مسجد في بريطانيا يقبل التبرعات بـ"البيتكوين"

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الأحد، 03 يونيو 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
مسجد في بريطانيا يقبل التبرعات بـ"البيتكوين"

ويقول مسجد رمضان إنه من بين بضعة هيئات في العالم تقبل تبرعات خيرية بعملتي البيتكوين والايثريوم الرقميتين، على الرغم من الغموض بين رجال الدين بشأن حرمة تداول هذه العملات. ووضع العملات الرقمية غير مريح في الإسلام لأنها من إنتاج الهندسة المالية والمضاربة ولا تعكس قيمة حقيقية على أرض الواقع.

وأثار ذلك جدلاً بين علماء المسلمين بشأن ما إذا كان مسموحاً التداول بالعملات الرقمية من الناحية الدينية أم لا. لكن أحد الأئمة في مسجد رمضان قال إنهم يعتبرون البيتكوين مثل أي عملة أخرى.

وأطلق المسجد مناشدته خلال شهر الصوم لتوسيع قاعدة المانحين من أجل زيادة الأموال المتوفرة له كي يتمكن من تقديم الخدمات المجتمعية للمسلمين.

وبقبول العملات الرقمية، يأمل المسجد في أن يتمكن من جمع تبرعات من مسلمين من دول أخرى، إضافة إلى تسهيل الأمر على من يتعاملون بالفعل بالعملات الرقمية ليجدوا مصدراً يقبل مثل تلك المدفوعات. وقال لوكاس موسيال، مستشار تقنية (بلوك تشين)، إن هذه العملية تساعد المتبرعين والمسجد الذي يقول إنه في سبيله لمضاعفة التبرعات التي يتلقاها هذا العام إلى أكثر من عشرة آلاف جنيه استرليني (13305 دولار).

وتقنية (بلوك تشين) هي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة كتل أو "بلوك"، وهي أساس العملات الرقمية المشفرة.

ط.أ/ ي.أ (رويترز)