Ivermectin: عقار مضاد للطفيليات يقتل فيروس كورونا في 48 ساعة

  • تاريخ النشر: السبت، 04 أبريل 2020
Ivermectin: عقار مضاد للطفيليات يقتل فيروس كورونا في 48 ساعة

أفادت دراسة لمعهد الطب الحيوي في جامعة موناش Monash الأسترالية أن عقار إيفرمكتين - Ivermectin أظهر نتائج واعدة في مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

تمكن عقار إيفرمكتين - Ivermectin ، المتاح في جميع أنحاء العالم والذي يستخدم كمضاد للطفيليات، من إظهار قدرته على قتل فيروس كورونا المستجد في غضون 48 ساعة  في المختبرات، وفق ما نقلته فضائية "الحرة" عن موقع "7 نيوز" الأسترالي الإخباري.

وأشار العلماء إلى أن جرعة واحدة منه يمكن أن توقف فيروس كورونا عن النمو داخل الخلايا، حيث قال الدكتور كايلي واغستاف، الأستاذ بمعهد الطب الحيوي: "وجدنا أن جرعة واحدة يمكن أن تزيل أساساً جميع الحمض النووي الفيروسي- إزالة فعالة لجميع المواد الوراثية للفيروس- في غضون 48 ساعة".

وأضاف الأستاذ الجامعي: "في الأوقات التي نواجه فيها وباءً عالمياً ولا يوجد علاج معتمد، إذا كان لدينا مركب متوفر بالفعل في جميع أنحاء العالم، فقد يساعد الناس في أقرب وقت".

وأبان الموقع الأسترالي أنه غير معروف كيف يعمل العقار ضد الفيروس، لكنه أظهر قدرة على إيقاف الفيروس عن إضعاف الخلايا المضيفة، مشيراً إلى أن الخطوة التالية أمام العلماء هي تحديد مقدار الجرعة البشرية الصحيحة؛ للتأكد من أن المستوى المستخدم في المختبر آمن للبشر.

من ناحيتها، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على العقار كـ "مضاد للطفيليات"، بالإضافة إلى فعاليته في المختبر ضد الفيروسات بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية وحمى الضنك والأنفلونزا.

يذكر أن الدراسة عمل مشترك بين معهد موناش للطب الحيوي ومعهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة، حيث نشرت نتائج الدراسة في مجلة البحوث المضادة للفيروسات Antiviral Research.