خلف كواليس Street View من جوجل.. تعرف أكثر على تلك الخدمة

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2016
مقالات ذات صلة
القيادي تكشف سر المصري الذي تصدر محرك بحث جوجل.. تعرف عليه
تعرف على خدمة Translatotron الجديدة من جوجل
جوجل تُغلق هذه الخدمة بشكل نهائي.. تعرف عليها

أطلقت جوجل مشروع Street View للمرة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية في مايو من عام 2007، ليقطع من حينها أكثر من 7 ملايين ميل بأكثر من 65 دولة في القارات السبع، وقد أتاحت تلك الخدمة المبتكرة فرصة لطالما تم تخيلها في الروايات والأفلام القديمة، وهي أن تتمكن من التجول حول العالم بحرية دون أن تبرح مكانك ولو لخطوة واحدة.

بدأت خدمة Street View من جوجل بتقديم عدد من الصور البانورامية لعدد من الأماكن والشوارع داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وكان بإمكان المستخدم أن يتجول داخل الصورة عن طريق حركة إصبع فوق شاشاة الهاتف أو عن طريق الأسهم بلوحة مفاتيح الكمبيوتر، وتطورت الخدمة مع الوقت ومع استحداث تقنيات جديدة حتى ظهرت تقنية الواقع الافتراضي ونظارتها من جوجل التي أتاحت تجربة جديدة ومختلفتة كلياً عن سابقتها، خاصة مع استحداث مستشعرات الحركة بالهواتف الحديثة، التي تتيح للمستخدم بوضع الهاتف داخل النظارة وتحريك رأسه في أي من الإتجاهات، أن يتجول داخل صورة بانورامية بزاوية 360 درجة، ليضع المستخدم في تجربة تصفح غنية لأشهر معالم ومدن العالم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف تعمل خدمة Street View؟

تعمل الخدمة عن طريق التقاط عدد من الصور بواسطة عدد من الوسائط المناسبة للبيئة المراد تغطيتها، وتلك الوسائط هي:

1- سيارة Street View.

سيارة خاصة مثبت فوق سقفها كاميرا تصوير مكونة من 11 عدسة لتلتقط صور بزاوية 360 درجة، وتقوم السيارة بالتجول في الشوارع المراد تصويرها.

2- شنطة الظهر.

لتصوير الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها إلا سيراً على الأقدام، وهي شنطة ظهر مثبت بها كاميرا أصغر حجماً من تلك المستخدمة بالسيارة.

3- الحامل المتحرك.


حامل للكاميرا قائم على أربع عجلات، صمم خصيصاً لالتقاط الصور بالأماكن المغلقة كالمتاحف والمحطات وما إلى ذلك.

4- متزلجة الجليد.


متزلجة جليد مخصصة لتصوير الجبالي الجليدية.

5- دراجة ثلاثية العجلات.


صممت خصيصاً لتغطية الأماكن المفتوحة التي لا يمكن التجول داخلها بالسيارة كالحدائق والأزقة الضيقة بأوروبا وحتى أروقة الجامعات.

تقوم تلك الوسائط بالتقاط صور متعددة بناء على الموقع الجغرافي لدمجه مع خرائط جوجل Google Maps، بعد أن يتم التقاط الصور تبدأ مرحلة محاذاة الصور بناء على المعلومات التي تلطقها السيارة، بعد المحاذات يتم صف الصور وجمعها في صورة واحدة من 360 درجة وتتم معالجة تلك الصورة بتقنيات تساعد على سد أي فراغات قد توجد بين الصور المجمعة كما تساعد على تسهيل عملية التجول داخل الصورة وجعلها أكثر إنسيابية، أما المرحلة الأخيرة أو ما قبل رفع الصور على التطبيق هي بناء نماذج ثلاثية الأبعاد للأبنية الشهيرة المتواجدة بالصورة، كما تقوم جوجل بتلك المرحلة بتمويه أوجه المارة ولوحات السيارات للحفاظ على الخصوصية. ويتكون محتوى الخدمة من محتوى خاص بجوجل ومحتوى آخر يتم رفعه بواسطة المستخدمين الذين يمتلكون كاميرات تصوير بزاوية 360 درجة والتي أصبحت متاحة بالأسواق مؤخراً بأسعار مناسبة.

وتعمل الخدمة على كافة منصات أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية مثل ويندوز وأندرويد وأنظمة آبل للكمبيوتر والهواتف.

وللخدمة فوائد متعددة للمستخدمين لا تتوقف فقط على متعة اكتشاف أماكن جديدة وأنت بغرفة معيشتك، فالخدمة تهدف في الأساس لتسهيل المهام الومية للمستخدم حيث تمكن على سبيل المثال من التحقق من إن كان مكان ما يستحق الزيارة، أو اكتشاف موقع لمطعم أو مقهى تنوي الذهاب إليه أو ما غير ذلك. وهو ما يعود بالفائدة أيضًا على الأنشطة التجارية.

وتغطي الخدمة حاليًا أكثر من 65 دولة على مستوى العالم من بينها: أوروبا وأمريكا الشمالية بأكملها، أجزاء من كندا وأسيا والقارة الأسترالية، بينما تغطي في إفريقيا موقع أهرامات الجيزة بمصر وجنوب إفريقيا بأكملها، وقد تم تغطية موقع البترا بالأردن بالكامل من خلال جوجل مؤخراً بإحتفالية قدمتها الملكة رانيا ملكة الأردن، كما تقوم سيارة جوجل حالياً بالتجول داخل إمارة أم القيوين بالإمارات العربية المتحدة، بينما تتحرك سيارات أخرى ووسائط مختلفة من Stree View بالتجول في أنحاء شتى من العالم بينما نكتب كلماتنا تلك.