قطر تواجه ارتفاع حرارة أجساد عمال كأس العالم بوسيلة مبتكرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016
مقالات ذات صلة
موقف رائع من اللاعب تشافي هيرنانديز تجاه عمال كأس العالم في قطر
قطر ... كأس العالم والسياحة.
المجموعة السابعة - كأس العالم قطر 2022.

الإعدادات تجري على قدم وساق في العاصمة القطرية الدوحة، للإنتهاء من كافة الإجراءات المتعلقة بالبنية التحتية لبطولة كأس العالم 2022 المقرر إقامتها هناك.

وواجهت قطر أكثر من مرة اتهامات بإنعدام الإهتمام بالعمال القائمين على تلك الإنشاءات، وإنطلاقا من توفير كافة سبل الراحلة للعمال، لجأت قطر لتذليل كافة العقبات أمامهم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسئولة عن أعمال بناء البنية التحتية لمونديال قطر 2022، أن باحثون ابتكروا خوذ مكيفة لخفض درجة حرارة عمال البناء الذين سيعملون في الصيف.

وقالت اللجنة: "حصلت هذه الخوذ التي تعمل بالطاقة الشمسية على براءة الاختراع على المستوى الدولي، ودخلت مرحلة الإنتاج على أيدي مجموعة من العلماء المقيمين في العاصمة القطرية الدوحة، وذلك بالتعاون مع اللجنة المنظمة للمونديال التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة أسباير زون".

وأوضح الدكتور سعود عبد العزيز عبد الغني، الأستاذ في كلية الهندسة بجامعة قطر، أنه تم التواصل معهم لطرح هذا التحدي، قائلا: "كان هدفنا يتمثل في الحد من الإجهاد الحراري وضربات الشمس بين العمال في قطر والمنطقة برمتها خلال أشهر الصيف وهذه الخوذة تعد الحل المبتكر لقطاع البناء والتشييد، ونعتقد أنه يتمتع بالقدرة على إحداث ثورة في هذا المجال على صعيد المناطق الأشد حرارة في العالم".

وأشار عبد الغني إلى أن فكرة عمل الخوذة تتركز في استخدام مروحة تعمل بالطاقة الشمسية لتسليط الهواء على مواد مبردة في الجزء العلوي من الخوذة، لينتقل الهواء المبرد عبر جبين الشخص الذي يرتديها بغية توفير مناخ مكيف يحيط بالعامل، مضيفا "ستقوم الخوذة الجديدة بخفض حرارة جلد عمال البناء بشكل ملحوظ بنسبة تصل إلى 10 درجات مئوية سواء على مستوى الجبهة أو الوجه، وهو ما سيؤدي لخفض درجة حرارة الجسم، الأمر الذي من شأنه إتاحة ظروف عمل أكثر أمنا وراحة خلال أشهر الصيف".

وحول المواد المستخدمة في تصنيع الخوذة، تابع "نستخدم مواد متغيرة الطور ويتم تجميعها في «غلاف»، علما أن كل ذلك لا يزيد من الوزن الكلي للخوذة سوى 300 جرام ويوفر هذا تكييفا لمدة أربع ساعات متتالية في الظروف المناخية الحارة".

بدوره، قال المهندس هلال جهام الكواري، رئيس المكتب الفني في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: "هذه المبادرة تأتي في إطار استمرارنا بوضع الرعاية الاجتماعية للعمال ضمن أولوياتنا القصوى في جميع مواقع البناء التي نشرف عليها، فإننا نعمل بجد لإيجاد وتطوير الحلول الأكثر ابتكارا وتقدما في إطار استعداداتنا لبطولة كأس العالم قطر 2022".