تعرف على أنواع الرفق مع أهم الأمثلة عليها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022 | آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022

غالبًا ما يتم استخدام فعل اللطف كمرادف لكونك لطيفًا. في حين أن اللطف يعني مستوى من السلوك الممتع أو المقبول تجاه شخص آخر، فإن اللطف يأخذ خطوة إلى الأمام.

مقالات ذات صلة
أنواع الرفق وآثاره الإيجابية
الإجابات الأمثل على أهم 5 أسئلة في مقابلات العمل
أهم أنواع الاجتماعات التي تحتاج إليها في عملك

ماذا يعني أن تكون طيبًا؟ اكتشف أهمية اللطف وتعلم طرقًا جديدة لإظهار لطفك اليوم. في المقال التالي تعرف على أنواع الرفق مع أهم الأمثلة عليهم

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد الرفق

تعتبر مقولة أن اللطف يتضاعف عندما نشاركه؟ تبين أن هناك حقيقة علمية في ذلك. تشير الأبحاث إلى أن إظهار اللطف لا يجعل الشخص اللطيف يشعر بالرضا فحسب، بل يساعد في رفاهيتنا أيضًا. فيما يلي قائمة ببعض فوائد اللطف.

  • يزيد السعادة. لقد ثبت أن اللطف يزيد من الرفاهية الذاتية ويحسن الحالة المزاجية. كلما كنا أكثر لطفًا، كلما شعرنا بالعواطف الإيجابية.
  • يعزز العلاقات الاجتماعية. الأشخاص الذين يظهرون اللطف هم أكثر عرضة لتطوير روابط حقيقية مع الآخرين والشعور بالرضا مع شبكاتهم الاجتماعية.
  • يعزز الأوكسيتوسين. الأوكسيتوسين، الذي يشار إليه عادة بهرمون الحب، هو هرمون يمكن أن يدعم تقدير الذات الإيجابي. يساعدنا على الشعور بمزيد من السعادة ويمكنه أيضًا تحسين صحة القلب عن طريق تقليل التوتر.
  • تقليل المزاج الاكتئابي. يمكن أن يساعدك اللطف مع الآخرين على الشعور بمزيد من الثقة بالنفس والحيوية، مما يمكن أن يرفع مزاجك ويساعد في تقليل مشاعر الاكتئاب.

كيف تكون رفيقا بالناس

نحن نعلم الآن أن كوننا طيبًا أمر جيد للأشخاص الذين نظهر لهم اللطف وله فوائد صحية جسدية وعاطفية لأنفسنا. لكن كيف نمارسها بالفعل؟ دعونا نكشف عن بعض الطرق التي يمكننا أن نكون لطفاء بها.

أن نكون طيبين مع بعضنا البعض

في حين أنه قد يبدو من الأسهل أن تكون لطيفًا مع الأشخاص الذين نعرفهم، إلا أننا نحمل أيضًا القدرة على إظهار اللطف مع شخص جديد. نحن لا نعرف أبدًا ما الذي يتعامل معه الآخرون، وقد يقطع كرمنا أو دعمنا أو عملنا اللطيف شوطًا طويلاً.

لا يجب أن تتضمن اللطف دائمًا إيماءات رعاية مثيرة. يكفي أن تكون مهذبًا، أو تستخدم نغمة دافئة، أو تبتسم، أو تظهر صبرًا أو امتنانًا لشخص غريب.

تخيل نفسك في محل البقالة الساعة 5:30 مساءً يوم الجمعة. أنت على استعداد للعودة إلى المنزل، وارتداء ملابس مريحة، وتناول الطعام، ولا يمكنك الانتظار للجلوس أمام التلفزيون لقضاء ليلة لمشاهدة الفيلم. قائمة مشترياتك صغيرة، ربما الحليب والبيض فقط. لكن يبدو أن الكل سكان مدينة أبوظبي موجودون في نفس المتجر الذي تعيش فيه وتبدأ في النمو بفارغ الصبر مع الطوابير الطويلة. بالطبع، هذا سيناريو محبط، خاصة عندما تكون مرهقًا من أسبوع طويل من العمل. في حين أنه قد يكون من السهل الاستسلام لإزعاجنا أو عدم ارتياحنا للموقف، فإن التحلي بالصبر أو الابتسام لعميل آخر ينتظر أو تفهم أمين الصندوق عندما يعتذر عن الطوابير الطويلة يمكن أن يعني لهم أكثر مما تعتقد.

اللطف مع أحبائهم

قد يبدو منح وقتنا ودعمنا ومواردنا للآخرين أمرًا أسهل أو طبيعيًا عندما نتعامل بلطف مع الأشخاص الذين نحبهم بالفعل. لكن في بعض الأحيان، يمكننا أيضًا أن نأخذ هذه العلاقات كأمر مسلم به لأن هؤلاء الأشخاص موجودون دائمًا في حياتنا، ونفترض أنهم يجب أن يعرفوا مدى حبنا لهم. إذا كنت تتطلع إلى إظهار المزيد من اللطف والرحمة والحب للأشخاص في حياتك الذين تهتم بهم كثيرًا، فإليك بعض النصائح (أو التذكيرات الصحية).

على سبيل المثال، ربما يشعر والداك المسن بالوحدة، وتتساءل عما يمكنك فعله للحصول على مزيد من الدعم. يمكن أن يبدو أن تكون طيبًا مثل الاتصال بهم كثيرًا، أو صنع بعض الأطعمة التي قد يستمتعون بها والاستيلاء عليها (أو حتى إرسال الوصفة لهم إذا كانوا يعيشون بعيدًا)، أو إخراجهم في رحلة ليوم واحد مع أفراد العائلة أو الأصدقاء الآخرين لتذكيرهم كم هم مهمون ومحبوبون. يمكن أن يكون إظهار اهتمامك وتعمدك لبناء علاقات معهم طريقة رائعة للتعبير عن لطفك.

في موقف آخر، لنفترض أن لديك صديقاً رائعاً تتعامل مع بعض المشاكل في العمل، ويشعر بالإرهاق من حياته المنزلية، ولم يجد الوقت الكافي للاعتناء بنفسه. ربما يمكن أن يكون شيئًا بسيطًا مثل التحقق من سير يومه، أو إرسال رسالة دعم تتمنى له أسبوعًا جيدًا، أو التواجد هناك للاستماع إذا احتاج للتنفيس عن أي إحباطات أو مشاكل. قد تتضمن الأمثلة الأخرى لكونك لطيفًا في مثل هذا الموقف أخذ أطفاله لتناول الآيس كريم إذا كنت تعلم أنه يستطيع قضاء بعض الوقت بمفرده أو تطلب مساعدته في مشروع. ربما تقرأ هذا وتشعر بالإرهاق لأنك بالفعل تشعر بالثقل في حياتك الخاصة للتصرف بلطف تجاه شخص آخر. الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أنه لا يوجد عمل لطيف صغير جدًا وأي شيء يمكنك تقديمه يمكن أن يدعم شخصًا آخر يمكن أن يذهب بعيدًا.

أن تكون لطيفًا مع نفسك

وأخيرًا، ولكن ليس آخراً، بينما نتعامل بلطف مع الآخرين، دعونا لا ننسى أن نظهر بعض اللطف مع أنفسنا. فيما يلي بعض الطرق لغرس المزيد من اللطف مع الذات.

  • خصص بعض وقت الرعاية الذاتية لفعل شيء كنت ترغب في القيام به. سواء أكنت تريد الخروج لتناول العشاء أو الاستحمام بالاسترخاء مع الشموع المعطرة بالزهور، حدد موعدًا في الوقت المناسب لإظهار بعض التقدير لنفسك.
  • كن مقصودًا في الطريقة التي تتحدث بها عن نفسك وعن نفسك. في أغلب الأحيان، نحن أكبر منتقدينا. إذا وجدت نفسك تنظر في المرآة وتكره ما تراه أو تقسو على نفسك بسبب أخطاء بسيطة، فحاول تحدي هذا التفكير. اكتب بعض الأشياء التي تستمتع بها في نفسك واغفر لنفسك بلطف عندما تخطئ لا بأس، كلنا نخطئ.
  • تصرف كأنك صديق يحتاجك. من السهل جدًا علينا أن نكون طيبين وداعمين للأشخاص الذين نهتم بهم، لكننا غالبًا ما ننسى أننا بحاجة إلى الظهور لأنفسنا أيضًا. إذا كان أحد الأصدقاء يتعامل مع موقف مرهق أو كان يشعر بالإحباط، فكيف سترد عليه؟ الآن اقلب النص. ماذا لو كنت في مكانهم؟ حاول أن تفعل لنفسك ما كنت ستفعله لهم. سواء كان ذلك لإعطاء تأكيدات ذاتية للتحقق من صفاتك الجيدة أو شراء هدية مدروسة لنفسك، كن صديقًا لنفسك الداخلية أيضًا.

قائمة طرق أن تكون رفيقا

ستجد أدناه قائمة غير شاملة لعدد قليل من الطرق التي يمكنك من خلالها تقديم لطفك لشخص محتاج. سواء كان شريكك أو والدك أو شخصًا غريبًا يسير في الشارع، هناك دائمًا ما يمكنك فعله لإظهار لطفك.

  • أعط ابتسامة دافئة لشخص غريب.
  • أمسك الباب مفتوحًا للناس الذين يسيرون خلفك.
  • كن متواجدًا للاستماع إلى شخص يمكنه استخدام صديق الآن.
  • امدح شخص ما بصدق.
  • التقط القمامة (حتى لو لم تكن لك دائمًا).
  • ضع أوعية الماء للحيوانات المتجولة في يوم صيفي حار.
  • اسمح لشخص ما بالدخول عندما يحاول التحول إلى مسارك.
  • قدم مقعدك لشخص قد يحتاجه في مترو الأنفاق أو الحافلة.
  • قم بشراء بعض الطعام للشخص الذي يطلب المال من خارج المتجر.
  • التقط شيئًا أسقطه شخص ما ويواجه صعوبة في الوصول إليه.
  • قل شكرا لك في كثير من الأحيان.
  • اكتب بطاقة لشخص ما تخبره بما تقدره عنه.
  • تبرع بالكتب لمكتبة الحي.
  • سقي الزهور واعتني بالنباتات.
  • عندما يتحدث شخص ما عن شغفه، استمع باهتمام.
  • اسأل شخصًا ما عن أحواله وأعني ذلك.
  • قل مرحباً و / أو رحب بالجيران الجدد.

ماذا يعني أن تكون طيبًا؟ (تعريف)

غالبًا ما يتم استخدام فعل اللطف كمرادف لكونك لطيفًا. في حين أن اللطف يعني مستوى من السلوك الممتع أو المقبول تجاه شخص آخر، فإن اللطف يأخذ خطوة إلى الأمام. يمكن تعريف اللطف على أنه طريقة حقيقية وصادقة لمنح وقتك ونواياك لشخص آخر من خلال التعاطف والوقت والكرم والاهتمام بتحسين مساعدة الآخرين (Binet & Passmore ، 2019). يمكن إظهار اللطف بعدة طرق. قد تتضمن بعض الأفكار تقديم الدعم العاطفي، أو إعطاء الوقت لشخص أو قضية ما، أو إظهار الاحترام، أو تشجيع شخص آخر، أو توفير الموارد، أو شيء بسيط مثل مجرد التواجد هناك عندما يحتاجك شخص ما.