القمر يقترن بعنقود نجوم الثريا

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مارس 2023
مقالات ذات صلة
القمر الأحدب يقترن بعنقود الثريا
الليلة: القمر يقترن بعنقود الثريا
قمر رمضان يقترن بعنقود الثريا الليلة

رصد في سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس، أمس السبت 25 مارس 2023، وبداية الليل، اقتران القمر بعنقود نجوم الثريا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن عنقود الثريا، والذي يسمى أيضاً الشقيقات السبع، لم يكن مشاهداً بالعين المجردة من داخل المدن، وذلك بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

ولفتت إلى أنه كان بالإمكان رؤيته بسهولة عند توجيه المنظار نحو القمر، حيث ظهر العنقود في مجال الروية، أو من خلال التصوير الرقمي.

وأوضحت فلكية جدة أن هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابي المظهر، لافتة إلى أنه بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء. وبرغم ذلك، سيظل يرصد في سماء المساء حتى أبريل المقبل.

وأشارت إلى أن القمر والدبران والثريا تتحرك سوياً نحو الغرب عبر السماء، وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها، لافتة إلى أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق، حيث يمكن ملاحظة مكان القمر بالنسبة للثريا.

ونوهت الجمعية إلى أنه بحسب القياسات الحديثة، فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت، بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس.

وأضافت أن نجوم هذا العنقود مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها، وتندفع سوياً عبر الفضاء، والعديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس.