لعبة Fortnite فورتنايت قد تعود للأجهزة العاملة بنظام تشغيل iOS

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 08 نوفمبر 2020
لعبة Fortnite فورتنايت قد تعود للأجهزة العاملة بنظام تشغيل iOS

أفادت تقارير صحفية عالمية، باحتمالية عودة لعبة Fortnite فورتنايت التابعة لشركة Epic Games مرة أخرى لمُستخدمي آيفون وآيباد المنتجات التابعة لشركة أبل الأمريكية.

Fortnite فورتنايت قد تعود إلى iOS

وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، في تقريرها بخصوص ذلك، إلى أن عودة لعبة Fortnite فورتنايت إلى الأجهزة العاملة بنظام تشغيل آي أو أس IOS ستكون عبر خدمة سحابية؛ حيث طورت شركة شركة إنفيديا إصدارًا من خدمة الألعاب السحابية "جيفورس GeForce" التي تعمل في متصفح الويب "سفاري Safari" ولن تحصل آبل على عمولة من العناصر الافتراضية التي تُباع ضمن لعبة القتال عند لعبها بهذه الطريقة.

سياسية تحميل التطبيقات على هواتف شركة أبل

ولا تسمح شركة أبل الأمريكية بتحميل الألعاب أو التطبيقات الأخرى على هواتفها أو الأجهزة اللوحية عبر متاجر التطبيقات من غير متجرها ولكنها لا تُقيّد خدمات الجهات الخارجية التي يمكن تشغيلها داخل متصفح "سفاري Safari"، أو متصفحات الويب الأخرى المتاحة عبر متجرها.

ويأتي في الوقت الذي طوّرت شركة إنفيديا خدمة جيفورس ناو GeForce Now لأجهزة ماك، ويندوز، أندرويد وكروم أوإس ولكنها لم تُعلن بصورة رسمية تقديمها الخدمة لنظام iOS، ولكن من المتوقع أن تفعل ذلك قبل عطلة الشتاء ومع ذلك، لا يزال من الممكن استبعاد لعبة Fortnite فورتنايت من قائمة الألعاب المقدمة لأجهزة أبل، بحسب التقارير الصحفية ذاتها.

نزاع قضائي بين أبل وشركة Epic Games بسبب لعبة فورتنايت Fortnite

تسببت لعبة فورتنايت Fortnite الشهيرة في نزاع وصل أن يصبح قضائياً بين شركتين وهما Epic Games وأبل، حيث أصدرت القاضية الأمريكية إيفون غونزاليس روجرز Yvonne Gonzalez Rogers، في وقت سابق من هذا الشهر، قرارًا قضائيًا يمنع شركة أبل من الانتقام من Unreal Engine، لكنها رفضت إصدار أمر قضائي من شأنه أن يعيد فورتنايت Fortnite إلى متجر تطبيقات أبل.

بداية النزاع بين Epic Games وأبل:

في شهر أغسطس قدمت شركة Epic Games، نظامًا جديدًا للدفع المباشر في لعبة فورتنايت Fortnite الشهيرة لتجاوز رسوم شركة أبل البالغة 30% من هذه الرسوم.

موقف شركة أبل من أزمة لعبة فورتنايت Fortnite

ولكن ردت شركة أبل الأمريكية على ما قامت به شركة Epic Games، بان قامت بإزالة لعبة فورتنايت Fortnite من متجر التطبيقات بسبب خرقها للقواعد، حسبما أوردت تقارير صحفية عالمية متخصصة في مجال التكنولوجيا.

دعوى Epic Games القضائية ضد أبل:

وحركت شركة Epic Games دعوى قضائية ضد أبل، شاكية أن الشركة المصنعة لهواتف آيفون "أبل" تنتهك قانون مكافحة الاحتكار، وأن أبل هددت بإنهاء حساب المطور المستخدَم لدعم منصة Unreal Engine الخاصة بالشركة، مما يمنع Epic Games من تطوير ألعاب مستقبلية لنظامي التشغيل "iOS" و "Mac".

تفاقم الأزمة بين Epic Games وأبل:

وتفاقمت الأزمة بينهما حين قالت شركة أبل إنها ستطلب تعويضات من Epic Games لخرقها لعقدها مع متجر تطبيقات "iOS"، وكانت الشكوى ضد موقف شركة الألعاب غير المشروع ولتدخلها بشكل أضر علاقة أبل بعملائها، حيث تسبب تجاهل Epic Games ـ الذي وصفته أبل ـ بـ "الصارخ" لالتزاماتها التعاقدية في إلحاق ضرر كبير بشركة أبل، وذكرت في الشكوى: "كان سلوك أبل معقولًا في جميع الأوقات، وتم اتخاذ إجراءاتها بحسن نية لتعزيز المصالح التجارية المشروعة، وكان لها تأثير في تعزيز المنافسة وتشجيعها وزيادتها".

ومن جانبها ردت شركة Epic Games على شركة أبل مرة ثانية عبر إيداع قضائي جديد، موضحة أن الشركة المصنعة لهواتف آيفون "أبل" ليس لديها الحق في جني ثمار فورتنايت Fortnite، وذلك كمحاولة من Epic Games لمنع أبل من المطالبة بتعويضات.

وأكدت أن أفعالها بعيدة كل البعد عن كونها مؤذية أو إجرامية، فشركة Epic Games لم تسرق أي شيء يخص شركة أبل، ولا تستطع سرقة عائدات مبيعات جهودها الإبداعية الخاصة، ولم تتدخل في أي ميزة اقتصادية محتملة سعت أبل إلى كسبها من مُستخدمي فورتنايت Fortnite.

كما ذكرت شركة Epic Games مدافعة: "تتلخص تأكيدات أبل المتكررة بشأن السرقة في التأكيد الاستثنائي على أن مدفوعات فورتنايت Fortnite هي شيء يخص شركة أبل، وذلك بالرغم من أن اللاعبين يدفعونها للاستمتاع بعمل فناني Epic Games ومصمميها ومهندسيها"، نافية إصرار شركة أبل حتى الآن على أن أفعالها كانت لأسباب تجارية مشروعة، حيث قامت أبل بالتهديد بإغلاق حسابات المطورين المتعلقة بمنصة Unreal Engine، بحسب شكوتها.

مصير القضية بين Epic Games وأبل

في النهاية قالت القاضية روجرز أن القضية يجب أن تذهب إلى هيئة المحلفين، حتى تقرر وتقترح إطارًا تجريبيًا للعبة بموسم صيف 2021.