أبوظبي تستغني عن حبس المدانين بهذه الأداة الذكية: تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 أكتوبر 2017
أبوظبي تستغني عن حبس المدانين بهذه الأداة الذكية: تعرف عليها

بدأت القيادة العامة لشرطة أبوظبي في الاستغناء عن حبس المدانين بالحبس قصير المدة للجنح البسيطة واستبداله بنظام مراقبة ذكي من خلال استخدام سوار إلكتروني لتحديد النطاق الجغرافي للحكوم عليه.

شرطة دبي تطلق أول دراجة طائرة لرصد مخالفات المرور: تعرف على إمكاناتها

وقد أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي بالتنسيق مع دائرة القضاء "نظام المراقبة الشرطية الإلكترونية" كبديل للحبس قصير المدة للجنح البسيطة على مستوى إمارة أبوظبي.

ويستخدم السوار الإلكتروني الجديد في تحديد النطاق الجغرافي والأوقات والأماكن المفروضة على المشمولين بالمراقبة للتواجد بها أو الامتناع عنها بناءً على الأحكام القضائية الصادرة ضدهم.

وتتميز المراقبة الشرطية باستخدام سوار التتبع بدقة البيانات التي توفرها عن مدى التزام المحكوم بالقيود المطبقة عليه قانوناً خلال فترة المراقبة، ما من شأنه أن يسهم في اتخاذ القرار المنشود بمنع عودة أحد المذنبين إلى ارتكاب الجريمة مرة أخرى، بالإضافة إلى أن يسهم في تحقيق عدد من الأهداف الاجتماعية، أهمها المحافظة على الروابط الأسرية والاجتماعية للمحكوم، وفق النائب العام لإمارة أبوظبي المستشار علي محمد البلوشي، حسبما ذكر موقع "الإمارات اليوم".

كما أكد اللواء مكتوم الشريفي، مدير عام شرطة أبوظبي أن نظام المراقبة الجديد يوفر خيارات أكثر تأثيراً في عملية الإصلاح والتأهيل وإعادة الدمج المجتمعي للمحافظة على علاقات إيجابية للمحكومين عن طريق استبدال العقوبات الاحتجازية بتدابير اجتماعية تحقق المصلحة الاجتماعية، وتعطي الفرصة للمحكوم عليهم للتعبير عن سماتهم الإيجابية وعن قدرتهم على التغيير وإعادة ترتيب علاقاتهم الأسرية ومع المجتمع.

قريباً: الإمارات تطلق التاكسي الطائر الأول من نوعه في المنطقة العربية

فبعد صدور حكم قضائي في حق أحدهم تقوم النيابة العامة بإحالته إلى مركز الشرطة، وحينها تقوم إدارة المتابعة الشرطية بتركيب السوار الإلكتروني، الذي يعمل بتقنية الأقمار الاصطناعية (GPS)، في معصم المحكوم عليه، وبذلك يخضع للمراقبة على مدى الـ24 ساعة طوال فترة المراقبة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة