تعرّف على تاريخ مهنة المهرج وأول ظهور لها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 يونيو 2021
مقالات ذات صلة
مهنة المسحراتي تعرّف على بداية ظهور هذه المهنة
تعرفوا على تاريخ مهنة الغوص في الكويت
تعرّف على أفضل المهن في عام 2021

ربما تُضحكك حركاته ونكاته، ويُدهشك أنفه الأحمر. لكن هل تعرف أن وراء مهنة المهرج تاريخ طويل؟ يُمكنك التعرّف على تاريخ مهنة المُهرج من خلال السطور التالية.

مهنة المُهرج عبر التاريخ

لا أحد يعرف متى ظهر المهرج الأول في التاريخ، ولكن في كل الحضارات القديمة كان هناك بصمة ما للمهرج؛ ففي مصر القديمة وقبل خمسة آلاف عام، كانت الأسر الحاكمة تستخدم الأقزام الذين يرتدون جلود النمور والأقنعة الغريبة ويقومون بالرقص وتقليد الآلهة المصرية ومحاكاة العمليات الحربية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

 وفي الصين القديمة، كشف التاريخ عن وجود عدد من المهرجين في القصر الإمبراطوري في عهد أسرة تشو منذ نحو ألف سنة قبل الميلاد، ولعل أشهرهم مهرج يُدعى سزي يو، الذي كان المهرج المفضل لشيه هوانغ تي الذي بنى سور الصين العظيم.

أما في اليونان، كانت أثينا تعج بالمهرجين الذين كانوا يرتدون السترات القصيرة والجوارب المُلونة بصورة مُضحكة. بينما عرفت روما أنواعاً مُتعددة من المهرجين، لعله كان من أشهرهم "السانيو" الذين كانوا يقومون بأدوار صامتة.

 ومن أشهر المهرجين الرومان، مهرج كان يسمى "ستيوبديتوس" وهي كلمة لاتينية مُشتقة من كلمة "الغباء". كان هذا المُهرج أصلع الرأس يرتدي أحياناً قبعة مُدببة وطويلة زاهية الألوان، ويقوم بحركات صعبة بجسده. اعتقد بعض الرومان أن للمهرجين قدرات خاصة وهبها الله إياهم دون غيرهم، فكان يُنظر إليهم بقدر من التقديس.

في الشرق أيضاً ظهر المهرجون، ومنهم بهلول مهرج الخليفة هارون الرشيد الذي ظهر في القرن الثامن تقريباً. فقد تمتع بعض المهرجين بالقرب الكافي من الملوك، واستخدموا الكوميديا والسخرية في بعض الأوقات للتعبير عن آراء الشعب وإيصالها إلى الملوك.

في القرن الثامن عشر ظهر أول سيرك في التاريخ. وكان ذلك في بريطانيا؛ حيث أسس فيليب آستلي أول سيرك في عام 1768. وترجع كلمة "سيرك" إلى اللاتينية، وتعني الحلقة.

أول مهرج بالشكل المعروف حالياً

أول مهرج بالشكل الذي نعرفه اليوم كان هو جوزيف غريمالدي، الذي ظهر معه الوجه المصبوغ باللون الأبيض، والأنف الكبير الأحمر، والعينان المحاطتان بكحل عريض، إضافة إلى صلع الشعر والثياب المُلونة ليُصبح بعدها المهرج جزءاً أساسياً في عروض السيرك.