• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      آدم دوجلاس درايفر

    • اسم الشهرة

      آدم درايفر.. من محارب في مشاة البحرية إلى نجم عالمي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي - إندايانابوليس

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      جوان تاكر (2014 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

السيرة الذاتية

حقق النجم الأمريكي آدم درايفر شهرة ونجاح عالميين واستطاع في وقت قصير أن يصبح من أهم نجوم التمثيل في هوليوود والعالم بفضل مشاركاته السينمائية البارزة، وقد حقق درايفر المزيد من الشهرة بسبب مسيرته المهنية قبل التمثيل حيث كان مجندًا في مشاة البحرية الأمريكية، تعرف أكثر على مسيرته الفنية وحياته.

من هو آدم درايفر؟

آدم دوجلاس درايفر هو ممثل أمريكي ولد في 19 نوفمبر عام 1983 في سان دييغو بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأ مسيرته المهنية كممثل منذ عام 2009.

شارك درايفر في العديد من الأفلام السينمائية الناجحة، كما كانت هل مشاركات عديدة ومهمة في المسرح. حصل درايفر على العديد من الجوائز والترشيحات لجوائز عالمية منها الأوسكار وإيمي وتوني وغيرها.

اكتسب درايفر شهرته الحقيقية حينما شارك في ثلاثية "ستار وارز" من عام 2015 إلى عام 2019، كما اشتهر بتقديم أدوار متنوعة في السينما بين الدراما والكوميديا والأكشن والرومانسية.

آدم درايفر.. من محارب في مشاة البحرية إلى نجم عالمي

نشأته وتعليمه

ولد الفنان آدم درايفر في سان دييغو. والدته نانسي تعمل مساعدة قانوني، ويقال أن له أصول أمريكية أصلية. انفصل والديه في سن صغير، ثم تزوجت والدته من رجل آخر اسمه رودني جي رايت، وهو شخص معروف في الكنيسة المعمدانية.

انتقل درايفر مع شقيقته إلى مسقط رأس والدته في إنديانا عندما كان في سن السابعة، ودرس هناك في مدرسة ميشاوكا الثانوية، وقد نشأ نشأة دينية، حيث تم تعميده في الكنيسة وكان يغني في جوقة الكنيسة.

وصف درايفر طفولته بالمشاغبة والسيئة، حيث عاش فترة مراهقة غير لائقة، وكان يقوم بتصرفات طائشة مثل إشعال النياران والمشاركة في القتال مع الأصدقاء.

بدأت مواهب درايفر الفنية عندما كان طالبًا في المدرسة الثانوية، حيث شارك في مسرح المدرسية ولعب مسرحيات مختلفة. بعد أن أنهى دراسته الثانوية عمل في وظائف مختلفة للإنفاق على نفسه، كما حاول أن يبدأ مسيرته التمثيلية في لوس أنجلوس ولكنه تعرض للاحتيال بعد يومين فقط لذا قرر العودة إلى المنزل بعد أسبوع واحد فقط في لوس أنجلوس.

تجنيده في مشاة البحرية الأمريكية

تم تجنيد درايفر في قوات المشاة المبحرية بعد وقت قصير من هجمات 11 سبتمبر، وأصبح مجندًا في الكتية الأول وقد خدم لمدة عامين و8 أشهر في الجيش، ثم تم تسريحه بعد أن أصيب بكسر في عظم القفص خلال ركوب الدراجات الجبلية.

بعد إنهاء الخدمة العسكرية التحق درايفر بجامعة إنديانابوليس لمدة عام، ولكنه ترك الجامعة بعد أن قدم في اختبار أداء للتمثيل ونجح فيه، وقد كان يدرس في قسم الدراما من عام 2005 إلى عام 2009 وحصل على بكالوريوس في الفنون الجميلة عام 2009.

زوجة آدم درايفر

تعرف آدم درايفر على زوجته جوان تاكر حينما كان طالبًا في الجامعة عام 2009، وهي حفيدة السياسي هنري تاكر، وقد تزوجا في عام 2013. لدى درايفر من زوجته طفلين وتعيش الأسرة معًا في بروكلين هايتس.

آدم درايفر.. من محارب في مشاة البحرية إلى نجم عالمي

مسيرته الفنية

بدأت قصة آدم درايفر مع التمثيل من خلال المسرح، حيث شارك في العديد من المسرحيات في برودواي، وعمل في عدة مهن مختلفة من أجل الإنفاق على نفسه، كما ظهر كسائق في العديد من البرامج التلفزيونية ولأفلاما لقصيرة.

في عام 2012 تم اختياره للمشاركة في المسلسل الكوميدي Girls وقد حصل على إشادة كبيرة من الجمهور وترشح ل3 جوائو إيمي أفضل ممثل مساعد في مساسا كوميدي. شارك بعدها في الفيلم الدرامي الكوميدي Frances Ha.

لعب بعدها دور البطولة في فيلم Not Waving But Drowning، وبعدها حصل على جائزة لوسيل لورتيل أفضل ممثل مسرحي عن دوره في مسرحية Look Back in Anger.

في عام 2013 شارك في عدة أفلام منها فيلم  What If، و Inside Llewyn Davis، وفيلم This Is Where I Leave You الذي عرض في مهرجان البندقية السينمائي وفاز بكأس فولبي أفضل ممثل.

آدم درايفر.. من محارب في مشاة البحرية إلى نجم عالمي

أشهر أفلام آدم درايفر

حقق الممثل آدم درايفر شهرة واعترافًا عالميًا حينما ارك في ثلاثية ستار وورز، حيث قدم شخصية كيلو رن في الفيلم وهي شخصية مضطربة ومظلمة وتصارع على إرث جده.

بعد هذا الفيلم واصل درايفر المشاركة في أفلام مميزة، منها فيلم الخيال العلمي Midnight Special، كما لعب دور كاهن يسوعي برتغالي في الفيلم التاريخي Silence، وقد خسر 50 رطلًا من وزنه لتقديم هذا الدور.

من أفلامه المميزة فيلم Paterson الذي عرض في مهرجان كان ووتلقى ترشيحات عدة لجائزة أفضل ممثل في مهرجانات مختلفة منها جائزة جمعية لوس أنجلوس، وقد تم تصنيف هذا الفيلم من بين أفضل 10 أفلام لعام 2016.

شارك كذلك في فيلم BlacKkKlansman الذي عرض في مهرجان كان، وتم ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد وجائزة جولدن جلوب عن دوره في هذا الفيلم.

من أفلامه التي تلقت صدى واسع فيلم Marriage Story والذي ترشح بفضله لجوائز أوسكار وبافتا وجولدن جلوب أفضل ممثل. في عام 2020 شارك في فيلم الدراما الرومانسي الموسيقي Annette.

لعب آدم درايفر كذلك دور البطولة في فيلم الدراما التاريخية The Last Duel، كما شارك في فيلم الجريمة السيرة الذاتية House of Gucci. في عام 2022 شارك في فيلم White Noise، وفيلم الخيال العلمي 65.

لعب دور إنزو فيرايي في فيلم السيرة الذاتية Ferrari عام 2023، وقد أعلن أنه سيشارك في الفيلم الخيال العلمي القادم Megalopolis مع المخر فرانسيس فور كوبولا.

خلال مسيرته الفنية حصل آدم درايفر على العديد من الجوائز، منها كأس فولبي أفضل ممثل من مهرجان البندقية السينمائي عام 2014. حصل كذلك على جائزة إم تفي، وجائزة زحل، فضلًا عن ترشيحات لجوائز كبيرة منها أوسكار وجولدن جلوب.

أما عن أعماله المسرحية فقد حصل على جائزة لوسيان أفضل ممثل مسرحي عام 2013، كما ترشح لجائزة توني عام 2011 عن دوره في مسرحية Man And Boy.

أهم الأعمال

  • Midnight Special

  • فيلم Paterson

  • فيلم BlacKkKlansman

  • فيلم Marriage Story

  • فيلم الدراما الرومانسي الموسيقي Annette.

  • فيلم الجريمة السيرة الذاتية House of Gucci

  • فيلم السيرة الذاتية Ferrari

  • فيلم الخيال العلمي 65

  • الفيلم التاريخي Silence

  • فيلم White Noise

معلومات أخرى

  • قال إنه لا يحب مشاهدة أفلامه وعندما يحضر العرض الخاص لفيلمه يغادر القاعة ثم يعود بعد انتهاء الفيلم

  • يقال إنه له عروق أمريكية أصلية