كسوف الشمس وتأثيره على العين.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022

يحدث كسوف الشمس عندما يتحرك القمر بين الشمس والأرض. يتسبب القمر في منع ضوء الشمس من الوصول إلى الأرض، مما يلقي بظلاله على الأرض.

مقالات ذات صلة
معلومات عن الكسوف الحلقي للشمس
حالات كسوف الشمس في عام 2023
ماذا تعرف عن كسوف الشمس الهجين

لا تنظر أبدًا إلى الشمس مباشرة أثناء كسوف الشمس (إلا خلال فترة وجيزة جدًا من كسوف الشمس الكلي؛ وحتى ذلك الحين، انظر بحذر). يمكن أن يتسبب النظر إلى الشمس مباشرة في إلحاق ضرر دائم لعينيك. بعد مشاهدة كسوف الشمس، اطلب العلاج من أخصائي العيون إذا كنت أنت أو طفلك تعانيان من أي تغيرات في الرؤية تزداد سوءًا. في المقال التالي سوف نتحدث عن كسوف الشمس وتأثيره على العين.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو كسوف الشمس؟

يحدث كسوف الشمس عندما يتحرك القمر بين الشمس والأرض. يتسبب القمر في منع ضوء الشمس من الوصول إلى الأرض، مما يلقي بظلاله على الأرض. يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يحجب القمر الشمس تمامًا. يضيء الغلاف الجوي الخارجي للشمس (المسمى بالإكليل الشمسي) حول القمر عندما يحجب الشمس. يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يحجب القمر جزءًا من الشمس فقط. يمكن أن يؤدي مشاهدة كسوف الشمس الجزئي إلى تعريض عينك لأشعة الشمس مما يتسبب في تلف العين.

كيف يمكن أن تتأثر عيناك بكسوف الشمس؟

تعريض عينيك للشمس دون حماية مناسبة للعين أثناء كسوف الشمس يمكن أن يسبب "عمى الكسوف" أو حروق الشبكية، المعروفة أيضًا باسم اعتلال الشبكية الشمسي. يمكن أن يتسبب هذا التعرض للضوء في إتلاف أو تدمير الخلايا في شبكية العين (الجزء الخلفي من العين) التي تنقل ما تراه إلى الدماغ. يمكن أن يكون هذا الضرر مؤقتًا أو دائمًا ويحدث بدون ألم. قد يستغرق الأمر بضع ساعات إلى بضعة أيام بعد مشاهدة كسوف الشمس لإدراك الضرر الذي حدث.

كسوف الشمس الحلقي 14 أكتوبر 2023

سيظهر كسوف حلقي للشمس، غالبًا ما يوصف بأنه "حلقة نار" من أجزاء من شمال غرب المحيط الهادئ للولايات المتحدة وصولًا إلى خليج المكسيك في 14 أكتوبر 2023.

الكسوف الكلي، 8 أبريل 2024

سيحدث الكسوف الكلي القادم للشمس في أمريكا الشمالية في معظم أنحاء الولايات المتحدة في 8 أبريل 2024، بما في ذلك نطاق صغير من الكسوف الكلي للشمس يمتد من الشرق إلى الغرب عبر معظم القارة.

ما هي أعراض العين التي يمكن أن تحدث من النظر إلى كسوف الشمس دون حماية مناسبة للعين؟

  • فقدان الرؤية المركزية (اعتلال الشبكية الشمسي)
  • رؤية مشوهة       
  • تغير في رؤية الألوان

إذا لاحظت أعراضًا بعد مشاهدة كسوف الشمس، فاطلب العلاج من أخصائي العيون.

كيفية مشاهدة كسوف الشمس بأمان

المرة الوحيدة التي يمكنك فيها مشاهدة كسوف الشمس بأمان بدون معدات خاصة هي أثناء الكسوف الكلي للشمس. هذا عندما يغطي القمر الشمس بالكامل. ليس من الآمن أبدًا النظر إلى كسوف جزئي للشمس بدون معدات أو تقنيات سلامة مناسبة. خلال الفترة القصيرة جدًا التي تكون فيها الشمس في الكسوف الكلي للشمس، من الآمن النظر إليها، لكن افعل ذلك بحذر. حتى أثناء الكسوف الكلي للشمس، قد يستمر الخسوف الكلي لفترة قصيرة فقط، وإذا كنت تتطلع نحو الشمس بينما يتحرك القمر بعيدًا عن حجب الشمس، فقد تتعرض لحرق شمسي على شبكية العين مما قد يتسبب في حدوث دائم. ضرر لعينيك. تحدث مع أخصائي العيون لتحديد أفضل خيار عرض لك.

فيما يلي بعض الطرق الشائعة لمشاهدة كسوف الشمس بأمان:

إسقاط الثقب: هذه هي الطريقة الأكثر أمانًا والأقل تكلفة لمشاهدة كسوف الشمس. يساعدك هذا في تجنب النظر مباشرة إلى الكسوف باستخدام صورة معروضة. عن طريق عمل ثقب في ورق من الورق المقوى مع وجود الشمس على جانب واحد وقطعة ورق على بعد ثلاثة أقدام دون إعاقة لعرض الصورة على الجانب الآخر. ضع في اعتبارك ألا تنظر من خلال الثقب إلى الشمس.

زجاج عامل اللحام: يوفر زجاج عامل اللحام رقم 14 حماية فعالة ويمكن العثور عليه في متجر توريد عمال اللحام المحلي. سيقلل هذا الزجاج من الأشعة الضارة التي تنبعث أثناء الكسوف. لا تستخدمه إذا كان هناك أي خدوش أو تلف بالزجاج.

مرشحات مايلر: تتوفر الألواح البلاستيكية المصنوعة من الألمنيوم على شكل نظارات رؤية الكسوف أو يمكن قصها وتحويلها إلى صندوق عرض. لا تستخدمه إذا كان هناك أي خدوش أو تلف للورقة.

طرق أخرى: توجد طرق أخرى لمشاهدة كسوف الشمس بأمان على التلفزيون.

طرق خطرة لمشاهدة كسوف الشمس.

كن حذرًا بشأن كيفية مشاهدتك لكسوف الشمس. لا يوصى بمشاهدته بالطرق التالية:

الهاتف الذكي: يمكن أن تعرضك مشاهدة كسوف الشمس على كاميرا هاتفك الذكي لخطر النظر إلى الشمس عن طريق الخطأ عند محاولة اصطفاف الكاميرا. قد يؤدي ذلك أيضًا إلى إتلاف كاميرا هاتفك الذكي. لا تخاطر.

محدد منظر الكاميرا: لا تنظر أبدًا إلى كسوف الشمس من خلال عدسة الكاميرا البصرية. يمكن أن يضر عينيك بنفس طريقة النظر إليها مباشرة.

المرشحات غير الآمنة: ما لم تكن مصممة خصيصًا لعرض نظام الطاقة الشمسية ليس هناك مرشح آمن للاستخدام مع أي جهاز بصري (تلسكوبات ، مناظير ، إلخ). جميع الأفلام الملونة، والأفلام بالأبيض والأسود التي لا تحتوي على الفضة، والأفلام السلبية مع الصور (الأشعة السينية واللقطات)، والزجاج المدخن، والنظارات الشمسية (زوج واحد أو عدة أزواج)، ومرشحات الكثافة المحايدة للتصوير الفوتوغرافي ومرشحات الاستقطاب هي مرشحات غير آمنة لمشاهدة كسوف الشمس. أيضًا، فالمرشحات الشمسية المصممة للعدسات التي تأتي مع تلسكوبات غير مكلفة هي أيضًا غير آمنة. كل هذه العناصر يمكن أن تزيد من خطر إتلاف عينيك.