آبل تخصم مبلغ ضخم من راتب تيم كوك السنوي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2017
آبل تخصم مبلغ ضخم من راتب تيم كوك السنوي

لم يتمكن العملاق الأمريكي آبل من تحقيق الأيرادات المحددة مسبقاً لعام 2016، فعلى الرغم من النجاح الذي حققه هاتف الشركة الرائد الأخير آيفون 7، إلا أن باقي أقسام الشركة قد عانت انخفاضاً ملحوظاً في المبيعات أدى لانخفاض عائداتها وأرباحها بشكل ملحوظ عن العامين الماضيين.

فمع بداية عام 2016 توقعت آبل بناءً على أرقام الأعوام السابقة أن تصل بمعدل عائد العام إلى 223.6 مليار دولار، ولكن ومع نهاية العام وإصدار آبل لتقرير الإيرادات والأرباح، اتضح أنها قد وصلت إلى عائد بقيمة 215.6 مليار دولار فقط، مما يعني انخفاض إيراداتها بقيمة 8 مليار دولار عن المتوقع.

وقد ترتب على هذا خفض المرتب السنوي المجمل للمدير التنفيذي للشركة تيم كوك، حيث حصل على 8.75 مليون دولار بانخفاض يزيد عن 2 مليون دولار عن راتبه عام 2015، وانخفاض قدره 3 ملايين دولار عن عام 2014، حيث حصل تيم كوك على راتب وصل إلى 9.22 و10.28 مليون دولار عن عامي 2014 و2015 على التوالي.

ويبلغ الراتب الأساسي للمدير التنفيذي للشركة الأغلى في العالم 3 ملايين دولار، بزيادة مليون دولار عن راتبه الأساسي لعام 2015، مما يعني أن الانخفاض الذي طال راتبه المجمل كان من نسبة الحوافز المستقطعة من أرباح الشركة، فقد حصل تيم كوك على نسبة %89.5 فقط عن كامل حوافزه التي حصل عليها العام الماضي.

وتأمل آبل في استعادة معدلات أرباحها هذا العام باتباع سياسة خفط نفقات الإنتاج، حيث تتجه آبل لخفض إنتاجها من الهواتف الذكية ومنتجاتها الأخرى، مما قد يقلل من معدل الإيراد ويرفع من معدلات الأرباح. كما تسعى الشركة في زيادة متاجرها الفعلية الخاصة، وتطوير متجرها على الهواتف الذكية App Store الذي تمكن من تحقيق أعلى معدلات إيراداته وأرباحه العام الماضي.