ارتفاع الكوليسترول.. تعرّف على أسبابه وطرق علاجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2022 | آخر تحديث: الأربعاء، 13 يوليو 2022

الكوليسترول نفسه ليس سيئًا، لكن ارتفاع الكوليسترول الضار هو الأمر السيئ

الكوليسترول نفسه ليس سيئًا. يحتاج جسمك إلى بعض الكوليسترول لإنتاج الهرمونات وفيتامين د والسوائل الهضمية. يساعد الكوليسترول أيضًا على عمل أعضائك بشكل صحيح. ومع ذلك، فإن تناول الكثير من الكوليسترول الضار يمكن أن يكون مشكلة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على ارتفاع الكوليسترول.

ما هو ارتفاع الكوليسترول؟

الكوليسترول مادة شمعية توجد في الدم والخلايا. يصنع الكبد معظم الكوليسترول في الجسم. الباقي يأتي من الأطعمة التي نتناولها. ينتقل الكوليسترول في الدم مجمعًا في حزم تسمى البروتينات الدهنية.

يأتي الكوليسترول في شكلين، هما: البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) هو النوع "الضار" غير الصحي من الكوليسترول. يمكن أن يتراكم كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الشرايين ويشكل رواسب شمعية دهنية تسمى اللويحات.

النوع الثاني هو البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) وهو النوع الصحي "الجيد" من الكوليسترول. ينقل الكوليسترول الزائد من الشرايين إلى الكبد، مما يزيله من الجسم.

الكوليسترول نفسه ليس سيئًا. يحتاج جسمك إلى بعض الكوليسترول لإنتاج الهرمونات وفيتامين د والسوائل الهضمية. يساعد الكوليسترول أيضًا على عمل أعضائك بشكل صحيح. ومع ذلك، فإن تناول الكثير من الكوليسترول الضار يمكن أن يكون مشكلة. يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار مع مرور الوقت إلى تلف الشرايين، والإصابة بأمراض القلب، وزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية. فمع ارتفاع الكوليسترول، يمكن أن تتطور ترسبات دهنية في الأوعية الدموية. في النهاية، تنمو هذه الرواسب، مما يجعل من الصعب تدفق الدم الكافي عبر الشرايين. في بعض الأحيان، يمكن أن تنفجر هذه الترسبات فجأة وتشكل جلطة تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية. يمكن أن يكون ارتفاع الكوليسترول وراثيًا، ولكنه غالبًا ما يكون نتيجة لاختيارات نمط الحياة غير الصحية.

يمكن أن يساعد فحص الكوليسترول وزيارات الطبيب المنتظمة على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق اتباع النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية وتغيير نمط الحياة والأدوية، هذه الأشياء يُمكنها تقليل المضاعفات المرتبطة بأمراض القلب وتحسين نوعية الحياة.

ارتفاع الكوليسترول ليس له أعراض. اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لاكتشاف ما إذا كان الشخص يُعاني من ارتفاع الكوليسترول. إذا لم تكن نتائج اختبارك ضمن النطاقات المرغوبة، فقد يوصي طبيبك بقياسات أكثر تكرارًا. قد يقترح طبيبك أيضًا إجراء اختبارات أكثر تكرارًا إذا كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو أمراض القلب أو عوامل الخطر الأخرى، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

أسباب ارتفاع الكوليسترول

قد يؤدي تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة والدهون المتحولة إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول. يمكن أن يؤدي التعايش مع السمنة أيضًا إلى زيادة مخاطر إصابتك. تشمل العوامل الأخرى المتعلقة بنمط الحياة التي يمكن أن تسهم في ارتفاع الكوليسترول قلة النشاط والتدخين.

كذلك، يمكن أن تؤثر العوامل الوراثية أيضًا على فرص إصابتك بارتفاع نسبة الكوليسترول. تنتقل الجينات من الآباء إلى الأبناء. ترشد بعض الجينات جسمك إلى كيفية معالجة الكوليسترول والدهون. إذا كان والداك يعانيان من ارتفاع الكوليسترول، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة به أيضًا.

في حالات نادرة، ينتج ارتفاع الكوليسترول عن اضطراب فرط كوليسترول الدم العائلي. يمنع هذا الاضطراب الجيني جسمك من إزالة البروتين الدهني منخفض الكثافة. معظم البالغين المصابين بهذه الحالة لديهم مستويات كوليسترول إجمالية أعلى من 300 ملليغرام لكل ديسيلتر ومستويات LDL أعلى من 200 ملليغرام لكل ديسيلتر.

قد تزيد أيضًا الحالات الصحية الأخرى، مثل مرض السكري وقصور الغدة الدرقية، من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول والمضاعفات ذات الصلة.

تأثير ارتفاع الكوليسترول

عندما يكون لديك الكثير من الكوليسترول الضار في جسمك، يمكن أن يتراكم في الشرايين، مما يؤدي إلى انسدادها وجعلها أقل مرونة. لا يتدفق الدم بشكل جيد عبر الشرايين المتيبسة، لذلك يتعين على القلب أن يعمل بجهد أكبر لدفع الدم من خلالها. بمرور الوقت، مع تراكم الترسبات في الشرايين، يمكن أن يُصاب المريض بأمراض القلب.

يمكن أن تمنع البلاك أيضًا تدفق الدم إلى الشرايين التي تمد الدم إلى الأمعاء والساقين والقدمين. وهذا ما يسمى مرض الشرايين المحيطية (PAD).

علاج ارتفاع الكوليسترول

للتمكن من علاج ارتفاع الكوليسترول يُمكنك اتباع النصائح التالية:

  • اعرف أهدافك: اسأل طبيبك عن المقدار الذي تحتاجه لخفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وزيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة. المستويات التالية مثالية: الكوليسترول الكلي أقل من 200 ملجم / ديسيلتر، كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أقل من 100 ملجم / ديسيلتر، كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة 60 ملجم / ديسيلتر أو أعلى. قد تكون مستويات الكوليسترول المستهدفة أقل أو أعلى قليلاً حسب العمر والجنس ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • غيّر نظامك الغذائي: يمكن أن يساعد إجراء بعض التغييرات على نظامك الغذائي في رفع أرقامك إلى مستويات صحية. تجنب أو قلل من الأطعمة التي تحتوي على هذه الأنواع من الدهون: الدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء، منتجات الألبان كاملة الدسم والبيض والزيوت النباتية مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند كلها غنية بالدهون المشبعة. الدهون المتحولة ينتج المصنعون هذه الدهون الاصطناعية من خلال عملية كيميائية تحول الزيت النباتي السائل إلى مادة صلبة، تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة الأطعمة المقلية والأطعمة السريعة والمخبوزات. هذه الأطعمة منخفضة في التغذية ويمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول الضار.
  • كن أكثر نشاطا: يمكن للمشي السريع أو ركوب الدراجة كل يوم أن يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد، مما يساعد على التخلص من الكوليسترول الضار من مجرى الدم. حاول أن تمارس 30 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية متوسطة الشدة 5 أيام في الأسبوع. يمكن للدهون الزائدة حول الجزء الأوسط أن تزيد من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وتخفض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة. يساعد فقدان 10 في المائة فقط من مصدر وزن الجسم على التحكم في نسبة الكوليسترول لديك. يمكن أن تساعدك التغذية الجيدة والتمارين المنتظمة على خسارة الوزن الزائد.
  • الإقلاع عن التدخين: بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان ومرض الانسداد الرئوي المزمن، يمكن أن يؤثر التدخين سلبًا على مستويات الكوليسترول لديك. يميل الأشخاص الذين يدخنون السجائر إلى المُعاناة من ارتفاع الكوليسترول الكلي وارتفاع مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة وانخفاض مستويات HDL. الإقلاع عن التدخين أسهل في القول من الفعل، ولكن هناك العديد من الخيارات. إذا كنت قد جربت بعض الطرق وفشلت، فاطلب من طبيبك أن يوصي بإستراتيجية جديدة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين للأبد.
  • الأدوية: تُعدّ الأدوية الموصوفة أحد الخيارات إذا لم يؤدِ تغيير نمط الحياة وحده إلى تحسين مستويات الكوليسترول لديك. تحدث مع طبيبك حول أفضل الخيارات المتاحة لك. سوف يأخذون في الاعتبار مخاطر الإصابة بأمراض القلب والعوامل الأخرى عند اتخاذ قرار بشأن وصف أحد الأدوية الخافضة للكوليسترول.