كيفية استخدام الوصول إلى العملاء أو "الريتش" بشكل استراتيجي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مارس 2023

تعرّف على ما هو الوصول/ الريتش في التسويق

مقالات ذات صلة
استراتيجية التسويق المستهدف.. تعرّف على أهميتها وكيفية استخدامها
القوائم المخفية في جهاز أيفون وكيفية الوصول إليها
ما هي خدمة RSS وكيفية استخدامها

الوصول أو الانتشار أو ما يُعرف باسم "الريتش" في التسويق هو قياس حجم الجمهور الذي شاهد إعلاناتك أو محتوى حملتك. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية استخدام الوصول إلى السوق بشكل استراتيجي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو الوصول/ الريتش في التسويق؟

الوصول أو الانتشار أو ما يُعرف باسم "الريتش" في التسويق هو قياس حجم الجمهور الذي شاهد إعلاناتك أو محتوى حملتك.

يُعدّ الوصول إلى السوق أمرًا مهمًا ليس فقط لأنه يقيس جمهور إعلاناتك، ولكن يمكن أن يساعدك أيضًا في تحليل فعالية الإعلانات. على سبيل المثال، يمكن أن يقودك مدى الوصول المرتفع مع التحويلات المنخفضة إلى التساؤل عن سبب عدم تفاعل العملاء مع إعلاناتك. من خلال معرفة حجم جمهورك أولاً، يمكنك بعد ذلك تحديد أهدافك من التحويلات والمبيعات.

هناك أيضًا عدة أنواع أخرى من مدى الوصول، بما في ذلك مدى الوصول المدفوع، ويُقصد به مدى وصول الإعلانات المدفوعة، ومدى الوصول المجاني، وهو عدد المشاهدين الذين وصلوا إلى إعلاناتك بشكل طبيعي.

يمكن أن يساعد فهم الوصول إلى السوق الشركات على تحسين فعالية حملاتهم الإعلانية. يمكن أن يؤثر أيضًا على العمليات التجارية الأخرى خارج قسم التسويق.

فوائد معرفة كيفية الوصول إلى السوق

من فوائد معرفة كيفية الوصول إلى السوق ما يلي:

  • تحديد ما إذا كانت حملة إعلانية محتملة قد توفر قيمة مالية: يمكن أن يساعدك توقع عدد العملاء المحتملين الذين قد تصل إليهم حملتك الإعلانية مسبقًا في تقليل المخاطر المالية. هنا، يمكن لفريق التسويق التركيز على الحملات الإعلانية التي تتمتع بفرص أكبر لكسب الشركة عائدًا على الاستثمار.
  • تحديد ما إذا كانت الحملات الإعلانية الحالية تحتاج إلى مراجعات: تساعدك معرفة مدى وصولك إلى السوق في تحديد ما إذا كانت الحملات الإعلانية الحالية فعالة أم لا. على سبيل المثال، إذا كانت الحملة تتمتع بمدى وصول مرتفع ولكنها منخفضة المشاركة، فقد ترغب في تغيير جزء من الإعلان ، مثل الصياغة أو التصميم.
  • مساعدة الأقسام الأخرى في التخطيط: يمكن أن يؤثر عدد العملاء المحتملين الذين تم الوصول إليهم بحملة إعلانية على الأقسام والعمليات الأخرى في الشركة. على سبيل المثال، إذا كنت تتوقع ارتفاعًا في الوصول إلى السوق في أيام عطلات معينة، فقد يجب أن تُخطط هنا لعرض وتقديم المزيد من المنتجات أو الخدمات أكثر من المعتاد.
  • تخصيص الرسائل لمجموعات معينة من الجمهور: يساعدك الوصول إلى السوق في معرفة كيفية استهداف مجموعات متميزة ضمن جمهورك المستهدف. على سبيل المثال، إذا كان أحد شرائح جمهورك أكثر تفاعلًا مع نوع معين من الإعلانات، فيمكنك الاستمرار في تطوير هذا النوع وتحسينه في الحملات المستقبلية التي تستهدف مجموعة المستهلكين هذه.

الفرق بين مدى الوصول ومرات الظهور

في حين أن مدى الوصول هو مقياس عدد جمهور إعلاناتك، فإن مرات الظهور تقيس عدد مرات عرض إعلاناتك. وهذا يعني أيضًا أن مرات الظهور يمكن أن تكون، وغالبًا ما تكون، أعلى بكثير من مدى وصولك، حيث يمكن عرض الإعلان عدة مرات للمستهلكين نفسهم. هنا يجب أن تُراعي أن جمهورك من الممكن أن يُعاني من الملل بسبب كثرة مشاهدة إعلاناتك بسبب تكرار ظهورها، فمشاهدة نفس الإعلان مرارًا وتكرارًا لا يمثل أفضل تجربة للعميل.

للمساعدة في منع حدوث ذلك، ضع في اعتبارك تحديد عدد مرات الظهور للحدّ من التكرار المُبالغ فيه عند عرض إعلان من إعلاناتك على العملاء. التكرار هو عدد مرات عرض إعلانك أو عدد مرات ظهوره لكل فرد. نظرًا لأنك لا ترغب في إغراق عملائك بالإعلانات المتكررة في غضون فترة زمنية قصيرة، فإن تحديد عدد مرات الظهور يسمح لك بإنشاء حد لمرات ظهور إعلانك.

كيفية استخدام الوصول إلى السوق بشكل استراتيجي

هناك بعض النصائح التي تُمكنك  من الاستخدام الفعال لبيانات الوصول إلى السوق في شركة ما، من هذه النصائح ما يلي:

  • تحديد جمهورك المستهدف بدقة: يبدأ استخدام إحصائيات الوصول إلى السوق بشكل فعال بتحديد العملاء المستهدفين بدقة. يختلف العملاء المستهدفون حسب نوع نشاطك التجاري والمنتج أو الخدمة المعينة في حملتك الإعلانية. هنا، يجب أن تبحث عن أنواع الأشخاص الذين لديهم أو من المرجح أن يكونوا مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك. قد تصنف السمات المشتركة العملاء المحتملين، مثل: التركيبة السكانية، رضا العملاء، مستوى الارتباط بالشركة، أنماط السلوك مثل متى أو كيف يتسوقون، التخطيط النفسي مثل عواطفهم أو رغباتهم، الجهاز المفضل الذي يستخدمونه مثل الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية. بعد التصنيف تكتشف معظم الشركات أن لديها مجموعات متعددة ضمن جمهورها المستهدف. على سبيل المثال، قد يكون الرجال من المناطق الريفية والموظفون المبتدئون في المدن فئتين ضمن جمهورك المستهدف الأوسع. يساعدك فهم العادات والاحتياجات الخاصة لكل شريحة من جمهورك المستهدف على تخصيص إعلاناتك لكل مجموعة.
  • التعرف على كيفية تفاعل العملاء المحتملين مع الوسائط: خلال هذه الخطوة يجب أولًا تحديد الوسائط الإعلانية التي من المرجح أن يستخدمها المستهلكون المستهدفون. بعد تحديد الوسائط، يمكن مراجعة عادات المستهلكين عند التفاعل مع قنوات التسويق المختلفة، مثل عدد مرات استخدامهم للمنصة أو الأوقات التي يكونون فيها عادة أكثر نشاطًا في اليوم. قد تكون الوسائط الإعلانية المختلفة أكثر فاعلية في الوصول إلى شرائح الجمهور المتنوعة.
  • استخدام استراتيجيات التسويق متعدد القنوات: التسويق متعدد القنوات هو استراتيجية تحاول خلالها الشركات الوصول إلى العملاء من خلال العديد من منصات الاتصال. يمكن أن يساعد النهج متعدد القنوات في تحسين أرقام الوصول إلى السوق من خلال عرض حملاتك الإعلانية لجمهور أوسع. يمكنك أيضًا الوصول إلى نفس المستخدمين عدة مرات عبر قنوات مختلفة، مما يزيد من عدد مرات الظهور. هنا يُمكنك أن تضع في اعتبارك دمج عدة قنوات في إستراتيجيتك التسويقية، مثل: التسويق عبر البريد الإلكتروني، التلفزيون أو خدمات البث، اللوحات الإعلانية، المدونات أو محتوى الموقع المحدث بانتظام. بالإضافة إلى تطبيقات الهاتف الجوال والصحف أو الكتيبات أو المجلات المطبوعة.