هل تعاني من مرض الكبد؟ دليلك لصيام بدون مضاعفات

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2016
هل تعاني من مرض الكبد؟ دليلك لصيام بدون مضاعفات

يعاني بعض مرضى الكبد بشدة خلال ساعات الصيام في رمضان وخاصة مع تزامن الشهر الفضيل وفصل الصيف، حيث الطقس الحار والأجواء الساخنة التي تؤثر عليهم بصورة كبيرة.

وهناك ضرورة قصوى لتحديد نوعية الأطعمة التي يتناولها مريض الكبد في رمضان، ويتوقف ذلك على طبيعة الحالة ومدى تفاقمها، كما أن هناك أهمية كبرى لعدم صيام المرضى في المراحل المتقدمة بشدة، حيث إن ذلك من شأنه إحداث مضاعفات خطيرة.

احرص على تناول التمر وخاصة في رمضان.. فوائد قد لا تعرفها عنه

أنواع المرض

ويحذر الأطباء من صيام مرضى التليف الكبدي غير المتكافئ المصاحب له استسقاء بالبطن أو أورام بالكبد أو ارتفاع ضغط الوريد البابي وما يصاحبه من دوالي المرئ أو المصابين بالفشل الكلوي نتيجة الفشل الكبدي، وأيضًا المصابين بالتهاب الغشاء البريتوني، وكذلك المعرضون لحدوث اعتلال دماغي وغيبوبة كبدية، لأنهم لن يستطيعوا تحمل ساعات الصيام الطويلة نظرا لحاجة الجسم لبعض العناصر الغذائية باستمرار.

أما مرضى تضخم الكبد، فمن الممكن لهم الصيام، حيث إنه في هذه الحالة؛ يساهم الصيام في تحسن حالتهم الصحية، وبخاصة أصحاب الوزن الزائد منهم، مع الحرص على عدم تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة ذات الدهون المشبعة، مع استبدالها بالزيت المفيدة كزيت الزيتون والذرة، ويمكنهم تناول الخضراوات والوجبات الطازجة والفاكهة والسلطات الخضراء والعسل النحل المضاف للماء الدافئ بعد الإفطار.

6 نصائح للقضاء على الخمول بعد الإفطار في رمضان

الإفطار

ويجب أن يبدأ مرضى الكبد إفطارهم بتناول من 3 إلى 5 تمرات، ثم يتبعوها بالحساء الدافئ، وعقب ذلك يمكن تناول وجبة إفطار تحتوي على القليل من اللحوم والنشويات، مع البروتينات النباتية والسلطات، وتجنب المشروبات الغازية والمياه المثلجة لأنها تؤدي لانقباض الأوعية الدموية وبالتالي يحدث عسر الهضم والمأكولات التي تحتوي على نسبة حديد عالية جدًا.

ويفضل تناول وجبة الإفطار على عدة مراحل، حيث يمكن لمريض الكبد تناول وجبة عقب آذن المغرب والأخرى عقب العشاء، والحرص على تناول الحلويات المطهية بزيوت نباتية خفيفة، وتناول القليل من المكسرات نظرا لإحتوائها على قيم غذائية عالية جدا، كما أنها غنية بالأوميجا 3.

ويفضل تناول طبق من السلاطة قبل تناول الوجبة الرئيسية نظراً لأن المعدة فارغة طيلة النهار مما يستوجب أن يُعوض بمُلينات عند بداية الطعام.

مشروبات رمضانية اعتدت تناولها.. احذر من مضاعفاتها الصحية الخطيرة

السحور

يجب الحفاظ على السحور وعدم إهماله على الإطلاق، ويفضل أن تكون الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الامتصاص كخبز القمح الكامل، والأرز للمحافظة على مستويات السكر في الدم.

الدواء

يمكن أخذ الحقن خلال الصيام بصورة طبيعية، حيث إنها لا تفسد الصوم، أما الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، فيجب تحديد مواعيد ثابتة لها بعد الإفطار أو عقب تناول وجبة السحور طوال شهر رمضان المبارك.