كيف أحافظ على رطوبة جسمي في الصيف؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مايو 2024
مقالات ذات صلة
كيف تحافظ على انتعاش جسمك في الصيف؟
7 نصائح للتخلص من رائحة الرطوبة في ملابسك
كيف ترتدي الجينز الأبيض ببساطة في الصيف؟

كيف أحافظ على رطوبة جسمي؟ سؤال يتردد كثيرًا في فصل الصيف مع اشتداد الحرارة والحاجة إلى شرب الكثير من المياه، وعلى الرغم من ذلك يشعر البعض بالجفاف، فيما لا يفضل البعض الآخر شرب المياه وينفرون من كثرتها، ومع ارتفاع أهمية ترطيب الجسم وعدم القدرة على الالتزام بالمقدار الكافي من المياه، يجب أن تتعلم سبلًا جديدة للحفاظ على ترطيب جسدك من الداخل والخارج.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ماذا تعني الرطوبة للجسم؟

ربما تكون قد سمعت عن أهمية شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا للحصول على الترطيب اللازم للجسم، لكن في الحقيقة لا تعد تلك الطريقة مناسبة لحصول الجميع على كفايته من الترطيب، وكما هو معروف فإن جسم الإنسان مكون من 60% ماء ومع ذلك نفقد الكثير من المياه يوميًا عن طريق التعرق والتبول وخروج الماء من الجلد وحتى التنفس يفقدك بعض الماء على هيئة بخار.

يفيد شرب الماء فقط في العمل على أشياء متعددة منها:

  • إنتاج اللعاب
  • تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية
  • هضم الغذاء وتنظيم الجوع
  • تليين المفاصل
  • طرد الفضلات من جسم الإنسان

إذا كنت لا تحصل على كمية المياه المناسبة لجسمك من الممكن أن تصاب بالجفاف وهو ما سيؤدي إلى ضعف وظائف الكلى وعدم التوازن والعديد من المضاعفات الأخرى.

يحصل الجسم على الماء بنسبة 20% من الطعام الذي يتناوله الإنسان وبقية النسبة من السوائل التي تدخل إلى جسمه، ولكن كمية المياه التي يحتاج إليها كل فرد تعتمد على نوعه، حيث صرحت الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب أن الرجال يحتاجون إلى المياه بنسبة أكبر من النساء.

يصل احتياج الرجل إلى 16 كوبا من المياه يوميًا بينما يمكن أن يصل احتياج المرأة إلى 11 كوب من السوائل، فكلما ازداد النشاط الذي يقوم به الجسم ازدادت احتياجاته من المياه، فمن يمارس الرياضة يصبح كثير التعرق فيفقد الكثير من المياه، وهناك المريض الذي يفقد الماء بكثرة مثل مرضى الحمى والإسهال وغيرهم.

مع كل الفوائد المذكورة للمياه، فإن الإفراط في شرب المياه قد يكون مميتًا في بعض الأحيان، خاصة إذا كان الشخص يعاني من أمراض القلب، لذلك لا يتم تحديد كمية المياه التي تحتاجها يوميًا إلا من خلال طبيبك.

كيف أحافظ على رطوبة جسمي؟

إذا كنت تريد الحفاظ على رطوبة جسدك ولا تفقدها نظرًا لأهميتها الكبيرة للصحة العامة والمظهر الخارجي للفرد، فسيكون عليك القيام بالآتي:

كوب ماء عند الاستيقاظ

ابدأ يومك بشرب كوب من الماء في الصباح فور الاستيقاظ وذلك لحث عملية التمثيل الغذائي على العمل ومنح الجسم بعض الطاقة اللازمة له، ولا ينصح بشرب المياه ليلًا خاصة لمن يعانون من التبول الليلي وحرقة المعدة.

زجاجة جديدة

احصل على زجاجة مياه جذابة المظهر، وهو أمر ليس ترفيهي، ولكنه مهم للتغذية البصرية التي ستدفعك إلى شرب المياه حتى دون أن تفكر في العطش، وستكون حافزًا لك لزيادة كمية المياه التي عليك شربها يوميًا.

بعض الزجاجات تحتوي على مقياس يشير إلى كم المياه التي قمت بشربها، والبعض الآخر يكون لديه بعض الكلمات التحفيزية التي تحثك على شرب المزيد من المياه كلما نقصت الزجاجة من الماء.

المنبهات

استخدم المنبه أو علامات التذكير لتذكيرك بأن عليك شرب المزيد من الماء في هذا الوقت، وعندما يكون التنبيه على فترات متباعدة سيساعدك ذلك على الاسترخاء والحصول على الماء في الوقت المناسب.

تتبع إشارات الجسد

ركز على الإشارات التي يرسلها جسدك لك سواء عن الجوع أو العطش واستجب على الفور لها لأنه في الكثير من الأحيان قد يكون الجسد في حاجة إلى شرب الماء ولكنك تفسرها على إنها إشارات الجوع وهو ما يفقدك فرصة دعم الجسم بالماء الكافي.

شرب الماء قبل الوجبات

يساعد شرب المياه قبل تناول الوجبات في الحصول على هضم سريع ومستقر، كما سيساعدك على ترطيب جسدك وزيادة الشعور بالشبع.

إضافة النكهات

إذا كنت تمل من شرب المياه بدون نكهات، يجب أن تقوم بشرب الماء المضاف إليه النكهات الخالية من السعرات الحرارية كالليمون أو النعناع وغيرها من الأشياء التي تساعد على تغيير طعم المياه إلى الأفضل، وهو ما يعرف بالديتوكس أيضًا.

تحقق من لون البول

إذا أردت ألا تفقد الترطيب اللازم لجسدك، يجب أن تتحقق من لون البول الخاص بك فإذا كان داكنًا فأنت بحاجة إلى شرب المياه بكثرة لأنه علامة على الجفاف.

استبدال المشروبات السكرية

استبدل المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر بأخرى لأنها تخسرك قدر كبير من الماء الذي عليك أن تشربه، لذلك ابتعد عن المياه الغازية والعصائر التي تحتوي على الكثير من السكريات.

حدد أهدافك

يجب أن تضع هدفًا يوميًا لعدد أكواب المياه التي تود شربها وهو ما سيساعدك في الاستمرار في شرب المياه كتحد وهو أمر يساعد في الحفاظ على العادات الصحية.

المسابقات

حفز أصدقاءك للمشاركة في مسابقة تستمر لمدة أسبوع لمن يحافظ خلالها على شرب المياه بالقدر المناسب.

هل تناول أي مشروب يحافظ على رطوبة الجسم؟

قد لا تدرك الأمر، ولكن المياه هي مفتاح مهم للشعور بالارتياح طوال اليوم فلها الكثير من الفوائد منها تنظيم درجة حرارة الجسم، ومنع الالتهابات، والتخلص من السموم وتوصيل العناصر الغذائية إلى الخلايا، كما تحافظ على صحتك العقلية، وبدون الحصول على ما يكفي، قد تواجه مشاكل متعددة في النوم والذاكرة ومعالجة المعلومات والتقلبات المزاجية.

تشمل العلامات الشائعة التي تشير إلى نقص المياه في جسدك ما يلي:

  • إمساك
  • فم جاف
  • بشرة باهتة
  • تعب
  • الصداع

هناك الكثير من العصائر والمشروبات التي تساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم، ومنها:

ماء جوز الهند الذي يحتوي على الكثير من المكونات الغنية التي تمثل التعويض المثالي للجسم عن الماء الذي فقده، كما يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

عصير البطيخ  الغني بالماء وفيتامين C ومضادات الأكسدة، وهو واحد من مصادر ممتاز للترطيب خلال فصل الصيف.

الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة للترطيب على الرغم من تسبب الإفراط به في الإسهال إلا إنه غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد على تحسين وظائف الدماغ.

يعتبر عصير الليمون من المشروبات المميزة التي يمكن أن يحصل الجسم من خلالها على فيتامين C وما يحتاجه من مياه مما يساعد على امتصاص الحديد، وتعزيز المناعة.

اعتمد على شرب اللبن الحليب كمصدر جيد للكالسيوم والبروتين، ومساعد كبير على ترطيب الجسم.

عصير الخيار كذلك من العصائر الخضراء المفيدة للبشرة والجسم وتسمح بالترطيب العالي، كما يساعد على تهدئة البشرة وتقليل الانتفاخ.

طعام يحافظ على رطوبة الجسم

يعتقد البعض أن الحصول على الترطيب المناسب للجسم يتم من خلال الماء فقط أو أن أي عصير يمكنه أن يحل محل الماء، فما هي الحقيقة وراء هذا الأمر وما هي العصائر التي تمد الجسم بالترطيب الذي يحتاجه؟ وهل يقتصر الأمر على العصائر فقط؟

لن تحتاج بعد اليوم إلى شرب المياه فقط للحصول على الترطيب اللازم لمواجهة حر الصيف، فيمكنك الحصول على الترطيب اللازم من خلال أفضل الأطعمة ومنها:

الخيار

يحتوي الخيار على أعلى منسوب مياه من بين الأطعمة المختلفة حيث يتكون من 96% مياه وهو ما يفيد جسدك دون الحاجة إلى شرب المزيد من المياه.

الخس

يحتوي الخس على نسبة مقاربة من نسبة المياه الموجودة في الخيار كما أن لديه المزيد من الفيتامينات والألياف التي تساعد الجسم على تحسين عملية الهضم والشعور بالشبع.

الكرفس

يحتوي الكرفس على 95% ماء وإذا أردت الحصول على وجبة سريعة من الطعام والماء في الوقت نفسه يمكنك إضافة بعض من زبدة الفول السوداني وبعض الكرفس لتحصل على وجبة سريعة ومشبعة وتبعد الجفاف عنك.

الفجل

على الرغم من إنه من النباتات الجذرية التي لا يفضلها الكثيرين إلا إنه يعتبر وجبة مليئة بالمياه ويحتوي على فيتامين سي مع سعرات حرارية قليلة.

الطماطم

لا يمكننا أن نصف الطماطم بكونها من الخضراوات لأنها من فئة الفواكه المليئة بالمياه والمغذية في الوقت نفسه، فهي تحتوي على مادة الليكوبين التي تساعد في الحفاظ على الخلايا بعيدًا عن التلف وترفع نسبة المياه في الجسم.

الكوسة

يمكنها كطعام مستقل أن تمنح جسدك الكثير من الماء اللازم لصحته، حيث تتكون من 94% ماء، لذلك لا تهمل تناولها على جانب الأطعمة الأخرى.

الفلفل الحلو

اختر لون الفلفل الذي ترغب في تناوله، وتأكد من إمكانيته منح جسدك الترطيب اللازم له على مدار اليوم على أن يكون من الفلفل الحلو لا الحار، كما ستحصل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يحتاج الجسم إليها.

الكرنب

تتراوح نسبة المياه الموجودة في الملفوف أو الكرنب من 94% إلى 96% وهو من أعلى النسب الموجودة في الخضراوات، ويمكنه الحفاظ على نسبة المياه تلك وهو في حالة الطهي فلا يفقدها مما يفيد الجسد في الحصول على قدر جيد من المياه.

السبانخ

يجب أن تضم السبانخ لأطباق السلطة في الصيف كواحدة من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من المياه والتي تصل إلى 92% من تكوينها.

الفراولة

تناول الكثير من الفراولة صيفًا فهي من الفواكه المميزة التي تحتوي على الكثير من المياه بالإضافة إلى إنها قليلة السعرات الحرارية.

كيف أحافظ على رطوبة الجلد؟

إن بذل جهد إضافي للحفاظ على رطوبة بشرتك يؤتي ثماره على المدى الطويل حيث تتحسن بشرتك، وتحصل على المظهر المنعش الذي يرغب الكثيرين في الحصول عليه، ومن أهم النصائح التي عليك الالتزام بها للحصول على جلد رطب ما يلي:

شرب الماء

قد تتفاجأ عندما تعلم أن شرب المياه لن يرطب بشرتك بشكل مباشر بل يساعد البشرة في الحصول على خلايا مرطبة مما يجعل البشرة تبدو أكثر امتلاء، وعندما لا تشرب القدر المناسب من الماء تبدأ البشرة بالانكماش وهو ما يجعل الخطوط الدقيقة والتجاعيد تبدأ في الظهور.

لذلك يجب ألا تهمل شرب المياه حتى وإن أخبرك البعض بعدم جدواها للبشرة.

الكريمات المرطبة

يجب استخدام مرطبات البشرة المناسبة لنوع بشرتك والتي تحتوي على حمض الهيالورونيك والجلسرين، والحفاظ على حاجز البشرة بشكل يمنع فقدان الرطوبة.

ينصح باستخدام الكريمات المرطبة للبشرة فور الخروج من الحمام ومازال الجسد ينعم ببعض الترطيب من المياه لحبس الماء ببلداخل وتوفير ترطيب كبير.

لا تستخدم المواد التي تحتوي على العطور والكحول على بشرتك لأنها تتسبب في الجفاف.

الحصول على النوم الكافي

أحصل على النوم الكافي وسوف تحصل على جلد لا يفقد رطوبته بسهولة لأن مجهودك المبذول تجاه بشرتك لترطيبها يتعارض مع عدم النوم والحصول على الراحة للعمل على الاستفادة من المرطبات التي تستخدمها.

واقي الشمس

يجب أن يكون واقي الشمس من الأشياء الأساسية التي تستخدم للبشرة، وذلك لأنها تمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية للبشرة والتي تضرها وتدمر حاجز البشرة عن طريق سحب الماء والجلد والتعرق المفرط.

مرطب الجو

يسحب الهواء الجاف الرطوبة من بشرتك، ويعمل جسمك بجهد أكبر للتغلب على نقص الرطوبة المحيطة وعلى الرغم من أن الإجراءات السابقة تفيد بشرتك كثيرًا إلا أن جفاف الجو يدمر ذلكولن تستطيع التغلب على الطقس المفسد لبشرتك فماذا عليك أن تفعل؟

الحل الوحيد في هذه الحالة هو استخدام جهاز ترطيب الهواء الذي يحافظ على رطوبة المكان ويوفر الرطوبة التي تحتاجها بشرتك للحصول على مستويات مناسبة من النعومة والترطيب.

كيف أحافظ على رطوبة جسمي؟ لقد أجبنا على هذا السؤال بالتفصيل لتحصل على جسم مرطب من الداخل والخارج ودون إضافة مواد كيميائية ضارة بالجسم، مع ذكر أهمية الماء ومصادر أخرى غيره لترطيب البشرة والجسم ومساعدته على القيام بوظائفه بالكامل.