شبكة لاسلكية لتواصل الطلبة مع رواد محطة الفضاء الدولية

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الأربعاء، 07 فبراير 2018
شبكة لاسلكية لتواصل الطلبة مع رواد محطة الفضاء الدولية

منذ إطلاقها عام 2000، تتواصل محطة الفضاء الدولية مع الطلبة والجامعات وحتى مع تلامذة مهتمين من مختلف أنحاء العالم عبر برنامج ARISS ، وبوسع المتابعين من الأرض متابعة وقائع حياة رواد الفضاء والعلماء في المحطة الفضائية.

الاتصال كمبدأ يبدو بسيطاً، ولكنه يتطلب بضع تقنيات، من أهمها التعاون الدقيق بين مجاميع المهتمين بالحصول على هذه الخدمة. وكما أنّ محطة الفضاء الدولية هي عبارة عن جهد دولي عولمي متواتر، فإن تأسيس الاتصال على نظام ARISS بدوره يتطلب تنسيقاً وتناغما بين ثقافات وعلوم ووظائف مختلفة ومتباينة ومنتشرة في دول عدة وبلغات عدة للوصول إلى هدف وضع الحقائق في متناول الأجيال المقبلة.

وقد نشرت "الدائرة العلمية لبرنامج محطة الفضاء الدولية" دراسة على موقع وكالة ناسا، كشفت فيها عن 4 أهداف تحققها المحطة الدولية من خلال التواصل مع العالم:

1.تربية وتأهيل المتابعين على الحياة في الفضاء الخارجي. ويتولى برنامج ARISS تزويد الطلبة والأساتذة بل وحتى عوائل الطلبة ورواد الفضاء بأسلوب العمل والحياة في الفضاء الخارجي، من خلال بث يوميات هذه الحياة وتفاصيلها الدقيقة. المحادثات الحية بين رواد الفضاء المحلقين في الأعالي، وبين مهتمين على الأرض تضيء جوانب خفية من الحياة في الفضاء الخارجي.

2.كل اتصال يتحقق بين رائد فضاء يحلق على ارتفاع مئات الكيلومترات بعيدا عن الأرض مع طالب أو باحث يتابعه على الكوكب الأزرق يمكن أن يرفد علوم وأبحاث المستقبل بتقنيات وقاعدة معلومات توسع قدرتهم على استخدام وسائل الاتصال الفضائية أو معدات إرسال الهواة التي تقدم قاعدة تواصل بسيطة مع العالم الخارجي.

3. تقاسم تقنيات الإرسال للهواة بين طرفي الاتصال. يوفر التواصل عبر أجهزة إرسال الهواة فرصة لتطوير تقنيات راديو الهواة للوصول إلى رؤى جديدة لمستقبل هذا الجهاز. والحقيقة أنّ التقنية الأساسية لم تتغير كثيرا، عما كانت عليه في عام 2000، لكن بوسع المتحمسين لآفاق الراديو تطوير مهاراتهم من خلال هذا الاستخدام المهم والنادر لموجات الإرسال اللاسلكي.

4.بناء شراكات عالمية. مثلما تؤمن محطة الفضاء الدولية آفاق تعاون عولمي واسعة بين المنظمات والهيئات والدول المعنية، فإنّ شبكة الاتصال اللاسلكي ARISS الناشطة ليل نهار بين الأرض والسماء تؤمن تواصلا يوحد الشعوب والأمم والجامعات والمدارس وحتى مراكز الأبحاث بين دول متعادية أحياناً.

ومنذ عام 2000، نجحت شبكة راديو الهواة في الوصول الى 57 دولة، لتؤمن الاتصال بين أكثر من 1000 مدرسة ومركز بحثي و منظمة. هذه الشبكة تجسيد آخر لقيم ووسائل عصر العولمة وعصر الاتصالات الرقمية العابرة للكواكب.

ملهم الملائكة /DW