يوميات RiseUp16: حلول مبتكرة للطاقة البديلة من SunUtions

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 ديسمبر 2016
مقالات ذات صلة
يوميات RiseUp16: حلم .. من أجل مجتمع يسع للجميع
يوميات RiseUp16: شباب ARTBOX قادرون على المنافسة العالمية
يوميات RiseUp16: الواقع الافتراضي يحقق حضور قوي

تشغل مسألة إيجاد حلول للطاقة بتوفير إمكانيات توليد الطاقات البديلة موقعاً هاماً في عقول المبتكرين العرب عامة والمصريين خاصة من أصحاب الأفكار الريادية والمشروعات الناشئة. وقد حفلت قمة RiseUp16 بمشاركة عدد من الشركات الناشئة المعنية بإيجاد حلول مبتكرة للطاقة البديلة.

وخلال جولتنا في رواق الشركات الناشئة العارضة في القمة تلاقينا وعدد من ممثلي الشركات الناشئة المعنية بهذا المجال ومن بينها اخترنا لكم SunUtions، والتي تقدم دلالة حية على قدرة العقول الشابة على إحداث التغيير في مجتمعاتهم حتى في المجالات الصعبة على المستويين العلمي والتجاري.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

"استوحينا اسم SunUtions كدمج بين كلمتي Sun وSolutions، كدلالة على أن الحلول التي نقدمها للطاقة البديلة تعتمد على الطاقة الشمسية" هكذا بدأت "نرمين مدحت" الشريك المؤسس ومديرة إدارة الإمدادات والموردين في الشركة حديثها معنا في اللقاء الذي جمعنا في رواق الشركات الناشئة العارضة في القمة، وهكذا يمكننا أن نحدد الخط العريض الذي تعمل على أساسه الشركة في سبيل إيجادها للحلول البديلة للطاقة، اعتماداً على الطاقة الشمسية.

تقدم SunUtions 3 حلول لاستغلال الشمس في إيجاد الطاقة البديلة والمستدامة. وترتكز طبيعة العمل على محورين أساسيين، الأول هو تحديد طبيعة الحل الأمثل طبقاً لاحتياجات العميل، والثاني هو البدء الفعلي في تنفيذ هذا الحل طبقاً للدراسة التي تحددها الشركة والقائمة على طبيعة العوامل المتوفرة لدى العميل.

وقامت "نرمين مدحت" بشرح طبيعة الحلول التي تقدمها الشركة لعملاءها. ويعتمد الحل الأول On Grid على توفر مساحة لدى العميل يمكن استغلالها بوضع لوحات شمسية قادرة على توليد الطاقة الكهربائية، ثم توصيل هذه الطاقة بالشبكة الحكومية الرئيسية. ويقدم هذا الحل توفيراً على العميل من ناحية، واستثماراً فعالاً من خلال بيع العميل للطاقة المتولدة في هذه المساحة لصالح شبكات الطاقة الحكومية.

"يقدم النظام الثاني Off Grid حلاً للعديد من العملاء، مثل من يودون الانفصال عن شبكات الطاقة الحكومية، من يعيشون في مناطق نائية لا تصل إليها الكهرباء، أو من يرغبون في إيجاد حلول مستدامة للطاقة تعوض انقطاع الطاقة من الشبكات الحكومية مثل الشركات الكبرى والمستشفيات وغيرها" واستكملت "نرمين" شرح النظام الثاني قائلة أنه يعتمد على توفير لوحات شمسية وبطاريات قادرة على حفظ الطاقة ثم استغلالها خلال اليوم.

وقد ساهمت SunUtions بالتعاون مع شركة بيبسي في مشروع "لتر من نور" Litre of Light وهو مشروع قائم على الحل الثاني المشروح في الفقرة السابقة. وقام هذا المشروع بتوفير طاقة كهربائية لثلاثة عشر قرية في صعيد مصر تعاني من عدم وجود الطاقة الكهربائية، يسمح المشروع باستغلال الطاقة في إنارة شوارع القرى ومنازل ساكنيها على حد سواء.

أما الحل الثالث DayLight Collector فيقوم بتوفير إضاءة نهارية مستمدة من الشمس، بواسطة استخدام عواكس تقوم بتركيز الضوء في نقطة محددة، ويوفر هذا الحل قرابة 30% من فواتير استخدام الطاقة الكهربائية، وهي النسبة التي تشغلها تكاليف الإضاءة في الفواتير على حد قول "نرمين".

وعن بداية تأسيس SunUtions التي تشارك للمرة الثانية في قمة RiseUp16، تقول "نرمين مدحت" أن الشركة تأسست عام 2013 على يد 5 من الشباب المصري، وأن الشركة قد تمكنت من الفوز بجائزة قمة "إنجاز مصر" المهتمة بالمشاريع الناشئة والريادية عام 2013.

وبسؤالها عن رؤيتها لمستقبل الشركة، أكدت على أن الشركة تدرس حالياً مجموعة من الأبحاث الجديدة المتعلقة بزيادة عدد الحلول التي تقدمها، وهو ما سيسمح للشركة بالتوسع على المستويين البحثي والريادي.

تقدم SunUtions تجربة بحق رائدة، ودرساً هاماً للحكومات والمجتمعات مفاده أن الشباب العربي قادر على التغيير وقادر على دفع مجتمعه نحو الأمام بمجرد أن تواتيه الفرصة والإمكانيات العلمية والتسهيلات المطلوبة.