سنة أولى صيام.. كيف تؤهل طفلك لشهر رمضان؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2016
سنة أولى صيام.. كيف تؤهل طفلك لشهر رمضان؟

يرغب كثير من الآباء في تعليم أطفالهم أداب الصيام وخاصة في سن صغيرة حتى يستطيعون التعود على فريضة الصوم منذ نعومة أظافرهم، حتى يعتادون عليهم في كبرهم.

ولابد أن يتعلم الطفل معنى الصوم تدريجيا، ففي سن 5 أو 6 سنوات من الممكن أن تجعله يصوم مثلا حتى صلاة الظهر، وتدرج معه بعد ذلك واجعله يصوم فقط عن الطعام طوال ساعات الصوم واعطه الماء والسوائل فقط وخاصة في الأجواء الحارة، حتى يصل إلى سن 9 أو 10 سنوات فيكون على أتم الإستعداد لصيام اليوم بأكلمله بصورة سليمة.

ليلة الرؤية

وفي ليلة رؤية هلال شهر رمضان المبارك لابد أن يكون لديك طقوس خاصة ومهمة لكي تعلمها لطفلك، فمن الممكن تعليمه بعض الأدعية عن طريق تلاوتها واطلب منه أن يرددها ورائك وقص عليه الأحاديث التي تدعو للصوم وحدثه عن فضائله وأن فرض على المسلمين حتى يشعروا بالمساكين ووالفقراء الذي لا يجدون قوت يومهم.

صلاة التراويح

بمجرد ثبوت الرؤية خذ طفلك إلى المسجد وصلي العشاء والتراويح معه، وفي البداية حدثه عن معنى صلاة التروايح ولماذا هي سنة مؤكدة عن الرسول الكريم «صلى الله عليه وسلم».

فوائد الصيام

تحدث مع طفلك عن أهمية وفوائد الصيام للصحة والنفس والرقي بالروح وتنظيف الجسم من السموم واخبره أنه بمجرد رفع آذان الفجر لابد أن يمتنع عن تناول الطعام والشراب لحين رفع آذان المغرب.

السحور

اجعل طفلك ينام مبكرا حتى يستيقظ على وقت السحور قبل آذان الفجر بوقت قليل، وتناول معه السحور، ثم اذهبا سويا للمسجد لأداء صلاة الفجر.

التحفيز

في بداية سنوات الصيام لابد أن تحفز طفلك على الصوم، وذلك عن طريق شراء ملابس العيد له واخبره أنه إذا نجح في صيام معظم أيام الشهر سوف يرتدي هذه الملابس الجديدة.

لا تعنفه

احذر تماما من اللجوء لمسألة تعنيف الطفل في حالة ضعف أمام إغراءات الطعام والشراب في بداية سنوات الصيام، ولكن فقط اخبره أن الصيام من شأنه تقريبه أكثر من الله عز وجل، حتى يجعله ناجحا ويساعده على استذكار دروسه وتحقيق كل ما يحلم به.

قراءة القرآن

اقرأ معه القرآن واجعله يردد ورائك، واخبره بأهمية قراءة القرآن بصورة عامة على مدار شهور السنة وخاصة في خلال شهر رمضان.

هدايا

من الممكن رصد مكافأة له أو شراء هدية كل عدة أيام خلال شهر رمضان، أو اشتري له الحلوى التي يحبها واخبره أن سوف يحصل عليها عقب آذان المغرب ونجاحه في صيام كامل اليوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة