تحذيرات من تطبيق أندرويد يسرق رسائل واتسآب وفيسبوك الشخصية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 أغسطس 2023

تطبيق خطير يسرق رسائل واتسآب وفيسبوك الخاصة بمستخدمي الأندرويد

مقالات ذات صلة
تطبيق أندرويد شهير يسرق أموالك بدون علمك
هل تدمج فيسبوك رسائلها مع واتسآب وانستغرام ؟
تطبيقات أندرويد خبيثة تسرق بيانات واتسآب

تلقى مستخدمو تطبيقي واتسآب وفيسبوك تحذيراً أمنياً بشأن تطبيق خطير متاح على نظام تشغيل أندرويد، لديه القدرة على اختراق وسرقة رسائلهم الشخصية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تطبيق خطير يسرق رسائل واتسآب وفيسبوك الخاصة بمستخدمي الأندرويد

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإنه هناك سلالة معينة من البرمجيات الخبيثة المصممة لسرقة الاتصالات، متاحة للتنزيل من متجر قوقل بلاي، حيث تعمل هذه البرمجيات بطرق مشابهة للبرمجيات الضارة المعروفة مسبقاً، إلا أنها تشكل تهديداً أكبر.

ولفتت إلى أن خبراء الأمن السيبراني اكتشفوا 8 إصدارات على الأقل من برمجيات التجسس Bahamut، في تطبيق أندرويد شائع اسمه SafeChat، والتي يشتبه في أن مجموعة من القراصنة يعرفون باسم Bahamut، يقفون ورائه.

وأشارت التقارير إلى أن هذه البرمجيات تستغل ثقة المستخدمين، وتمكن مبرمجيها من سرقة معلومات شخصية حساسة، حيث أنها مزودة بتطبيقات للتجسس على الهواتف الذكية.

ونوهت إلى أنه عند تفعيل تطبيق SafeChat، فإن هذا يؤدي إلى تفعيل برمجيات Bahamut الضارة، والتي يتم التحكم بها عن بعد من قبل مشغليه، حيث يستطيعون استخدام التطبيق لاختراق بيانات الجهاز المهمة.

وأضافت التقارير أنه يمكن لهذه البرمجيات الخبيثة التجسس على جهات الاتصال والرسائل النصية القصيرة وسجلات المكالمات وقائمة التطبيقات المثبتة وموقع الهاتف، كما يمكنها استخراج معلومات عن الجهاز المصاب، مثل نوع اتصال الإنترنت، وعنوان IP، والرقم التسلسلي لبطاقة SIM.

وعلى الرغم من إزالة هذا التطبيق من متجر قوقل بلاي، إلا أنه سيظل مثبتاً على أجهزة الأندرويد التي قامت بتنزيله بالفعل، لذا فقد نصحت التقارير بأنه من الضروري حذفه يدوياً في حال قام المستخدم بتحميله.