تفاصيل شعار يوم التأسيس السعودي وإلى ماذا يرمز

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 فبراير 2022 | آخر تحديث: الخميس، 22 فبراير 2024
مقالات ذات صلة
همة حتى القمة: سر شعار اليوم الوطني السعودي الـ 89
همة حتى القمة: سر شعار اليوم الوطني السعودي الـ 90
تفاصيل فعاليات موسم اليوم الوطني الـ 89 للسعودية

قامت المملكة العربية السعودية بإصدار هوية بصرية مميزة ليوم التأسيس السعودي، والتي جاءت تحت شعار "يوم بدينا"، حيث ظهر في منتصف الشعار أيقونة رجل يحمل راية، في إشارة إلى بطولة رجالات المجتمع السعودي والتفافه حول الراية التي حماها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تعرفوا على تفاصيل شعار يوم التأسيس وإلى ماذا يرمز

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الهوية البصرية ليوم التأسيس تحمل معاني جوهرية تاريخية متنوعة ومرتبطة بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن أيقونة الهوية تحيط بها 4 رموز مهمة، وهي: التمر الذي يدل على النماء والحياة والكرم، والمجلس الذي يعبر عن الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي، والخيل العربي وهو العنصر الذي يعرض فروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة، والسوق في إشارة إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم.

وتمت كتابة عبارة "يوم التأسيس - 1727م" بخط مستلهم من مخطوطات عديدة وثقت تاريخ الدولة السعودية الأولى، وذلك حتى تكون الرسالة الشاملة للشعار مرتبطة بالقيم التي تمثل الثقافة السعودية المشتركة، وموصلة لمعاني الفخر والحماس والأصالة والترابط، ومرتبطة بالضيافة والكرم والمعرفة والعلوم.

وأضافت الوكالة السعودية أن الهوية البصرية ليوم التأسيس هذا العام، جاءت تحت شعار "يوم بدينا"، وذلك من أجل تعزيز القيم والمعاني المرتبطة بهذه المناسبة الوطنية المميزة، وكذلك حتى ترسحخ الاعتزاز بالإرث الثقافي والاجتماعي لهذه الدولة ومجتمعها.

جدير بالذكر أن يوم التأسيس هو مناسبة وطنية للاعتزاز بالجذور الراسخة للدولة السعودية، واستذكار تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود، منذ أكثر من 3 قرون، وما حققته من الوحدة والأمن والاستقرار، واستمرارها في البناء والتوحيد والتنمية.

وتم إطلاق يوم التأسيس بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام هو يوم التأسيس، للاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية، على أن يكون إجازة رسمية في المملكة.

وتم اختيار يوم 22 فبراير للاحتفال بيوم التأسيس، لأنه يتصادف مع بدء عهد الإمام محمد بن سعود، بتوليه الحكم في إمارة الدرعية، في النصف الثاني من عام 1139 هجرياً، وحدد يوم 30- 6- 1139 هجرياً (الموافق 2- 2- 1727 ميلادياً) ليكون تاريخاً لبداية تأسيس الدولة السعودية.

وجاء رمز شعار يوم التأسيس مكوناً من: العلم السعودي والنخلة والصقر والخيل العربية والسوق، وهي 5 عناصر جوهرية تعكس تناغماً تراثياً حياً، وأنماطاً مستمرة. أما عن النص، فقد استلهم خط الشعار من نمط الخط التاريخي الذي كتبت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.