هجمة الكترونية تضرب كبرى مواقع الانترنت وتواجه ملايين المستخدمين

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أكتوبر 2016
مقالات ذات صلة
هجمات إلكترونية تستهدف مواقع حكومية سعودية.. وهذا هو حجم الخسائر!
بالصور: قائمة بأكثر 10 مواقع إلكترونية انتشاراً على الإنترنت
إنترنت الغد... التحديات التي تواجه إنترنت للمستقبل

تسببت هجمات إلكترونية في توقف عدد كبير من كبرى مواقع الانترنت وهو ما واجهه ملايين من مستحدمي الإنترنت حول العالم، بعد أن استهدفت أجهزة السيرفر الخاصة بشركة Dyn التي تستضيف أحد أنظمة الأسماء العالمية DNS التي تشكل قلب الشبكة العالمية.

أسقط الهجوم مواقع كبرى مثل Twitter, SaneBox, Reddit, AirBnB, Heroku بالإضافة إلى موقع PayPal الخاص بالدفع الإلكتروني، وعانت هذه المواقع من انقطاع جزئي ومن توقف كامل لبعضها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وبحسب "سكاي نيوز" فقد استخدمت تلك الهجمات آلية حظر الخدمة أو ما يعرف باسم DDoS والتي تقوم بإغراق السيرفر بطلبات وهمية تؤدي إلى توقفه عن الاستجابة.

وأثر الهجوم بشكل رئيسي على منطقة شرق الولايات المتحدة ولكن أعيدت الخدمات إلى وضعها الطبيعي بعد ساعات من الانقطاع في هذه المنطقة.

نظام DNS هو أحد الأعمدة الرئيسية لشبكة الإنترنت، وهو عبارة عن قاعدة بيانات لأسماء مواقع الإنترنت وعناوينها الفعلية IP على الشبكة العالمية، وبدون تلك العناوين لن يكون أي مستخدم قادر على الوصول إلى أي موقع باسمه.

وقالت شركة Dyn في بيان لها إنها تراقب هجمات DDoS التي تتعرض لها سيرفراتها، مؤكدة أن بعض المستخدمين قد يعانون من بطء في تصفح الإنترنت.

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم، في نفس الوقت الذي كشفت فيه صحيفة "تيليجراف" أن الهجوم جرى تنفيذه من قبل مراهق واحد ولم تتم سرقة أية بيانات شخصية لمستخدمي الإنترنت.