السعودية تحبط محاولات تهريب 1.1 مليون حبة كبتاغون

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
السعودية تحبط محاولة تهريب 2.4 مليون حبة كبتاغون
السعودية تحبط محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات
إدارة التأمين بمطار القاهرة تحبط محاولة تهريب 130 ألف ريال سعودي

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية عن إحباط أربع محاولات لتهرب ما يزيد على مليون و100 ألف حبة كبتاغون في إرساليات وردت إلى ميناء ضباء.

وذكرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية أنها تمكنت من ضبط أربع محاولات لضبط 1,109,393 حبة كبتاغون مخبأة في إرساليات عبر الميناء.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وكشفت الهيئة السعودية أنها خلال تفتيش عدد من الشاحنات الهيئة للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية والوسائل الحية "الكلاب البوليسية"، اكتشفت وجود هذا العدد الهائل من الحبوب المخبأة بطرق مختلفة.

وأوضحت الهيئة أن المحاولة الأولى كانت لتهريب 95,782 حبة كبتاغون كانت مخبأة في عدة أجزاء متفرقة بإحدى الشاحنات، أما المحاولة الثانية فكانت بعدد 382,218 حبة، وتم اكتشافها مُخبأة في تجويف أرضية شاحنة قادمة عبر الميناء.

فيما استطاعت الهيئة إحباط المحاولة الثالثة بالعثور على 51,761 حبة والتي كانت مخبأة في إرسالية طاولات خشبية، وتعتبر المحاولة الرابعة هي الأضخم ووصل عددها إلى 579,632 حبة كبتاغون وعثر عليها مخبأة في الإطارات الاحتياطية لإحدى الشاحنات في الميناء.

وذكرت الهيئة السعودية أنها بعد إتمام عمليات الضبط تعاونت مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات وذلك لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض عليهم وعددهم 4 أشخاص.

وتحذر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية من تسول له نفسه تهريب المواد المخدرة إلى داخل المملكة بأنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات السعودية.

كما ستعمل الهيئة السعودية على الوقوف أمام محاولات أرباب التهريب، وذلك لتحقيق لأهم ركائز استراتيجيتها المتمثلة في تعزيز أمن وحماية المجتمع بالحد من محاولات تهريب، مثل هذه الآفات وغيرها من الممنوعات.

وتدعو هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية إلى مساعدتها في مكافحة التهريب لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني وذلك من خلال القنوات الرسمية.

وتستقبل الهيئة السعودية المكالمات الخاصة بالبلاغات الأمنية على رقم  (1910) أو من خلال البريد الإليكتروني 1910@Zatca.gov.sa بالإضافة للرقم الدولي (00966114208417).

وتؤكد الهيئة السعودية أنها ستقوم خلال هذه القنوات باستقبال البلاغات المرتبطة بجرائم التهريب ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد، وذلك بسرية تامة مع التعهد بالحفاظ على سرية بيانات المبلغين، بالإضافة لمنح مكافأة مالية مجزية للمبلغ في حالة التأكد من صحة المعلومات ومساعدتها في القبض على أصحاب الجرائم.

الجدير بالذكر أن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية تمكنت من إحباط محاولتين لتهريب أكثر من 2.4 مليون حبة من مخدر الكبتاغون إلى داخل المملكة في بداية شهر فبراير الجاري. 

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية أنه تم إحباط المحاولتين لتهريب ما يزيد على 2.4 مليون حبة من مخدر الكبتاغون بعد العثور على الشحنة مخبأة في إرساليات وردت إلى المملكة عبر منفذي ميناء جدة الإسلامي وميناء ضباء.

وذكرت الهيئة أن محاولة التهريب الأولى كانت في جمرك ميناء جدة الإسلامي، حيث وردت إرسالية هي عبارة عن "قفازات بلاستيكية".

وخلال عملية تفتيش إرسالية القفازات البلاستيكية اكتشفت القوات وجود أكثر من 2 مليون حبة كبتاغون مخدرة مخبأة داخل كراتين القفازات.

فيما كانت عملية التهريب الثانية في جمرك ميناء ضباء، وكانت هذه الحبوب المخدرة مخبأة داخل حمولة بها حبات برتقال.

واستطاعت القوات اكتشاف وجود أكثر من 423 ألف حبة كبتاغون مخبأة في الإطارات الاحتياطية للشاحنة.