كيف يقوم موقع نون بتقديم الخدمة بشكل مختلف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 مارس 2022
مقالات ذات صلة
يقدم 70 خدمة للمواطنين: جولة في موقع خدمات مصر الرقمية
راغب علامة يرحب بتقديم ديو مع سعد لمجرد
ليلى علوي: كنت أحلم بتقديم دور أم فلسطينية ولكن الآن حلمي أصبح أكبر

الوافد الجديد إلى مساحة الخدمات اللوجستية الإلكترونية التنافسية للغاية noon. com يركز على تكامل العمليات حيث أنها تسعى إلى تغطية السوق بنسبة 100% في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وفي هذا المقال كيف يقوم موقع نون بتقديم الخدمة بشكل مختلف:

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف يقوم موقع نون بتقديم الخدمة بشكل مختلف

دخلت أحدث منصة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط ، نون ، سوقًا مهيأة للنمو ومع ذلك تعاني من المنافسة الشديدة. على عكس أوروبا وأمريكا الشمالية ، حيث يهيمن عدد قليل من اللاعبين ، مثل Amazon و eBay، تعمل noon. com في سوق يزيد قليلاً عن عُشر حجم الولايات المتحدة من حيث القيمة ، ولكن مع تنافس الكثير من الشركات لحصة السوق.

للمنافسة ، ضربت المنصة السوق بخطة نمو قوية وتركيز أكثر قوة على أنظمة اللوجستيات وسلسلة التوريد الخلفية. "نريد قلب سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط رأسًا على عقب. وعد محمد العبار ، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية ، في نوفمبر 2016 عندما تم الإعلان عن الشركة لأول مرة.

تكشف نظرة على نهج نون في عملياتها اللوجستية وعمليات سلسلة التوريد على مدار عامها الأول من العمليات الحقيقة وراء هذا البيان. تميزت الشركة عن نفسها من خلال التركيز على إقامة شراكات مع كبار الشركات المحليين والدوليين ، مثل الشايع وإكسترا وإي باي. تعد شراكة eBay مثيرة للاهتمام بشكل خاص لأنها تمنح العملاء في المنطقة الفرصة لشراء منتجات من الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم ، مع تلبية الطلبات بحلول الظهر.

يتمثل التحدي الرئيسي الذي تواجهه جميع شركات التجارة الإلكترونية في المنطقة في الطبيعة المتباينة للأسواق الستة التي يتألف منها مجلس التعاون الخليجي. نظرًا لأن الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية يمثلان الغالبية العظمى من المبيعات عبر الإنترنت ، فقد اتخذ موقع noon. com قرارًا بالتركيز في البداية على هذين البلدين. وفقًا لفريق الخدمات اللوجستية الذي التقت به شركة لوجيستكس ميدل إيست في مركز الشحن في noon. com في دبي الجنوب في أغسطس 2018، فإن السبب في ذلك هو أن noon. com تريد تضييق نطاق تركيزها ، لتحقيق التميز في تنفيذ الخدمات الإلكترونية في هذين السوقين الرئيسيين من قبل التوسع في أسواق جديدة.

"تم بناء شركة التجارة الإلكترونية على أن تصبح وجهة تسوق موثوقة توفر تجربة رائعة. عندما يكون لديك عملاء يأتون إليك مرارًا وتكرارًا ، فهذه هي الطريقة التي تحقق بها نموًا ثابتًا. لذلك هذا هو جوهر عملنا. يقول كوشيك موخيرجي ، مدير تجربة العملاء وعمليات السوق ، noon ، "نريد تقديم تجربة موثوقة ويمكن التنبؤ بها وفعالة".

كان التحدي الذي واجهته noon في تقديم مثل هذه الخدمة في المملكة العربية السعودية هو الطبيعة غير المتوقعة لنظام العناوين ، الأمر الذي يتطلب نهجًا مبتكرًا لتحقيق آخر ميل. يوضح موخيرجي: "لقد أدخلنا نظامًا جديدًا لتحديد العناوين الجغرافية في المملكة العربية السعودية ، لأنه لا يوجد نظام عالمي". "هذا هو التحدي الذي تواجهه كل شركة لوجستية ، ولكن ما فعلناه هو أننا طورنا نظامًا داخليًا سيمكننا من التقاط الرقم الجغرافي الصحيح لكل عميل حتى نتمكن من توصيله إلى المكان الصحيح بالضبط. وقد جعل ذلك عملياتنا في المملكة العربية السعودية أسهل بكثير".

مسؤولي شركة noon

هريرام جها ، مدير الخدمات اللوجستية ، noon ؛ رامان كومار ، مدير التميز والوفاء بالعمليات؛ كوشيك موخيرجي ، مدير تجربة العملاء وعمليات السوق ، نون.

بسبب عدد لا يحصى من التحديات مثل هذه ، قررت نون منذ البداية التعامل مع لوجستياتها وتنفيذها داخليًا. لذا ، بدءًا من WMS إلى المستودع نفسه ومئات شاحنات التوصيل الموجودة في نون في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، جميعها مملوكة لـنون ويديرها موظفو noon. com. "أردنا أن نكون قادرين على تخصيص جميع أنظمتنا ودمجها بسهولة بطريقة تناسب أعمالنا" ، كما يقول رامان كومار ، مدير التميز في العمليات والإنجاز. "أي شيء تشتريه" على الرف" لن يتناسب تمامًا مع متطلبات العملاء بالضبط ، وفي حالتنا أردنا شيئًا سيعمل بالطريقة التي أردناها بالضبط."

هذه الحاجة لتكنولوجيا الوفاء المبنية محليًا هي أيضًا انعكاس للطبيعة المعقدة لسلسلة التوريد للتجارة الإلكترونية ، حيث يقوم العديد من البائعين في مختلف البلدان بتزويد مراكز الوفاء حيث يتم تخزين البضائع واختيارها على مستوى العنصر. يوجد أيضًا داخل مراكز التنفيذ في noon. com "مركز فرز" ، حيث يتم تنظيم الطلبات حسب موقع العميل ، قبل إرسالها إلى مركز التوزيع ذي الصلة.

بالنسبة إلى noon. com، بعد عام واحد فقط من التشغيل ، يوجد بالفعل ثلاثة من مراكز الوفاء هذه و 12 مركز توزيع. ثم هناك أيضًا تجار يبيعون من خلال نظامها الأساسي ، بالإضافة إلى مخزون نون الخاص به. كما أن لديها مخزون البائعين الذي يحتفظ به نيابة عنهم ، والمخزون الذي يجمعه من البائع عند إجراء عملية البيع. كما أن لديها مخزونًا مختلفًا في مراكز التنفيذ مقابل التوزيع المراكز.

يوضح موخيرجي: "كل هذا يحتاج إلى التكامل". "مع مثل هذه العملية المعقدة ، لا يوجد نظام يمنحنا جميع الوظائف التي نحتاجها." علاوة على ذلك ، هناك أيضًا حقيقة أن موقع noon. com ينمو بسرعة ، مع وجود خطط لإطلاق مركز ثالث للوفاء في المملكة العربية السعودية ، وثلاثة مراكز توزيع أخرى ، بحلول نهاية العام ، مما يزيد من قدرته اليومية من خلال التدفق بشكل كبير. يقول كومار: "لذلك أردنا أيضًا قابلية التوسع". "أردنا أن نعرف أنه بعد مرور عام على الخط ، يمكننا توسيع نطاق النظام دون الحاجة إلى إجراء تغييرات كبيرة."

ويضيف Hareram Jha، مدير الخدمات اللوجستية ، noon.com: "عندما تكون هذه التغييرات مطلوبة ، يمكننا القيام بذلك داخليًا مع فريقنا التقني الخاص بدلاً من طرف ثالث". "يوم واحد بالنسبة لشركة e-com يشبه أسبوعًا لأي شركة لوجستية أخرى."

يقول: "جوهر الأمر هو أن الأمر كله مدفوع بتجربة العملاء". "لدينا هذه الأنظمة المتعددة ، وكل شيء يجب أن يتحدث مع بعضنا البعض بشكل متزامن ومستمر. نظرًا لأن الأمر لا يتعلق فقط بالتسليم ، فهناك أيضًا مرتجعات ، وإذا ألغى العميل طلبًا أو أعاد عنصرًا ، فإنه يريد أن يتم ذلك بسرعة "

مرة أخرى ، يعود الأمر إلى الطبيعة الفريدة لعملية لوجستيات التجارة الإلكترونية. تشكل التجارة الإلكترونية تحديًا استثنائيًا يتمثل في وصول المخزون بكميات كبيرة ، ولكنها تتطلب الكثير من العناية من هناك - تلقي الطلبات المجمعة ، ثم جرد واختيار وحدات التخزين التعريفية هذه كمنتجات فردية. لذلك ، يتعين على تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية مثل نون إيجاد طريقة لتوحيد عمليات الأعمال ومزامنتها للوصول في الوقت الفعلي ورؤية ثاقبة لحركة المخزون.

وأخيرا

"يتطلع مؤسسو نون إلى بناء شيء غير موجود بالفعل في هذا السوق في الوقت الحالي. من بين المشاكل التي نواجهها في المملكة العربية السعودية أنه لا تزال هناك بعض المناطق التي يصعب فيها التسليم أو حيث يفضل العملاء القدوم واستلام شحنتهم ". "نريد تغيير ذلك لنكون قريبين من العميل قدر الإمكان وأن يتم التوصيل للجميع بسرعة كبيرة."