بعد وصوله الرسمي لأجهزة نيكسوس .. تعرف على ما يميز أندرويد نوجا عن نظام iOS

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أغسطس 2016
مقالات ذات صلة
إن كنت من مستخدمي هواتف Nexus .. قم فوراً بتحميل أندرويد نوجا
نظرة عامة على نظام تشغيل iOS
تطبيق تقصير الروابط لأجهزة أندرويد

أصبح مستخدمي الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد على موعد قريب مع أحدث نسخ نظام التشغيل الأشهر والأكثر انتشاراً في العالم، فلقد أعلنت جوجل الأسبوع الماضي عن الطرح الرسمي لنسخة أندرويد نوجا، والتي ستبدأ في الوصول بالفعل لبعض أجهزة نيكسوس في الوقت الحالي، بينما ستصل إلى باقي الهواتف المدعومة لاحقاً.

وكانت قد طرحت جوجل نسخة اختبارية من نظام التشغيل لمساعدتها على كشف كفاءته واكتشاف عيوبه إن وجدت، وقد أثبتت النسخة التجريبية أننا أمام نظام تشغيل صلب قادر على إحداث نقلة بين نسخ أندرويد المتعاقبة، كما أثبتت أن أندرويد قادر على التفوق على نظام تشغيل iOS بين الحين والآخر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وفي هذا التقرير نستعرض معكم الخصائص الجديدة التي يتميز بها نظام تشغيل أندرويد نوجا الجديد على نظام تشغيل iOS في أحدث نسخه.

1- دعم الواقع الافتراضي.

أعلنت جوجل في مؤتمرها الأخير للمطورين عن طرحها لمنصة كاملة للواقع الافتراضي حملت اسم DayDream، وقد أعلنت بالتزامن عن نيتها طرح نظارة جديدة وريمون كنترول خاصين بتقنية الواقع الافتراضي لهواتف التي ستدعم المنصة الجديدة المدمجة مع نظام التشغيل الجديد أندرويد نوجا.

2- نظام الإشعارات الجديد.

طورت جوجل نظام عرض الإشعارات بعدد من الخصائص الجديدة، حيث أصبح من الممكن جمع كافة الإشعارات المتعلقة بتطبيق معين في مكان واحد، وأصبح من الممكن الرد على إشعارات بعض التطبيقات من خلال الإشعار نفسه دون الحاجة لفتح التطبيق.

3- التنقل السريع بين التطبيقات.

لم تعد بحاجة للنقر على زر عرض التطبيقات العاملة في الخلفية ثم اختيار آخر تطبيق كنت قد قمت بفتحه، فلقد أصبح بإمكانك الضغط لمرتين على هذا الزر للتنقل بين آخر تطبيق يعمل في الخلفية، وهيطريقة فعالة وسريعة عن تلك المتوفرة في النسخ القديمة من أندرويد وعن تلك الموجودة في iOS.

4- النوافذ المتعددة.

كانت قد طرحت هذه الخاصية من قبل بواسطة بعض مصنعي الهواتف الذكية مثل سامسونج وإل جي، وهاهي تطرح رسمياً أخيراً في نظام تشغيل أندرويد نفسه، فلقد أصبح بإمكانك تشغيل وعرض تطبيقين في آن واحد، فمن الممكن مع أندرويد نوجا أن تتابع بريدك الإلكتروني أو فيسبوك أثناء مشاهدتك لمقطع فيديو على يوتيوب.

5- إعدادات العرض.

أصبح من الممكن الآن مع أندرويد نوجا تكبير وتصغير أيقونات التطبيقات بالصورة التي تفضلها وتناسبك وتناسب قطر شاشة هاتفك.

6- خاصية توفير الطاقة Doze on The Go.

تعمل هذه الخاصية الجديدة المتميزة على تقليل نسبة الطاقة التي يستهلكها الهاتف في حالة عدم استخدامه، ويتم تبطيل تفعيلها بمجرد استخدام الهاتف مرة أخرى.

7- توفير البيانات.

يعاني مستخدمي أندرويد من قدرة التطبيقات على تحديث نفسها والاتصال بالإنترنت في الخلفية، وهي خاصية تتسبب في استهلاك كبير لبيانات الإنترنت بواسطة شبكات الهواتف المحمولة، وقد أضافت جوجل خاصية جديدة لأندرويد نوجا، تمكن المستخدم من منع تطبيقات الخلفية من الاتصال بالإنترنت في حالة عدم توفر اتصال بواسطة واي فاي.

8- رموز إيموجي جديدة.

يحفل النظام الجديد أندرويد نوجا بأكثر من 1500 رمز تعبيري من رموز إيموجي، من بينها 72 أيقونة لم تستخدم من قبل، وهي خاصية سيتمكن كل مستخدمي النظام الجديد من ملاحظتها بسهولة.