تأثيرات صحية خطيرة للشخير على الرجال والنساء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أبريل 2024

تحذيرات طبية للرجال والنساء من الشخير: مشكلات جنسية والخرف

مقالات ذات صلة
هل تعيش النساء أطول من الرجال لكن في صحة سيئة؟
انتبه: تأثير خطير لصراعات الأبوين على الصحة العقلية للأطفال: ما هو؟
ما أسباب الشخير

تحدثت تقارير طبية عن خطورة الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم، مشيرة إلى أنه قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، بما في ذلك مشكلات جنسية للرجال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تحذيرات طبية للرجال والنساء من الشخير: مشكلات جنسية والخرف

وبحسب ما جاء في التقارير، فإنه خلال فترة النوم، يميل الحنك الرخو إلى الانسداد بسبب الشخير، مما يعوق مدخل الهواء إلى الرئتين، ويؤدي إلى نقص الأكسجين المزمن، لافتة إلى أن هذا يكون له تأثير على جميع أنحاء الجسم.

وأوضحت أن هذه المشكلة ليست مجرد شخير فقط، بل تتعلق أيضاً بتوقف التنفس، مشيرة إلى أن هناك عدة عوامل قد تزيد من احتمالية تطور هذه الحالة، مثل: السمنة، السكري، وارتفاع ضغط الدم.

ونوهت التقارير إلى أنه مع ذلك، فإنه في بعض الحالات، يمكن تشخيص سبب الشخير بدقة وتقديم حلول فعالة، دون اللجوء إلى العلاجات الدوائية.

وشددت على أن العلاجات السليمة قد تشمل استخدام أجهزة التنفس الاصطناعي المناسبة، التي تحافظ على فتحات الهواء مفتوحة أثناء النوم، مؤكدة أن هذا يمكن أن يحسن بشكل كبير جودة النوم، ويقلل من التأثيرات الجانبية الصحية للشخير.

ونصحت التقارير بضرورة استشارة الطبيب قبل البدء في أي علاج، لضمان التشخيص السليم، وتوفير العلاج المناسب لكل حالة على حدة.

وفي سياق متصل، فقد حذرت دراسة طبية في وقت سابق من أن توقف التنفس الناتج عن الشخير أثناء النوم، قد يكون له تأثيرات خطيرة على الصحة العقلية في المستقبل.

وأظهرت الدراسة أن الشخير قد يكون علامة مبكرة للخرف وفقدان الذاكرة في المستقبل، لافتة إلى أن النساء قد تكون أكثر عرضة لهذا المخاطر من الرجال.

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم بسبب الشخير الشديد، قد يواجهون ضعفاً في الذاكرة بشكل مبكر، والذي يمكن أن يظهر حتى قبل مرور 10 سنوات من ظهور الأعراض، مقارنة مع الأشخاص الذين لا يشكون من مشاكل الشخير.

وأضافوا أن الأشخاص الذين يعانون من الشخير، قد يكونون أكثر عرضة مستقبلاً للإصابة بأمراض مثل ألزهايمر، وأمراض أخرى تتعلق بفقدان الذاكرة.