• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      آشلي ميشيل تيسديل

    • اسم الشهرة

      آشلي تيسديل

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 يوليو 1985 (العمر 38 سنة)
      نيو جيرسي

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      كريستوفر فرينس (2014 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      جوبيتر إيريس

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حققت المغنية والممثلة الأمريكية آشلي تيسديل شهرة واسعة منذ طفولتها، حيث ظهرت في أكثر من 100 إعلان، ثم حققت شهرتها العالمية بعدما لعبت دور شاربي إيفانز في سلسلة أفلام High School Musical، لتواصل مسيرتها الفنية المكللة بالعديد من النجاحات.

حياة آشلي تيسديل ونشأتها

آشلي ميشيل تيسديل هي ممثلة ومغنية أمريكية ولدت في 2 يوليو عام 1985 في مدينة نيو جيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية، ووالدها مسيحي يعمل مقاولاً، ووالدتها يهودية، ولديها شقيقة كبرى اسمها جينيفر التي تعمل ممثلة ومنتجة.

بدأت آشلي حياتها الفنية في سن الثالثة، حيث التقت ببيل بيرلمان في أحد مراكز التسوق في مدينتها، وأعجب بها وجعلها وجهًا إعلانيًا، حيث قدمت أكثر من 100 إعلان تلفزيوني وهي طفلة، ثم بدأت مسيرتها كممثلة في سن الثامنة في المسرحية الموسيقية "البؤساء".

قامت آشلي بهذه المسرحية لمدة عامين، وسافرت لتقديم المسرحية في عدة مدن، ثم سافرت إلى كوريا وقدمت عروضًا للمسرحية هناك.

في سن الثانية عشرة من عمرها غنت أمام الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون في البيت الأبيض كجزء من فرقة موسيقية، وانتقلت بعد ذلك إلى لوس أنجلوس على أمل توسيع مسيرتها المهنية.

حصلت آشلي على دورها الأول في عام 1997 حيث ظهرت كضيفة شرف في عدة مسلسلات، وفي العام التالي ظهرت كممثلة صوتية في فيلم الرسوم المتحركة An All Dogs Christmas Carol، وفيلم A Bug's Life.

في عام 2000 ظهرت في فيلم Boston Public، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة واعدة، وواصلت بعد ذلك عملها كممثلة، وفي الوقت نفسه كانت تذهب إلى المدرسة.

تزوجت آشلي من المغني كريستوفر فرينس عام 2014 في حفل خاص وصغير أقيم في سانتا باربرا في كاليفورنيا، ورزقت بابنتها الأولى جوبيتر إيريس في مارس 2021 بعد 6 سنوات من الزواج.

مشوارها الفني

بدأت آشلي تيسديل مشوارها الفني في سن الثالثة، حيث قدمت في طفولتها ما يصل إلى 100 إعلان تجاري، ثم اتجهت بعد ذلك إلى التمثيل، وكانت تجربتها الأولى من خلال مسرحية "البؤساء" وكان عمرها 8 سنوات، وقدمت المسرحية لمدة عامين.

اتجهت إلى التمثيل في التلفزيون لأول مرة عام 1997، حيث ظهرت في عدة مسلسلات، ثم شاركت بصوتها في أفلام رسوم متحركة.

لعبت آشلي دور البطولة لأول مرة عام 2000 بمشاركتها في فيلم Boston Public، وفي العام التالي لعبت أدوار ثانوية في أفلام مثل Donnie Darko، وفيلم The Mayor of Oyster Bay، وغيرها.

في عام 2005 حققت آشلي شهرة عالمية بعد مشاركتها في مسلسل ديزني الشهير The Suite Life of Zack & Cody، واستمرت في الظهور في المسلسل حتى عام 2008، وحصل المسلسل على عدة جوائز منها جائزة إيمي.

في عام 2006 قدمت دور شاربي إيفانز في فيلم ديزني الشهير High School Musical، وهو أحد أنجح أفلام دينزي، وحقق أكثر من 7.7 مليون مشاهدة عن عرضه لأور مرة، وتم بيع أكثر من 3 ملايين نسخة من الموسيقى التصويرية للفيلم.

غنت آشلي في هذا الفيلم أغنية What I been looking for وهي أغنية دويتو مع لوكاس جرابيل، وحصلت على ذهبية بيلبورد 100، وبعدها شاركت في حفلة موسيقية ترويجية للفيلم.

غنت آشلي أغنية فيلم The Little Mermaid، وفي هذا العام بدأت العمل على ألبومها الأول Headstrong، وأصدرته عام 2007، وتضمن الألبوم موسيقى البوب الراقصة والهيب هوب، وبيع أكثر من 60 ألف نسخة من الألبوم في الأسبوع الأول، وبيع أكثر من 5 ملايين نسخة في الولايات المتحدة.

في وقت لاحق حققت أغنية He Said She Said في ألبومها نجاحًا كبيرًا، وشرعت آشلي تيسدال في جولتها الفنية للترويج للألبوم، كما ظهرت في فيلم وثائقي يتحدث عن حياتها وعن الألبوم الموسيقي الخاص بها.

في عام 2007 عادت آشلي مجددًا للتمثيل في فيلم High School Musical 2، وأصبح الفيلم الأكثر مشاهدة على المنصة، وتلقى تقييمات إيجابية، كما حصلت على ترشيحين لجوائز إيمي.

شاركت آشلي تيسديل بعد ذلك في مسلسل الرسوم المتحركة Phineas and Ferb وأصبح أكثر مسلسلات الرسوم المتحركة مشاهدة بين الأطفال والمراهقين عام 2010، فوازت بثلاث جوائز إيمي حتى نهاية المسلسل عام 2015.

في عام 2008 لعبت دور البطولة في فيلم Picture This، ثم شاركت في الموسم الثالث من فيلم High School Musical، وحقق إجمالي 255 مليون دولار، ونال إشادة من النقاد، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة مساعدة.

في هذا العام بدأت آشلي العمل على ألبومها الثاني، واتبعت في هذا الألبوم توجهًا نحو موسيقى الروك، وحمل ألبومها اسم Guilty Pleasure، وبيع أكثر من 25 ألف نسخة في الأسبوع الأول، وتصدرت عدة أغنيات منه قائمة بيلبورد.

في عام 2009 لعبت دور البطولة في فيلم Aliens in the Attic، وحقق الفيلم نجاحًا طفيفًا في شباك التذاكر. في عام 2010 لعبت دور البطولة في مسلسل Hellcats، وكانت الممثلة الأعلى أجرًا في هذا المسلسل، حيث حصلت على 30 ألف دولار لكل حلقة.

شاركت بعد ذلك بصوتها في عدد من الأفلام، وفي عام 2011 لعبت دور البطولة في فيلم Sharpay's Fabulous Adventure من إنتاج ديزني وحقق نجاحًا كبيرًا، كما ظهرت في عدة حلقات من مسلسلات مختلفة.

في عام 2012 عملت آشلي تيسديل كمنتجة تنفيذية للمسلسل التلفزيوني الواقعي Miss Advised، ثم تابعت عملها كمنتجة مع عدة منصات. في عام 2013 شاركت في فيلم الرعب الكوميدي Scary Movie، ولم يحقق الفيلم إيرادات جيدة في السينما.

شاركت آشلي بعد ذلك في المسلسل الكوميدي Super Fun Night، كما لعبت دور البطولة في مسلسل الرسوم المتحركة Sabrina: Secrets of a Teenage Witch، وترشحت لجائزة الأداء المتميز في فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع جوائز الإيمي.

في عام 2013 أعلنت أنها بدأت العمل على ألبومها الثالث، وأصدرت أغنية You're Always Here، وفي العالم التالي لعبت دور البطولة في فيلم Amateur Night.

في عام 2016 أطلقت خط ملابس رياضية، واستأنفت العمل في ألبومها الثالث مع زوجها وحمل اسم Symptoms، وبعدها أعلنت عن التحضير لألبومها الرابع، وأصدرت أغنية Lemons.

في عام 2019 شاركت في المسلسل التلفزيوني Carol's Second Act، وفي عام 2020 شاركت في برنامج  The Masked Dancer.

أحب عيد الميلاد ، ليس فقط بسبب الهدايا ولكن بسبب كل الزخارف والأضواء ودفء الموسم.

أهم الأعمال

  • High School Musical

  • Charming

  • Phineas and Ferb the Movie: Candace Against the Universe

  • Playing It Cool

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل ممثلة واعدة

  • جائزة أفضل ممثلة مساعدة

  • جائزة الأداء المتميز في فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع جوائز الإيمي.