جولة للتعرف على أغلى المقابر في العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أغسطس 2021 | آخر تحديث: الخميس، 02 سبتمبر 2021
مقالات ذات صلة
تعرف على أغلى الهواتف في العالم
بالصور: تعرف على أغلى المجوهرات في العالم
بالصور: تعرف على أغلى عطور في العالم

المقبرة هي مكان يدفن به الإنسان بعد موته سواء بشكل فردي أو جماعي، وقد اهتمت جميع الحضارات ببناء المقابر مثلما اهتمت ببناء المنازل. وكانت بعض الحضارات تغالي في تزيين مقابر الملوك.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

برغم أن الموت حقيقة واحدة لا مفر منها، إلَّا أن عادات دفن الموتى تختلف في الثقافات المختلفة، حيث يحرص الجميع على تشييد مقبرة تليق به.

نستعرض في هذه المقالة قائمة بأغلى المقابر في العالم  طبقاً للتقرير المنشور بموقع " Thrillinside".

مقبرة فلاديمير لينين

فلاديمير لينين قائد الحزب البلشفي والثورة البلشفية، وقد توفى في عام 1924. تقع المقبرة وسط موسكو في الساحة الحمراء، وشيدت بهياكل الكرانيت الضخم. وتنفق الحكومة الروسية حوالي مائتي ألف دولار كل عام،  للحفاظ على جسده المحنط والموجود داخل الضريح الذى يقدر سعره بمبلغ 15 مليون دولار.

كنيسة وستمنستر

هي كنيسة كبيرة على الطراز القوطي، تقع في مدينة وستمنستر، لندن، المملكة المتحدة، وتقع غرب قصر وستمنستر. وهي مكان تقليدي لتتويج ودفن الملوك الإنكليز، وفيما بعد البريطانيين و(سابقا وحاليا) ملوك مملكة الكومنولث. وقد دُفن فيها عدة أشخاص من رهبان وأرستقراطيين فى العصور الوسطى، ثم دفن فيها الملوك في القرن الثالث عشر، والآن أصبحت مدفن للمواطنين المختارين، ولكن بسبب ازدحام المكان، يسمح فقط بدفن رماد الجثث. تقدر تكلفة الكنيسة 18,5 مليون دولار.

الضريح الملكي البريطاني

ضريح الملكة فيكتوريا وزوجها ألبرت. يقع في حدائق فروغمور في هوم بارك، وندسور. تبلغ مساحة الضريح الملكى 33 فدانًا من الحدائق الخاصة مع الأضرحة والمقابر الفاخرة المخصصة للعائلة المالكة، وقد تم إدراجه من الدرجة الأولى في قائمة التراث الوطني لإنجلترا في أكتوبر 1975. ويعتبر الضريح أكبر مبنى على أرض فروغمور، وتبلغ تكلفته مبلغ 20 مليون دولار.

ضريح همايون

مجمع من الأبنية على طراز العمارة المغولية ويقع في مدينة دلهي، وهو يضم جثمان الإمبراطور المغولي نصير الدين همايون. وقد تم تشييد الضريح بأمر من زوجة الإمبراطور "حميدة بانو بيجوم". يحيط بالضريح حديقة كبيرة تصل مساحتها إلى حوالى 30 فدان، وقد تم تصميمها على الطراز الحدائقى الفارسي، وكانت أولى الحدائق من نوعها التي تشيد في شرق آسيا. تضم الحديقة مجموعة جميلة من النباتات والأشجار تزهر في مواسم متعاقبة. يعد ضريح همايون من أبرز آثار الحضارة المغولية في الهند و تم ضمه إلى قائمة اليونسكو لأهم مواقع التراث الإنساني العالمي في عام 1993. تقدر قيمة المقبرة بحوالى 50 مليون دولار.

مقبرة لينكون

تضم كل  من إبراهام لينكون، الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة، و زوجته ماري تود لينكون وثلاث من أبنائه الأربع، إدوارد ، ويليام ، توماس. تقع مقبرة أوك ريدج في  سبرينغفيلد ، إلينوي.
يقع القبر في وسط قطعة أرض تبلغ مساحتها 12 فداناً مصنوع من الجرانيت، له قاعدة مستطيلة تعلوها مسلة بارتفاع 117 قدمًا، ومدخل نصف دائري. وأمام المدخل يوجد تمثال لرأس لنكولن. أُدرج كُأُحد المواقع الأولى في سجل الأماكن التاريخية في عام 1966، ويبلغ تكلفته 70 مليون دولار.

مقبرة ممتاز محل

شيده الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي عام 1632 ليضم رفات زوجته الملكة ممتاز محل، تخليدًا لذكراها. وهو أيضاً معروف باسم تاج محل نسبة عن اللقب الذي كانت تحمله الأميرة، وهو ممتاز محل ومعناه "القصر المحبوب المزخرف".
يوجد المدفن بمدينة أغرا بالهند، ويقع وسط قطعة أرض مساحتها 42 فدانًا، وهو بناء رائع من الرخام الأبيض، يمثل أرقى الأمثلة على العمارة المغولية، ويجمع بين الطراز الإسلامي والمعماري الفارسي والتركي والعثماني والهندي. أصبح تاج محل من مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 1983. تبلغ تكلفة المقبرة حوالي 32 مليون روبية هندية في ذلك الوقت أي حوالي مليار دولار،  وتصل اليوم التكلفة التقديرية لبناء المقبرة وحدها إلى حوالي 75 مليون دولار.

مقبرة البانثيون

المبنى التقليدي الحديث الأكثر أهمية في فرنسا، بُنِي ليكون كنيسة القديس جينيفيف، البانثيون يطل على كافة أرجاء باريس، واكتمل بنائه في عام 1790، وهو موجود بالحي اللاتيني في باريس، وقد أصبح المثوى الأخير لكثير من عظماء فرنسا.
تعهد الملك لويس الخامس عشر في عام 1744 أنه إذا تعافى من مرضه، فإنه سيحل محل الكنيسة المهدمة في دير سانت جينيفيف صرح يليق بالشفيع باريس. ومرت عشر سنوات قبل بدء إعادة بناء وتوسيع الكنيسة. وقد صوتت الجمعية التأسيسية الوطنية في عام 1791 لتحويل الكنيسة إلى ضريح لبقايا المواطنين الفرنسيين المميزين. وتبلغ تكلفة المقبرة 100 مليون دولار.

مقبرة نينتوكو

مقبرة الإمبراطور نينتوكو، الإمبراطور الأسطوري السادس عشر لليابان، هي أكبر مقبرة في اليابان وواحدة من أكبر ثلاثة مقابر في العالم. شُيِّدَت في منتصف القرن الخامس على يد ما يقدر بنحو 2000 رجل يعملون يوميًا لمدة 16 عامًا تقريبًا. يبلغ طولها حوالي 486 مترا و ارتفاعها حوالي 35.8 مترا. يبلغ إجمالي تكلفة المقبرة حوالي 300 مليون دولار.

مقابر وادي الملوك

يقع وادي الملوك على الضفة الغربية لنهر النيل في مواجهة مدينة الأقصر بمصر، استخدم على مدار 500 سنة لتشييد مقابر لفراعنة. ووصل عدد المقابر المكتشفة حتى الآن إلى 63 مقبرة متفاوتة الأحجام تتراوح ما بين حفرة صغيرة في الأرض وحتى مقبرة معقدة التركيب تحوي أكثر من 120 حجرة دفن بداخلها.
وقد ذاع صيت الوادي في العصر الحديث بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون كاملة، حيث نالت هذه المقبرة شهرة عالمية واسعة لما احتوته من ثروات وكنوز عند اكتشافها، وقد عثر على 63 مقبرة بداخلها ومازال لم تكتشف الكثير من المقابر بداخلها، وتقدر تكلفة قناع الملك وحده بما لا يقل عن 2.5 مليون دولار، لذلك يعتبر  من أغلى القطع الأثرية في العالم. تقدر قيمة القطع الأثرية مع تكاليف البناء إلى حوالي ثلاثة أرباع مليار دولار.

مقبرة هرم خوفو

يعرف بالهرم الأكبر في الجيزة، وهو أعلى هرم في العالم، حيث يعتبر الهرم الأكبر أحد السبعة عجائب الدنيا في العالم القديم، وهو الوحيد الذي تبقى منها. يبلغ طول كل جانب من الهرم حوالي230 متر ويبلغ ارتفاعه حوالي 150 متر. يُعتبر هرم خوفو أغلى مقبرة في العالم حيث تقدر تكلفته 5 مليار دولار.