البطة العرجاء.. مصطلح أمريكي يُطلق على الرئيس في هذه الحالة!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 سبتمبر 2016
مقالات ذات صلة
صور رجل أمريكي يربي فرخ بطة في لحيته الطويلة!
احذر الضغط على دواسة المكابح في هذه الحالة!
هؤلاء خسروا 35 مليار دولار في يوم واحد بسبب الرئيس الأمريكي

تردد في الأوساط السياسية مؤخرا، مصطلح قد يكون غريبا أو غير مألوفا على البعض، وهو مصطلح «البطة العرجاء»، والذي يتداول كثيرا وخاصة حين تناول أخبار أمريكي.

ويستخدم هذا المصطلح البطة العرجاء أو «Lame duck»، الآن في وسائل الإعلام بكثرة، وتحديدا عندما يتم تناول أخبار الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لقرب انتهاء ولايته الثانية والأخيرة في البيت الأبيض بعد بضعة أشهر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية الثامنة والخمسين ومن سيفوز بها سيكون الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، وستتم في يوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 وسيقوم الناخبون فيها في المجمع الانتخابي بتحديد الرئيس ونائبه من سنة 2017 إلى سنة 2021، وبحسب تعديل المادة 22 من الدستور الأمريكي، لا يحق للرئيس باراك أوباما الترشيح لولاية ثالثة.

ولكن لماذا يطلق مصطلح «البطة العرجاء» على أوباما؟ وما هي أصل التسمية؟، فهذا التعبير هو اصطلاح سياسي أمريكي يطلق على الرئيس في السنة الأخيرة من عهده، التي تسمى أحياناً سنة البطة العرجاء.

وقد أطلقت هذه التسمية على سيد البيت الأبيض لأن الرؤساء الأمريكيين في آخر فترات ولايتهم الرئاسية المحددة بأربع سنوات، والقابلة للتجديد انتخابياً مرة واحدة فقط، عادة ما يفتقرون إلى الدعم السياسي المطلوب لتمرير السياسات والتقدم بمشاريع مهمة جديدة وقد تم أخذ هذا المصطلح من البورصة البريطانية والذي كان يشير داخلها إلى الإفلاس.

وتناول رسامو الكاريكاتير هذه المناسبة مع أكثر من رئيس أمريكي سابق خلال الفترة التي تسبق تركه لمنصبه مباشرة، لانتقاد سياسته خلال فترة ولايته وخاصة إذا كان قد أثار الكثير من الجدل خلال فترته.