كيف تبدأ الاستثمار مثل المحترفين في سن ال30 ؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
مقالات ذات صلة
كيف تبدأ الاستثمار في الذهب: دليل المبتدئين.
كيف تبدأ في الاستثمار العقاري؟ إليك نصيحة مليونير شاب بهذا المجال
هذه الأطعمة يجب أن تتجنبها تمامًا بعد سن الـ30

كثيرٌ ما تسمع البعض يطلق مسمى "سن اليأس" على الفترة العمرية التي تجاوز الـ30 عاماً، ولكنه تشبيه وتسمية خاطئة تماماً فلا يزال أمامك الكثير لتحققه حتى وإن كانت بدايتك متأخرةً بعض الشيء.

إذا كنت ممن يميلون إلى فكرة التداول والاستثمار عبر شركات الوساطة ولكنك تظن ان الفرصة قد فاتتك لأنك متأخر في تعلم استراتيجيات الاستثمار والتداول الناجحة ويزرع بك شعور التردد من دخول هذا العالم، فأنت مخطئ ولا زال الطريق أمامك لتعلم التداول من الصفر إلى أن تصبح مثل المحترفين خلال مدة زمنية قصيرةٍ على خلاف ما تظن.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فيما يلي نضع لك الخطوات الأولى للتعرف على كيفية التداول من الصفر وكيف تبدأ الاستثمار مثل المحترفين في سن ال30 حتى وإن لم تكن تعي مصطلحاته الرئيسية والأساسيات لتكون قادراً بعدها على استخدام أسلوب التداول الخاص بك وتملك خلفيةً ممتازة حول كيفية اختيار شركات تداول مرخصة وموثوقة تكون معها في مأمنٍ من عمليات الاحتيال من قبل شركات التداول النصابة التي شاعت في الآونة الأخيرة.

كيف تبدأ الاستثمار مثل المحترفين في سن ال30 ؟ 

قبل البحث عن شركات تداول مرخصة للاستثمار فيها، يجب البدء في اتباع مجموعة من الخطوات المبدئية لتضع قدمك على أول طريق الاستثمار، وتتمثل في التالي.

  1. تعلم أساسيات الاستثمار.

  2. ابحث عن هويتك الاستثمارية.

  3. اكتشف الاستثمارات المناسبة لك.

  4. فتح وتمويل حساب الوساطة الخاص بك.

  5. قم بأول استثمار لك.

1- تعلم أساسيات الاستثمار 

لا يمكن أن تدخل إلى سوق البورصة بخبرة صفر في هذا المجال، فإن المجازفة بالدخول دون خبرة يدفعك إلى الكثير من المخاطر، ويقودك إلى تحقيق الكثير من الخسائر، لذا ينبغي عليك في البداية فهم أساسيات سوق الأوراق المالية، وكيفية الاستثمار في الأسهم؟ 

في هذا السوق يمكنك تعلم تلك الأساسيات بسهولة من خلال منصات شركات تداول مرخصة، حيث على منصاتها ستجد باقة من المواد التعليمية المتنوعة ما بين مقالات، وفيديوهات، وندوات، وغيرها من الطرق التعليمية. كذلك أيضًا في موقع ثقة ستجد الكثير من المحتوى المختص بتعلم أساسيات الاستثمار، وفي حالة كان لديك أي استفسار يمكنك مراجعة فريق خدمة العملاء الذين سيقومون بإيضاح الصورة لك بشكل تفصيلي.

بشكل عام، يساعدك تعلم أساسيات الاستثمار في فهم كيف يعمل السوق؟ والأخطاء التي يجب عليك تجنبها، وأفضل الممارسات التي يجب عليك إتباعها.

2- أبحث عن هويتك الاستثمارية 

المستثمرين في سوق البورصة لديهم عقليات استثمارية متنوعة كل بحسب شخصيته، وهويته، وما يبحث عنه حقًا، فقد يختار أشخاص الاستثمار على المدى الطويل في الأسهم، وقد يختار أخرون التداول عليها، وأنت يجب أن تحدد ماذا تريد بالتحديد؟ هل يمكنك أن تتحمل المخاطرة، والعمل تحت ضغط عن طريق التداول لتحقيق أرباح دورية، أم تريد استثمار أمن على المدى الطويل دون الكثير من الضغوطات كالاستثمار في الأسهم، والسندات، وصناديق المؤشرات، وغيرها من تلك الأمور.

الخلاصة، أنه ينبغي عليك في البداية تحديد ماذا تريد من وراء استثمارك ؟ والقدر الذي يمكنك به تحمل المخاطر، والانتظار، لتحقيق الأرباح التي تريد تحصيلها. 

3- اكتشف الاستثمارات المناسبة لك 

بعد أن قمت بتحديد هويتك الاستثمارية، وعرفت هل أنت مستثمر، أم متداول، أم يمكنك العمل على الاثنين معًا؟ حينها يجب أن تعلم ماهو الاستثمار المناسب لك، بمعنى أي أسهم ستختار التداول، أو الاستثمار فيها، أم هل ستقوم باختيار الاستثمار في السندات، أو صناديق المؤشرات.

بشكل عام، حدد المفضل لديك من الأصول المالية المختلفة، وتعرف على بياناتها المالية لمعرفة ما إذا كانت تتمتع بالمرونة اللازمة للنجاة من الانكماش الاقتصادي الذي لا مفر منه

4- فتح وتمويل حساب الوساطة الخاص بك

بمجرد أن تكون مستعدًا لبدء الاستثمار، فقد حان الوقت لفتح حساب وساطة وتمويله، وفي هذا السوق يمكنك العثور على العديد من شركات تداول مرخصة متاحة، سيكون عليك فقط اختيار واحدة للتعامل معها، ولاختصار الوقت، وتفادي الشركات النصابة يمكنك الاستعانة في بداية الطريق بواحدة من شركات التداول الموثوقة والمعروفة بأنها مرخصة رسمياً ويجمع الأغلبية على ذلك حتى لا تقع في محاولات الاحتيال من شركات التداول الوهمية.

من هذه الشركات الموثوقة التي ننصح بها شركة XTB وشركة آفاتريد وإيفست، لكن إذا كنت تميل بالأكثر إلى بدء التداول مع شركة تداول مرخصة في الوطن العربي وتسعى لتجربة تداول فريدة من جانب سرعة منصات الأداء وسهولة الاستخدام فننصحك أن يكون خيارك البدء مع شركة XTB.

نبذة عن شركة التداول الرائدة XTB

شركة XTB هي واحدة من أقدم الشركات في سوق التداول ، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 2002. وتستهدف الشركة أيضًا السوق العربية من خلال مكتب محلي في دولة الإمارات العربية المتحدة وحسابات تداول إسلامية بدون فوائد.

موثوقية وتراخيص شركة XTB: ما يجعل شركة اكس تي بي جديرةً بالثقة هو الشهادات والتراخيص القوية التي تحملها من مختلف الهيئات التنظيمية مثل FCA و CySEC و CNMV و KNF و DFSA و IFSC ، لذلك يمكنك أن تأخذ الأمر بسهولة.

منصة التداول: تمتلك الشركة منصة تداول خاصة المعروفة باسم xStation والتي يمكن استخدامها على الويب والهاتف والتي تجاوزت ميزاتها الخصائص المألوفة الروتينية واتسمت بالتقنيات المتطورة المتزامنة مع سهولة الاستخدام والتجربة العالية.

الإيداع وسحب الأموال: الحد الأدنى لمبلغ الإيداع هو 100 دولار ، ولا تفرض أي رسوم على عمليات السحب ، ولديها مجموعة واسعة من الأصول المتاحة مثل السندات ، والفوركس ، والعقود مقابل الفروقات ، والمعادن ، وغيرها الكثير.

5- قم بأول استثمار لك 

بعد اختيار شركات تداول مرخصة، يمكنك البدء في أول استثمار لك معها، وهذا عن طريق تجربة أول عملية شراء لأسهم من على متن المنصة الإلكترونية التي توفرها لك، قم بإعطاء أوامر الشراء على الأسهم، والأصول المالية التي تريدها، واختار الطريقة الاستثمارية الأفضل لك.

في المجمل نحن ننصح بضرورة بناء محفظة استثمار متنوعة، وهذا عن طريق الاستثمار في الأسهم الشركات أو صناديق المؤشرات، الفوركس، وغيرها من الأصول المالية المتنوعة.

إلى هنا نكون قد تعرفنا بشكل كامل، على كيف تبدأ الاستثمار مثل المحترفين في سن ال30، وصحيح أن سن الثلاثين قد يكون متأخرًا نوعًا ما، إلا أنه أن تبدأ متأخرًا أفضل من أن لا تبدأ أساسًا.