كيفية نشر الإعلانات على السوق المفتوح

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2022 | آخر تحديث: الجمعة، 11 مارس 2022
مقالات ذات صلة
السوق المفتوح إليك كل ما تحتاج إلى معرفته
تراجع أسهم روكو مع ضعف سوق الإعلانات
رئيس وارنر بروس ديسكفري… سوق الإعلانات أصبح أسوأ من أي وقت

السوق المفتوح هو منصة إعلانات مُبوبة تأسست عام 2008، وتُقدم خدماتها الإعلانية والتسويقية لجميع المستخدمين والزائرين في دول الشرق الأوسط، الهدف الأساسي والدور الرئيسي للسوق المفتوح يتمثل في ربط البائعين والمشترين. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية نشر الإعلانات على السوق المفتوح.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أهمية السوق المفتوح

انتشرت بدرجة كبيرة وسائل التسويق الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وتُعتبر الإعلانات المبوبة أكثر الإعلانات فعّالية بالنسبة للمستخدمين، تظهر الإعلانات المبوبة على شكل قوائم تم تصنيفها بحسب نوع وطبيعة السلعة أو الخدمة المعروضة للبيع أو المطلوبة للشراء، مما يزيد من إمكانية الوصول إلى أفضل نتائج بحث تتناسب بمحتواها مع ما يريده المستخدم.

تتمثل أهمية السوق المفتوح في كونه يُعدّ أفضل وأكبر نافذة إعلانات مبوبة تُقدّم خدماتها في 19 دولة من دول الشرق الأوسط، لذلك يُعتبر التسجيل فيه للإعلان أو البحث أو التواصل مع الآخرين من بائعين ومشترين، هو الخطوة الأولى والأهم في عالم التسويق الإلكتروني لرفع نسب المبيعات وتحقيق الأرباح.

عملاء السوق المفتوح

تحظى منصة السوق المفتوح بشعبية كبيرة، حيث توفر المنصة أكثر من 2 مليار مشاهدة شهرياً للإعلانات الموجودة عليها، يتكون فريق العمل في السوق المفتوح من أكثر من 160 موظف يتعاملون مع أكثر من 45 مليون فرد وشركة، ممّن يستخدمون المنصة لبيع الكثير من السلع والمنتجات بقيمة تزيد عن 25 مليار دولار سنوياً، ذلك إلى جانب قيمة عروض الوظائف الشاغرة والخدمات التي يتم تداولها عبر المنصة.

يُقدّم موقع السوق المفتوح خدماته في نحو 19 دولة، هي: الأردن، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، العراق، سلطنة عُمان، مصر، البحرين، سوريا، لبنان، ليبيا، السودان، اليمن، قطر، فلسطين، الجزائر، المغرب، موريتانيا وتونس.

يمكن للمستخدمين تحميل تطبيق السوق المفتوح على الـ iOS من خلال الرابط التالي: https://apps.apple.com/app/id654456967

 وللأندرويد من خلال الرابط التالي: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.opensooq.OpenSooq

يُمكنك من خلال التطبيق الخاص بالموقع التسوق في جميع المنتجات. كما يُمكن استخدام الموقع الإلكتروني للبيع والشراء والتقديم للحصول على وظيفة ما أو تقديم خدمة، من خلال الرابط التالي: https://sa.opensooq.com/ar

إعلانات السوق المفتوح

يقوم السوق المفتوح بعرض إعلاناته في شكل قوائم وتصنيفات والتي يزيد عددها عن 120 قائمة، مثل: المركبات، السيارات، العقارات، الإلكترونيات، ألعاب الفيديو، الهواتف المحمولة، الأثاث، الملابس والأزياء، الكتب والمجلات ومختلف أنواع الخدمات والقطاعات كذلك.

تنقسم الإعلانات على السوق المفتوح إلى قسمين: إعلانات يتم نشرها مباشرة عند إضافتها، وإعلانات أخرى تدخل قائمة قيد الانتظار، فبعد نشر إعلانك يُصبح " قيد الانتظار" حتى تتم معاينته من خلال فريق مراقبة المحتوى، للتأكد من عدم مخالفته لشروط استخدام الموقع، تتم الموافقة على الإعلان خلال فترة قصيرة. وسيتم نشره في الموقع بنجاح بعد مراجعته وسيظهر حينها على الإعلان كلمة "فعّال".

الإعلانات التي يتم نشرها مباشرة قد لا تكون متوافقة مع شروط الاستخدام ويتم حذفها من قبل قسم مراقبة المحتوى عند مراجعة الإعلانات الفعّالة المضافة على الموقع.

يوجد بعض الإرشادات والقواعد التي حددها موقع السوق المفتوح لنشر الإعلانات على الموقع، منها:

  • محتويات الإعلان الرئيسية تشمل: العنوان، وصف الإعلان، السعر، والصورة.
  • يجب أن يكون العنوان قصيرا وواضحا وأن لا يحتوي على سعر أو رقم هاتف، مثال: هونداي أكسنت 2017، شقة للبيع 150م في شارع الجامعة.
  • يجب أن يكون وصف الإعلان واضحا وشاملا لكافة تفاصيل السلعة أو الخدمة المُقدّمة، وأن يكون عن سلعة واحدة وليس مجموعة سلع مختلفة.
  • يُمنع إضافة روابط لمواقع خارجية، مثل الموقع الشخصي، صفحة الفيسبوك، الانستقرام، السناب تشات وغيرها من برامج التواصل الإجتماعي.
  • إضافة  السعر الحقيقي للسلعة أو الخدمة المُقدّمة وعدم إدخال سعر وهمي أو أي قيمة أخرى، أو ترك خانة السعر فارغة في حال عدم وجود سعر معين.
  • إضافة صور للسلعة على ألا تكون مُخالفة لشروط الاستخدام، فتُمنع الصور التالية: الصور المُخلّة بالآداب، الصور التي تحتوي على رقم هاتف، الصور التي بها تفاصيل موجودة داخل وصف الإعلان، الصور التي تحتوي على علامة تجارية لموقع آخر أو لشركة معينة.

كيفية نشر الإعلان على السوق المفتوح

لإضافة إعلان لمنصة السوق المفتوح سيكون عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى الحساب الخاص بك عن طريق نقر زر "الدخول" الموجود أعلى الصفحة. وبعد تسجيل دخولك قم بالضغط على زر "إضافة إعلان جديد ".
  • قم باختيار القسم الرئيسي ثم القسم الفرعي المناسب لإعلانك، ثم اختيار مدينتك أو أقرب مدينة لك.
  • سيظهر لك نموذج إضافة الإعلان، قم بتعبئة معلومات الإعلان، وهي: موضوع الإعلان، المكان، التفاصيل وتحميل صورة إن أمكن. ثم اضغط على زر "حفظ ونشر الإعلان". بهذا تكون قد أتممت نشر الاعلان بنجاح.

يمكنك نشر إعلانات مجانية في حسابك بعدد معين، لكن إذا أردت إضافة المزيد من الإعلانات فيُمكنك إنشاء عضوية مميزة بالموقع وهي تتيح لك إضافة المزيد من الإعلانات الفعّالة بحسابك وذلك مقابل رسوم.

يتحدد عدد الإعلانات المجانية التي يُمكنك إضافتها في الحساب حسب الأقسام الفرعية وحسب البلد التي تتواجد بها.

أما العضوية المميزة فهي خدمة يوفرها موقع السوق المفتوح في حال تجاوزت الحدّ المسموح به للإعلانات الفعّالة المسموحة للحساب المجاني. لإضافة المزيد من الإعلانات يُمكنك الاشتراك بالعضوية المميزة لرفع الحدّ الأقصى لديك من الإعلانات الفعّالة. هذه العضوية تُتيح لك فقط زيادة عدد الإعلانات الفعّالة التي يُمكنك إضافتها للحساب، لكن الإعلانات ذاتها لن تكون مميزة بشيء، فتسري على إعلانات هذه العضوية أيضاً الشروط والقواعد التي حددها الموقع لنشر الإعلانات والتي سبق ذكرها.