كيف تجهز متجرك الإلكتروني لشهر رمضان 2023

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مارس 2023

على الرغم من أنها موطن لعدد كبير من المسلمين، إلا أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) ليست المنطقة الوحيدة التي تحتفل بشهر رمضان المبارك

مقالات ذات صلة
رئاسة شؤون الحرمين تجهز 10 مبادرات إعلامية لشهر رمضان 2023
ZTE تجهز لإطلاق أحد أقوى هواتف الألعاب الإلكترونية
نصائح تسويقية لشهر رمضان الكريم

كل عام، ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر رمضان المبارك. في عام 2023، بدأ شهر رمضان في 23 مارس وينتهي في 20 أبريل 2023. في المقال التالي سوف نستعرض كيف تجهز متجرك الإلكتروني لشهر رمضان 2023.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

رمضان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

على الرغم من أنها موطن لعدد كبير من المسلمين، إلا أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) ليست المنطقة الوحيدة التي تحتفل بشهر رمضان المبارك. دول مثل ماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة، إلى جانب المسلمين في جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين، تحتفل أيضًا بالشهر الكريم.

رمضان هو وقت الروحانيات والأسرة والترفيه، وبالطبع التسوق.

في عام 2020، تزامن شهر رمضان مع تفشي فيروس كورونا، مما أدى إلى قضاء الناس وقتًا في المنزل وعلى الإنترنت بسبب الإغلاق الحكومي.

ولكن كيف تأثر سلوك المشتري أثناء الوباء؟ هل استمر العملاء في هذا السلوك الجديد أم عادوا إلى طرقهم القديمة؟ ماذا تخبرنا بيانات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن سلوك الشراء خلال شهر رمضان؟

ماذا يمكن أن تتوقع الشركات؟ وماذا يمكنهم أن يفعلوا لتجهيز متاجرهم على الإنترنت خلال شهر رمضان 2023 وأثناءه؟

رمضان 2020 إلى 2022

في الشرق الأوسط، على الرغم من أنه شهر صلاة وصوم وروحانيات، فإن رمضان هو أيضًا شهر للتجمعات العائلية والإنفاق. حيث تختلف عادات الإنفاق قليلاً في رمضان بسبب طبيعة الشهر والموسم. إنه وقت شائع بالنسبة لصناعة الترفيه ولصناعة التسوق. في رمضان، تحتل الأطعمة والهدايا الإسلامية مرتبة عالية في قوائم مهام المستهلكين. حيث عانى رمضان من الإغلاق في عام 2020. ولكن مع بدء تلاشي آثار الوباء، تلاشت القيود المفروضة.

في عام 2020، شهد الشهر الفضيل زيادة في استهلاك المحتوى الرقمي. ازدهرت تطبيقات التجارة الإلكترونية، وشهد الكثير منها مئات التنزيلات اليومية. منذ ذلك الحين، ظهر المزيد من تطبيقات التجارة الإلكترونية على وجه التحديد، ولا تزال قيد الاستخدام منذ ذلك الحين. هذا لا يقتصر على مصر أو المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحده. كان هذا هو الحال بالنسبة للعديد من البلدان في الشرق الأوسط، على الرغم من أن مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تميل إلى المرتبة الأولى. مع بقاء المزيد من الأشخاص في منازلهم، ارتفعت عمليات البحث عبر الإنترنت عن الأنشطة المتعلقة بشهر رمضان، والطعام، والأفكار المنزلية الخاصة بـ "افعلها بنفسك". حيث كان رمضان 2020 "عامًا مهمًا للتجارة المنزلية حيث نمت عمليات البحث عن وصفات سريعة، مثل البسكويت لمدة 10 دقائق، بنسبة 1,000٪ أسبوعًا بعد أسبوع خلال الشهر الكريم، حيث سعى الناس إلى طرق جديدة لجعل المفضلات التقليدية على الإنترنت.

في عام 2020، شهد عشاق الطعام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ارتفاعًا بنسبة 125٪ على أساس سنوي في الاستفسارات المتعلقة بالأغذية، حيث سعى الناس للحصول على مصدر إلهام للطعام أثناء الإغلاق. وبسبب هذه الاستفسارات، ارتفعت تنزيلات تطبيقات توصيل البقالة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بنسبة 23٪ في الأسبوع الأول من رمضان 2020 مقارنة بالعام الذي سبقه.

أظهرت دراسة Statista لعام 2022 عن الوقت الذي يقضيه في الأنشطة أن 74٪ من المسلمين يقولون إنهم أمضوا وقتًا أطول على الأجهزة المحمولة مقارنة بالعام السابق. وفي الوقت نفسه، أفاد 73٪ من المشاركين بأن المزيد من الوقت يتم قضائه في تطبيقات المراسلة على وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2022 مقارنة بعام 2021.

رمضان 2023: إحصائيات وتوقعات

إذن، كيف تغير الإنفاق في رمضان خلال السنوات الثلاث الماضية؟

دعونا نلقي نظرة على بعض الإحصائيات والتوقعات لبعض البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

1. رمضان 2023: إحصائيات مصر

وجدت دراسة استقصائية أجرتها TGM Research عام 2023 أن 63٪ من المشاركين المصريين يخططون لقضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء خلال شهر رمضان 2023.

ووجد البحث أن المتسوقين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 55 هم أكثر عرضة "[للاستفادة] من تخفيضات وعروض رمضان" مقارنة بالأجيال الشابة.

2. رمضان 2023: إحصائيات السعودية

في المملكة العربية السعودية، يحصل المستهلكون على معلوماتهم عبر الإنترنت، لا سيما عند البحث عن المنتجات المتعلقة بشهر رمضان. تحتل Google المرتبة الأولى حيث يستخدمها 74٪ من المتسوقين السعوديين في البحث، وفقًا لـ Think With Google.

أصبح YouTube "تطبيق الفيديو الأكثر استخدامًا في المملكة العربية السعودية" في رمضان 2021، والذي سجل أيضًا أكبر عدد من المستخدمين النشطين عند 18.1 مليون.

"يقول 52٪ من المتسوقين السعوديين إنهم يلجأون إلى YouTube تحديدًا للبحث عن معلومات المنتج عبر الفئات".

تُظهر البيانات استخدام بحث Google و YouTube في المملكة العربية السعودية عبر الصناعات في أبريل ومايو 2022 (المصدر: Think with Google)

ماذا يشتري الناس في رمضان؟

قبل أن تبدأ في النظر إلى ما يمكن أن يقدمه متجرك للمستهلكين في رمضان هذا العام، من المهم أن تعرف ما الذي يشغل أذهان الناس خلال الموسم.

أظهرت بيانات Criteo أن "الفئات التي حققت أعلى حجم مبيعات منذ منتصف فبراير في [الشرق الأوسط وإفريقيا كانت] العناية الشخصية، والملابس، والمطبخ وتناول الطعام، والإكسسوارات الإلكترونية، والأحذية، والاتصالات، والصوت، والمجوهرات، والديكور، وإكسسوارات الملابس" .

و هنا قائمة أكثر تفصيلا.

1. الغذاء: تتصدر القائمة المكسرات والاحتياجات الأساسية والبقالة. يبحث العديد من المستهلكين عن "وصفات رمضان" ليصنعوها، مما يزيد من شراء الطعام.

2. المشروبات: يحظى الشاي والعصائر الطازجة بشعبية خاصة إلى جانب المياه والمشروبات الغازية.

3. الملابس: يحب العملاء تسوق العبايات والقفطان وغيرها من الملابس التي تأتي مع تصاميم رمضان.

4. الأوشحة وأغطية الرأس: ترتدي العديد من المسلمات الأوشحة وأغطية الرأس. حيث يزداد التسوق لشراء الأوشحة بشكل عام في رمضان.

5. ديكورات المنزل: يجعل رمضان الناس متحمسين لتزيين منازلهم بإكسسوارات تضفي شعوراً بالاحتفال. تشمل هذه الملحقات: زينة الحائط، الفوانيس الملونة، مفارش المائدة، ... من بين أشياء أخرى.

6. الخط العربي: بشكل عام، تكتسب التصاميم ذات الخط العربي زخمًا. لكن يبدو أن هذا يزداد في رمضان ويمتد على الملابس والزينة والحلي والمجوهرات وغيرها من الأشياء.

7. سجاد الصلاة: غالبًا ما يتم شراؤها كهدايا خلال الشهر.

سبب آخر لزيادة التسوق لشراء الملابس في رمضان هو أنه يأتي بعده عيد الفطر، وهو عطلة قصيرة، حيث يشتري المستهلكون ملابس جديدة للاحتفال.

كيف تجهز متجرك الإلكتروني لشهر رمضان 2023

بصفتك مالك متجر تفكر في الشراء في رمضان، ستحتاج إلى تجهيز متجرك للأنشطة التجارية القادمة.

فيما يلي بعض النصائح للحصول على منتجاتك قبل عملائك.

تذكر: الأسبوعان الأول والأخير من رمضان حاسمان.

1. تحسين تجربة العملاء عبر الإنترنت

نظرًا لأن شهر رمضان يتميز بسلوك التسوق المتزايد قبل الإفطار وبعده (الوقت الذي يفطر فيه المسلمون)، فإن المواقع الإلكترونية تعاني من زيادة حركة المرور في ساعات غريبة خلال النهار. حيث أفاد ما يقرب من ثلثي المتسوقين في المملكة العربية السعودية بأنهم يواجهون "مشكلات التسوق عبر الإنترنت" خلال شهر رمضان. تؤدي مشكلات التسوق إلى تجربة سيئة للعميل، والمزيد من عربات التسوق المهجورة، ومبيعات أقل بطبيعة الحال.

لكن هذا ليس كل شيء. ما يقرب من 84٪ من المتسوقين السعوديين يقولون إنهم قد يغيرون العلامات التجارية بسبب تجربة التسوق السيئة. علاوة على ذلك، قال 42٪ إنهم منفتحون على تجربة "علامة تجارية جديدة أو بائع تجزئة أو منصة إذا كان المنتج يشحن من هناك بشكل أسرع".

2. استعراض الاستعراضات والدليل الاجتماعي

الدليل الاجتماعي هو استراتيجية تسويق ومبيعات رائعة للتجارة الإلكترونية في أي وقت من السنة. يعرف المستهلكون في رمضان أن لديهم إطارًا زمنيًا قصيرًا لشراء المنتجات المتعلقة بالشهر الكريم. حيث يميل المتسوقون إلى البحث عن المنتجات قبل بداية شهر رمضان ببضعة أسابيع إلى شهرين. تأكد من عرض تقييمات العملاء ومراجعات منتجاتك على موقع الويب الخاص بك وتطبيق الجوال.

يقول ما يقرب من 25٪ من متسوقي الإلكترونيات الاستهلاكية و 23٪ من متسوقي مستحضرات التجميل في المملكة العربية السعودية إنه "من الصعب العثور" على تقييمات للمنتجات.

3. إضفاء الطابع الشخصي على تجربة رمضان

من المحتمل ألا تكون جميع منتجاتك مناسبة لشهر رمضان. لذا حاول أن تُظهر للعملاء المنتجات ذات الصلة بهم.

"من المرجح أن يبحث المتسوقون في رمضان عن الأشياء التي تساعدهم في الاحتفال بشهر رمضان - وتختلف هذه المشتريات حسب الفترة الزمنية - قبل شهر رمضان، كنا نتوقع ارتفاع أسعار البقالة والديكور والسلع المنزلية على وجه الخصوص. يمكن أن يحدث التخطيط للسفر وشراء الهدايا مع تقدم العطلة".

من خلال فهم عملائك واحتياجاتهم، ستتمكن من تخصيص تجربتهم وإظهار ما يحتاجون إليه ومساعدتهم على اتخاذ قرارات أسرع.

4. امنح موقع الويب الخاص بك مظهرًا رمضانيًا أو شرقيًا

هذا اختياري خاصة إذا كنت تخدم العملاء من جميع أنحاء العالم. يمكن أن يساعدك إعطاء صفحتك الرئيسية مظهرًا شرقيًا في رمضان ليس فقط في جذب المتسوقين في رمضان، ولكن أيضًا يمنح عملائك إحساسًا بالتكافل والمجتمع.

إذا كان عملاؤك يركزون على الشرق الأوسط أو آسيا أو كليهما، فيمكن أن يساعدك الشعور الرمضاني.

5. إنشاء حملات تسويقية مركزة

إذا كنت تخطط لحملة تسويقية في رمضان، فعليك استهداف قاعدة العملاء التي من المرجح أن تتسوق خلال شهر رمضان. يمكنك أيضًا استهداف العملاء حسب المنطقة أو البلد. على سبيل المثال، أنت تعلم أن العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبعض أجزاء آسيا من المحتمل أن يقوموا ببعض التسوق في رمضان. استهدف هؤلاء العملاء.