شاهد: خبير تقني يوضح بعض الأدوات التي تجعل الهواتف أداة للتجسس

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 ديسمبر 2021
مقالات ذات صلة
شاهد: خبير تقني يوضح الأشياء التي تستنزف عمر بطارية الهاتف
شاهد: خبير يوضح كيفية حماية نفسك من الاحتيال الإلكتروني
حتى سماعات الأذن يمكن أن تصبح أداة للتجسس

 أوضح الخبير التقني فيصل السيف، إن بعض الأدوات المتاحة على الهواتف الذكية قد يحول هذه الهواتف إلى أداة للتجسس، مثل تلك الأدوات المخصصة لحماية الأطفال ومتابعتهم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

منظومة "الحسابات الأسرية" قد تكون أداة للتجسس

خلال مداخلة ببرنامج "سيدتي" المُذاع على قناة "روتانا خليجية" قال السيف أن شركتي "أبل" و"أندرويد" قد وضعتا منظومة داخل أجهزتها تسمي "الحسابات الأسرية"، مبيناً أن الهدف من هذه المنظومة هو مراقبة وحماية الأطفال من الدخول على تطبيقات الألعاب أو السماح بالدخول على تطبيقات معينة، ومعرفة أماكن تواجدهم.

لكن الاستخدام الخاطئ من طرف خارجي حوّل مثل هذه المنظومة إلى تجسس بدلاً من استخدامها في حماية الأسرة ومراقبتها، موضحاً أن "أبل" و"أندرويد"، كانتا قد أتاحتا أيضاً تطبيقات لمساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عن بعد، ولكن البعض حولها إلى تجسس.

أكد السيف أنه لا يمكن التجسس من قبل أي شخص على الأجهزة الذكية الخاصة بشخص آخر إلا إذا كان له وصول فعلي لهذه الأجهزة، مُضيفاً أن الروابط المُرسلة من أجل التجسس لا يمكن أن تعمل إلا إذا أعطى صاحب الجهاز الصلاحية لها بالدخول.

أداة أخرى أنتجتها أبل واُستخدمت في التجسس

كانت أبل قد أنتجت أداة صغيرة، كان الهدف الحقيقي منها هو التنبيه عن مكان شيء معين تم نسيانه في مكان ما بشرط أن تكون الأداة ملتصقة بهذا الشيء، هذه الأداة يتم ربطها ببرنامج في الجوال للتنبيه عن مكان الشيء المفقود.

خلال مُداخلته التليفزيونية يقول السيف، أن البعض أساء استخدام هذه الأداة وسجلها باسمه ومن ثم وضعها مع أشخاص آخرين من أجل مراقبتهم ومعرفة أماكن تواجدهم، لافتاً إلى أن شركة أبل قد حاربت هذا الأمر من خلال تطبيق يسمح لجميع الأجهزة معرفة ما إذا كانت هناك قطعة ذكية تراقبهم من عدمه.

نصح الخبير التقني الجميع بعدم عمل إعدادات للأجهزة الذكية في مراكز الاتصالات؛ لأنهم بذلك يطلعون على كافة بيانات الجهاز ويمكن اختراقه لاحقاً، منوهاً إلى أنه يمكن حماية الحسابات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل "سناب شات" من خلال الدخول على الإعدادات ومعرفة كم حساب تم ربطه معها.

خبير أمني يكشف علامات تدل على أن هاتفك مُخترق وتحت التجسس

يُذكر أن فهد الدريبي، مختص في الأمن السيبراني والتقنية، كان قد قال سابقاً خلال لقائه في برنامج صباح السعودية، المُذاع على قناة السعودية، إن هناك بعض العلامات التي تكشف اختراق الهواتف الذكية. وفقاً للدريبي، ينقسم الاختراق إلى نوعين، النوع الأول، يقوم خلاله المخترق المُتسلل المحترف باختراق الجوال بدون علم صحابه ويقوم بسرقة بياناته، هذا الاختراق يكون من الصعب اكتشافه، وقد وصفه الدريبي بأنه "مُصيبة".

أضاف الدريبي أن النوع الثاني من الاختراق، هو الاختراق الذي يترك بعض العلامات أثناء حدوثه، مثل فتح التطبيقات بطريقة مفاجئة، وسماع أصوات غريبة صادرة من الجوال.

لفت الدريني، إلى أن ارتفاع درجة حرارة الجوال ليست علامة واضحة على الاختراق لأن أسبابها متعددة، فقد يتسبب استخدام الجهاز، أو لعب الألعاب الإلكترونية في ارتفاع درجة حرارته، لذلك من الصعب الجزم أن ارتفاع درجة حرارة الجهاز تشير بشكل واضح إلى حدوث اختراق.

من علامات اختراق هاتفك أيضاً أن يكون هناك ارتفاع مفاجئ في استخدام البيانات أو البطارية، فقد يكون السبب في هذا هو أن البرامج الضارة تقوم بتشغيل مهام في الخلفية على جهازك.

أيضاً عليك التحقق للتأكد من عدم تلقي أي من أصدقائك رسائل غامضة منك، خاصةً تلك التي تتضمن بعض الروابط الغريبة.

كيف تؤمن هاتفك من الاختراق؟

إذا كنت تعتقد أن هاتفك مخترق، فإن أول ما عليك فعله هو حذف أي من التطبيقات المشبوهة بأسرع ما يمكن، بالإضافة إلى إجراء فحص مضاد للفيروسات.

لكي تتمكن من تأمين نفسك، وتضمن عدم التعرّض لعملية الاحتيال المُحكمة السابقة، يجب أن تحذر دائماً من أي رسائل مجهولة قد تتلقاها، تطلب منك تسليم معلومات شخصية مثل التفاصيل المصرفية أو أسماء المستخدمين وكلمات المرور للحسابات عبر الإنترنت، حتى وإن كانت تدّعي أنها جهة موثوقة مثل البنك الذي تتعامل معه.

يجب أن تكون حذراً أيضاً من أي رسائل تنصحك بتنزيل التطبيقات التي لم تسمع بها من قبل أو الرسائل التي تطلب منك النقر فوق الروابط التي لا تبدو رسمية.

إذا كانت الرسالة تبدو لك مُقنعة ومن جهة موثوقة، فعليك التأكد من هذا من خلال الانتقال إلى الموقع الرسمي للبنك الذي تتعامل معه، والبحث عن رقم الاتصال والهاتف والتحدث إلى مستشار رسمي بشكل مباشر.

من أفضل الخيارات المُتاحة لحماية هاتفك، هي تثبيت برنامج مكافحة فيروسات قوي وإجراء فحوصات أمنية منتظمة، والتأكد من أنك تعمل دائماً على أحدث نظام تشغيل.