آمال ماهر.. صاحبة الصوت القوي الذي يلمس الوجدان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مارس 2022
آمال ماهر.. صاحبة الصوت القوي الذي يلمس الوجدان

غنت بصوتها القوي الرنان المليء بالأحاسيس والمشاعر العديد من الأغنيات التي عبرت عن وجداننا، وكان صوتها مشاركًا في العديد من الأعمال الفنية، أمال ماهر المغنية المصرية صاحبة الصوت الأصيل، والأغاني الناجحة.

حياة آمال ماهر ونشأتها

آمال ماهر مندور إبراهيم هي مغنية مصرية ولدت في محافظة القاهرة في 19 فبراير عام 1985 وبدأت الغناء وهي صغيرة بعمر 13 عامًا عام 1998.

تمكنت آمال منذ بداية ظهورها الفني أن تبثت موهبتها، فكانت قادرة على الغناء لكبار المطربين أمثال أم كلثوم، ونجاة الصغيرة، وعبد الحليم حافظ، كما غنت أنغام أما كبار المسؤولين في الدولة منذ سن صغير.

كانت بداية أنغام الغنائية من خلال الحفلات المدرسية، ونالت إعجاب الكثيرين، وبعدها صار اسمها حاضرًا في الاحتفالات والمناسبات الوطنية الهامة.

تمتلك آمال صوتًا قويًا، ويمكنها أن تؤدي جميع المقامات؛ ولهذا السبب لقبها الملحن والموسيقار محمد المليجي بلقب "ملكة الغناء".

وكان من اكتشفها هو محمد المليجي عندما سمعها تغني في إحدى حفلات المدرسة، وتبناها فنيًا وقرر أن يُعلمها الموسيقى، فتركت آمال المدرسة والتحقت بمعخد الموسيقى العربية.

وحينما كانت في نقابة المهن الموسيقية سمعها الأستاذ صلاح عرام ومن خلاله تعرفت على الموسيقار الكبير عمار الشريعي رحمه الله، وهو ما أسند إليها الغناء في مسلسل "أم كلثوم".

تزوجت الفنانة آمال مرتين، المرة الأول من الملحن المصري محمد ضياء الدين واستمر الزواج لمدة عام واحد فقط، وأنجبت منه ابنها الوحيد عمر محمد ضياء.

أما زيجتها الثانية كانت من مستشارة الديوان الملكي السعودي ورئيس هيئة الرياضة تركي آل شيخ في عام 2017 وأنتج لها العديد من الأغنيات بعد الزواج.

مسيرتها الفنية

اكتشفها الملحن المصري محمد المليجي حينما كانت تغني في إحدى حفلات المدرسة، وعزم على تعليمها الموسيقى والغناء.

بدأت آمال ماهر مسيرتها الفنية وهي بعمر الخامسة عشر عامًا، حيث سمعها الفنان صلاح عرام وأوصلها إلى الموسيقار الراحل عمار الشريعي، وحينما سمعها الشريعي قرر أن تغني في مسلسل "أم كلثوم".

وبعدها أصبحت آمال ضيفة هامة في حفلات الأوبرا، ومهرجانات الموسيقى العربية، وغنت في هذه الحفلات أغنيات لكبار المطربين والمغنيين المصريين والعرب، ومنها أم كلثوم، فضلًا عن أغنيات التراث التي كانت تغنيها في الحفلات الوطنية.

وظلت آمال تغني في ساحات ومسارح الأوبرا منذ عام 2000 حتى عام 2006، وأول ألبوماتها كان عام 2002 تحت اسم "في غير الزمان" وتضمن الألبوم أغنيتين خليجيتين وهما "قسوة"، وأغنية "في غير الزمان".

 وأطلقت ألبومها المصري الأول "اسألني أنا" في عام 2006 من إنتاج شركة "عالم الفن" وضم الألبوم 10 أغنيات، وصورت أغنية وحيدة وهي أغنية "إيه بينك وبينها" التي حققت شهرة واسعة في العالم العربي.

كما صورت آمال أغنية منفردة أخرى وهي أغنية "أنا بعدك"، فضلًا عن كليب آخر بعنوان "نبض الشوارع" الذي لم يُعرض لأسباب سياسية.

وبعدها أصدرت أغنية وطنية باسم "يا مصر" وأغنية وطنية أخرى باسم "احترامي للحرامي" وأغاني دينية مختلفة، وكان زوجها السابق محمد ضياء الدين هو أحد الملحنين الذي لحن لها العديد من أغنياتها.

وفي عام 2011 أصدرت آمال ألبومها الثاني تحت عنوان "أعرف منين" وأنتجته أيضًا شركة عالم الفن، وضم الألبوم 11 أغنية، وتم تأجيل إصدار هذا الألبوم لأكثر من مرة لأسباب مختلفة منها ثورة يناير في 2011.

حتى تم الإعلان عن الألبوم في سبتمبر من العام نفسه ولاقى نجاحًا كبيرًا ونافس ألبومات مختلفة ومنها ألبوم عمرو دياب.

وصورت آمال ماهر أغنية "رايح بيا فين" من هذا الألبوم وأخرج الفيديو كليب المخرج شريف صبري وتم تصويره في تركيا، وبعد إصدار قامت بالعديد من الحفلات حول العالم وكانت أرباحها لصالح أسر شهداء ثورة 25 يناير ومرضى السرطان.

وفي عام 2015 أصدرت ألبومها الثالث وأيضًا أنتجه شركة "عالم الفن" وكان من المفترض أن يصدر الألبوم في 2014 ولكن  تم تأجيله مرة أخرى بسب الظروف السياسية في مصر.

وحمل الألبوم اسم "سك السلامة" وبعدها تم تغيير اسم الألبوم إلى "أيام ما متتعوضش" وقبل صدور الألبوم رسميًا أصدرت أغنيات منفردة مختلفة منها أغنية "ولاد النهار ده"، وأغنية "بحبك" وهي أغنية دعائية لفيلم "ريجاتا".

وفي عام 2019 أصدرت ألبومها  الرابع "أصل الإحساس" بعد أربع غياب عن الساحة الفنية، وضم الألبوم 16 أغنية وقبل هذا الألبوم طرحت 4 أغنيات منفرديين، وهم "بداية بدايتك"، وأغنية "يا ما عز عليا بعادك"، وأغنية "إديني فرصة"، وأغنية "قالو بالكتير".

وتعاونت أمال في ألبومها الرابع العديد من الملحنين والموزعين وألف لها تركي آل شيخ زوجها العديد من الأغنيات والألحان، كما تعاونت مع أمير طعيمة، وخالد تاج الدين، ومدين، وخالد عز، وكبار الملحنين المصريين وأشهرهم.

وطوال مسيرتها الفنية أصدرت 9 أغنيات للأفلام والمسلسلات ومنها أغنية "أنا بعشق الغنا" لفيلم الحياة في منتهى اللذة في عام 2005.

وفي عام 2006 أصدرت أغنية "يا عيني عليكي يا طيبة" لفيلم خيانة مشروعة، وفي العام نفسه غنت تتر مسلسل "أولاد الشوارع".

وفي عام 2007 غنت تتر مسلسل "قضية رأي عام"، وبعدها تتر مسلسل "عمارة يعوقبيان"، وفي عام 2008 غنت تتر مسلسل "في أيد أمينة".

وفي عام 2013 غنت تتر مسلسل "الداعية"، وفي عام 2015 غنت أغنية فيلم "ريجاتا"، وبعدها في عام 2020 غنت تتر مسلسل "ليه لأ" اللي قادرة.

الجوائز التي حصلت عليها

في عام 2010 حصلت على جائزة "موريكس دور" كأفضل مطربة عربية عن ألبوم "اسألني أنا.

في عام 2012 فازت بجائزة "دير جيست" كأفضل مطربة عن ألبوم "اعرف منين"، وأفضل مطربة صاعدة.

وفي عام 2012 ترشحت لقائمة وورلد ميوزك أوورد كأكثر ألبوم غنائي حقق مبيعات عن ألبوم "أعرف منين".

اعتزالها وعودتها للغناء

في يونيو عام 2021 أعلنت  آمال اعتزالها الفن لأسباب لم تكشف عنها، وقالت إنها تعاني من ابتلائات كثيرة في حياتها، وإنها تتمنى أن تعود مرة أخرى للغناء.

ولكن بعد أسبوعين من قرارها الاعتزال قررت آمال العودة إلى الغناء مرة أخرى، وهي بصدد إصدار ألبوم جديد ولكن لم تكشف عن أي تفاصيل أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة