

تمثل هذه المهمة عودة إلى رحلات الفضاء البشرية للمملكة العربية السعودية - بعد حوالي 40 عامًا من إرسال المملكة العربية السعودية لأول عربي ، الأمير سلطان بن سلمان ، إلى الفضاء في عام 1985 - وستجعل المملكة أول دولة ليست جزءًا من الشراكة الرسمية لمحطة الفضاء الدولية. لرواد فضاء اثنين على متن محطة الفضاء الدولية في نفس الوقت.

في حين زار 263 شخصًا من 20 دولة محطة الفضاء الدولية ، ستصبح المملكة العربية السعودية الدولة السادسة فقط التي لديها رائدا فضاء وطنيان يعملان في نفس الوقت على متن المختبر المداري.

يجب على رواد الفضاء الحجر الصحي قبل رحلتهم إلى الفضاء من أجل المساعدة في منع تقلص وانتشار أي مرض ، ويتم احتجاز رواد الفضاء في عزلة قبل انطلاقهم إلى الفضاء.

إليك أكبر المهمات الفضائية عام 2023.

1. عينات الكويكب بينو تعود إلى الأرض

بالعودة إلى عام 2016 ، أطلقت وكالة ناسا مهمة OSIRIS-REx. وصلت المركبة إلى الكويكب بينو في أكتوبر 2020 لجمع عينات من الصخور. يُقدر أن OSIRIS-REx ستعود إلى الأرض مع العينات في 24 سبتمبر 2023 ، على الرغم من أن هذا التاريخ قد يتغير مع تقدم العام.

بينو هو كويكب صغير مقارنة بالآخرين في المجموعة الشمسية ، حيث يبلغ عرضه حوالي ارتفاع مبنى (حوالي 1450 قدمًا 500 متر). من الجدير بالذكر أن لديها فرصة 1 من 1750 لضرب الأرض في أحد مقارباتها القريبة من الأرض في أواخر القرن الثاني والعشرين، وفقًا لوكالة ناسا.

ومع ذلك ، هذه ليست الأسباب التي تجعل العلماء يدرسون بينو. بدلا من ذلك، تم اختيار بينو بسبب عمره. كان الكويكب موجودًا منذ أكثر من 4.5 مليار سنة، ومن المحتمل أن يكون تكوينه الحالي قد تم إنشاؤه في غضون 10 ملايين سنة من تكوين نظامنا الشمسي. هذا يجعلها مرشحًا رائعًا لدراسة الشكل الذي كان يمكن أن يكون عليه النظام الشمسي المبكر.

2. ترسل شركة SpaceX و Boeing البشر إلى الفضاء

مع حلول عام 2023 ، ستستمر شركتا Boeing و SpaceX في التنافس لإطلاق البشر إلى الفضاء كجزء من برنامج طاقم الطيران التجاري (CCP) التابع لناسا. في فبراير ، ستحاول SpaceX إطلاقها السادس لـ CCP ، بإرسال أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

لقد أثبتت كبسولة Crew Dragon من SpaceX ، قيمتها بالفعل. وفي الوقت نفسه ، تهدف طائرة ستارلاينر التابعة لبوينغ إلى تعويض ما فقدته هذا العام.

في غضون ذلك ، تخلفت شركة Boeing عن سبيس إكس قليلاً من حيث عمليات الإطلاق ، لكنها ستحاول إطلاق أول طاقم لمركبتها Starliner ، بما في ذلك رائدا فضاء من ناسا ، كجزء من CCP التابع لناسا في أبريل. سيمثل هذا الإطلاق الاختبار النهائي الذي يجب على Boeing اجتيازه قبل أن تتمكن من استخدام Starliner لإرسال رواد فضاء بانتظام إلى محطة الفضاء الدولية.

3. مهمة JUICE وكالة الفضاء الأوروبية

في أبريل 2023 ، سترسل وكالة الفضاء الأوروبية مستكشف أقمار المشتري الجليدي ، أو JUICE ، إلى كوكب المشتري. عند دخول المدار حول كوكب المشتري في عام 2031 ، سيجري JUICE ملاحظات مفصلة عن الأقمار الثلاثة الكبيرة التي تحمل المحيط لعملاق الغاز: Ganymede و Europa و Callisto. ستسمح هذه الملاحظات لعلماء الفلك بدراسة الأقمار الثلاثة ، بالإضافة إلى بيئة كوكب المشتري ، بتفاصيل غير مسبوقة.

سوف يطير JUICE بواسطة Ganymede و Callisto 12 مرة على الأقل لكل منهما ، و Europa مرتين على الأقل. في المرحلة الأخيرة من مهمتها المتوقعة لمدة عامين ، سوف يدور JUICE حول Ganymede لمدة تسعة أشهر تقريبًا من الأقمار الجليدية.) ، ودراسة القمر عن كثب. ستكون هذه هي المرة الأولى التي تدور فيها مركبة فضائية حول قمر آخر في النظام الشمسي غير قمرنا.

4. ترسل SpaceX مركبة الفضاء الخاصة بها إلى Orbit

على مدى السنوات القليلة الماضية ، صنعت سبيس إكس لنفسها اسمًا في صناعة الطيران. الآن ، ستحاول الشركة صنع المزيد من التاريخ.

في وقت ما في أوائل عام 2023 ، أي في أواخر فبراير أو مارس ، ستحاول سبيس إكس استخدام معزز صاروخ المرحلة الأولى Super Heavy لإطلاق مركبتها الفضائية في المرحلة الثانية ، Starship ، إلى المدار. يشار إلى الاثنين معًا باسم "Starship" ، وتخطط الشركة لاستخدامهما في المستقبل كنظام نقل قابل لإعادة الاستخدام بالكامل لكل من البضائع والبشر ، وفقًا لـ SpaceX.

خططت الشركة لعدة استخدامات لـ Starship ، بما في ذلك توصيل الأقمار الصناعية إلى مدار الأرض وهبوط البضائع والطاقم على القمر والمريخ. إن إطلاق المركبة الفضائية في مدار حول الأرض هو مجرد الاختبار الأول لمعرفة ما إذا كان بإمكانها التعامل مع تلك المهام المستقبلية.

لذلك ، سواء كان ذلك عن قصد أو عن طريق الصدفة ، عندما تنظر إلى النجوم في عام 2023 ، قد تكون تشهد اختراقًا في استكشاف الفضاء.