• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسن سليمان

    • اسم الشهرة

      أبو فلة

    • اللقب

      أبو فلة

    • الفئة

      يوتيوبر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 ديسمبر 1998 (العمر 25 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

رغم أن عمره 24 عاما، إلا أن "أبو فلة" أو حسن سليمان، استطاع في خلال عدة سنوات أن يصبح من أشهر اليوتيوبرز في العالم العربي، بسبب حملات التبرعات التي يقودها.

"أبو فلة" الذي لديه ما يزيد عن 27 مليون متابع لقناته، ومشاهدات تقترب من الـ4 مليارات مشاهدة، لم يكمل دراسته الجامعية لظروفه المادية الصعبة، ليقرر أن يبحث عن نجاحه في شيء آخر فاستخدم هاتفه الآيفون 6 وسماعته ودشن قناته، التي بدأت في تحقيق نجاح لم يكن يتوقعه.

معاناة "أبو فلة" ليس فقط بسبب الظروف المادية، ولكن والده كاد ينهي علاقته به رافضا عمله كـ"يوتيوبر" لولا تدخل والدته، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

من هو أبو فلة؟

يوتيوبر كويتي اسمه الحقيقي حسن سليمان ولد في 18 ديسمبر 1998، حصل على شهادة الثانوية العامة فقط ومنعته ظروفه المادية من الالتحاق بالجامعة.

دشن قناته على اليوتيوب عام 2016، لتكون متخصصة في الألعاب والمقاطع الترفيهية، وأطلق عليها اسم "قيمز فلة"، إلا أنه عاد تسميتها باسم "أبو فلة"، وكلمة "فلة" كلمة خليجية متداولة تعني المرح وأي شيء يرتبط بالألعاب.

بدأ "حسن" يحقق نجاحا وسرعان ما وصل عدد متابعيه لنصف مليون مشترك إلا أن والده اعترض وهدده بمقاطعته، لأنه يعتبر أن عالم الإنترنت هو فضاء الشياطين، ولكن والدته وقفت إلى جواره حتى استطاع إقناع والده بأن يتركه.

تضم قناة "أبو فلة" حاليا 27 مليوناً و800 ألف مشترك وتخطي عدد مشاهدات محتوى فيديوهاته 3 مليارات و983 مليون مشاهدة، لتصبح من أكبر القنوات العربية في صناعة محتوى ألعاب الفيديو كما أنها من أسرع القنوات نموا في العالم.

سبب شهرة أبو فلة

ترجع شهرة "أبو فلة" للأنشطة الخيرية وحملات التبرع التي يداوم عليها باستمرار والتي بدأها في عام 2020 مطلقا عدداً من حملات التبرع كانت كالتالي:

مسجد موزمبيق

كانت أول مبادراته للتبرع يونيو 2020، دعا للتبرع لبناء مسجد في موزمبيق بمساحة 100 متر مكعب، بعدما وصل عدد مشتركي قناته إلى 5 ملايين مشترك، وكان هو أول متبرع، واستطع تجميع مبلغ وصل قيمته إلى 8,062 ديناراً كويتياً.

بئر أبو فلة ومتابعينه

أطلق "أبو فلة" بعد المسجد حملة لتأدشين بئر مياه في دولة مالي يمد من 500 إلى 2000 شخص بماء صالح للشرب، واستطاع "حسن" هذه المرة أن يجمع 9,344 ديناراً كويتياً، وتعاون معه في حملته جمعية العون المباشر في الكويت.

مشروع كفالة طلبة أبو فلة ومتابعينه

في أكتوبر 2020، دشن حملة "مشروع كفالة طلبة أبو فلة ومتابعينه" وجمع تبرعات من أجل استكمال تعليم 8 أشخاص، وتعاون في هذه الحملة أيضا مع جمعية العون المباشر، وذلك احتفالا بوصول عدد متابعي قناته إلى 8 ملايين مشترك.

مشروع كفالة أيتام أبو فلة ومتابعينه

في نوفمبر 2020، وصل عدد مشتركي قناته إلى 9 ملايين شخص، فأعلن كفالة 9 أيتام لمدة عام من خلال مشروع أطلق عليه "مشروع كفالة أيتام أبو فلة ومتابعينه"، وتعاون أيضا مع جمعية العون المباشر في الكويت.

عمليات النور متابعو أبو فلة

في ديسمبر 2020، أطلق حملة لجمع تبرعات لإجراء عمليات لمرضى العيون في إحدى الدول الإفريقية، وكانت الحملة تستهدف إجراء 1,000 عملية، فأطلق بث مباشراً على اليوتيوب استمر لمدة 3 ساعات، ليستطيع في النهاية جمع مبلغ 77552 ديناراً كويتياً أي حوالي 165 ألف دولار أمريكي، وبالتعاون جمعية العون المباشر تم إجراء 1262 عملية، متخطيا العدد الذي كان يستهدفه.

بيوت إيواء للاجئين السوريين

حينما وصل عدد مشتركو قناته على اليوتيوب إلى 12  مليون مشترك، في فبراير 2021، أعلن عن حملة لإيواء 12 عائلة سورية من اللاجئين السوريين شمال غرب سوريا، وكانت الحملة من أجل توفير 12 منزلا مجهزين بكل المستلزمات من فرش، وكهرباء بالطاقة الشمية، وبئر مياه صالحة للشرب والطعام.

واستطاع "أبو فلة" أن يجمع في أول ساعتين فقط مبلغ 10 آلاف دينار، ووصل إجمالي المبلغ الذي تم جمعه 30 ألف دينار كويتي، وبدلا من تجهيز 12 منزل استطاع بالتعاون مع جمعية الشيخ عبد الله النوري الخيرية تجهيز 12 منزلا.

مستوصف في اليمن

احتفالا بوصول عدد مشتركي القناة إلى 16 مليوناً، في مايو 2021، أعن "أبو فلة" عن حملة لجمع مبلغ 155 ألف دولار أمريكي، من أجل بناء مستوصف في دولة اليمن، يخدم 10 آلاف شخص.

وفي خلال 6 ساعات كان متابعو "أبو فلة" قد تبرعوا بالمبلغ المطلوب، وزاردت التبرعات حتى اقتربت من الـ100 ألف دينار كويتي، ليستطيع بناء مستوصفين بدلا من مستوصف واحد، وتعاون معه في هذه الحملة، جمعية العون المباشر في الكويت.

حملة دفي قلوبهم

مع وصول عدد مشتركي قناته إلى 20 مليون مشترك،  في أكتوبر 2021، أعلن أبو فلة عن حملة جديدة، وفي هذه المرة كان يجمع المبلغ في بث مباشر استمر لمدة 28 ساعة متواصلة، وكان هدف الحملة هو جمع مليون دولار من أجل توفير الدعم للاجئين السوريين، بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

دخول أبو فلة موسوعة جينيس

دخل "أبو فلة" موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعدما حقق أطول بث مباشر متواصل في العالم حتى الآن، وأكثر عدد مشاهدات مباشرة لحملة إنسانية، واستمر البث 200 ساعة حوالي 12 يوماً متواصلاً.

وكان هذا في عام 2022، من خلال حملة «لنجعل شتاءهم أدفأ» وكان يهدف من خلال الحملة لدعم حوالي 100 ألف أسرة ، وهو ما يعادل حوالي 300 ألف شخص، من اللاجئين والمحتاجين في الدول العربية والإفريقية، لمساعدتهم بتوفير التدفئة من البرد القارس، بجمع 10 ملايين دولار.

وقام "أبو فلة" بالإغلاق على نفسه داخل غرفة زجاجية أمام برج خليفة في مدينة دبي، -في أول زيارة له لدبي- وبنهاية البث نجح "أبو فلة" بالتعاون مع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والشبكة الإقليمية لبنوك الطعام، بجمع 11 مليون دولار.

المعاناة سر التبرعات

في أحد اللقاء له كشف "أبو فلة" أن اهتمامه باللاجئين يأتي بسبب ظروفه المادية الصعبة التي مر بها، موضحا أنه لم يكن يمتلك في بدايته 5 دراهم ثمن كوب القهوة.

كما أوضح أنه كان متفوقا في الدراسة، وكان يحلم بالسفر للخارج، ولكن الظروف المادية الصعبة منعته من ذلك، فقرر البحث عن نجاح أخر له ودشن قناة اليوتيوب.

أما عن البدايات، فكشف "أبو فلة" أنه بدأ بإمكانيات متوقعة كانت عبارة عن سماعات جهاز "آيفون" وكاميرا هاتف "آيفون 6"، وهي الأجهزة التي ما زال محتفظاً بها فهي كانت شاهدا على نجاحه.

أما عن استمرار اسم "فلة" رغم تغيير المحتوى من الخاص بألعاب الفيديو إلى محتوى اجتماعي، فإنه برر ذلك بأن القناة نجحت وحققت انتشاراً بهذا الاسم فأبقى عليه.

"إن لم تنجح في البداية, فأضحك حتى تنجح"

أهم الأعمال

  • مشروع كفالة أيتام أبو فلة ومتابعينه.

  • بيوت إيواء للاجئين السوريين.

  • عمليات النور متابعي أبو فلة.

  • مستوصف في اليمن.

جوائز ومناصب فخرية

  • دخل "أبو فلة" موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعدما حقق أطول بث مباشر متواصل في العالم.

جميع أخبار