أجمل المدن العربية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 17 يناير 2024
أجمل المدن العربية

يحتوي العالم العربي على العديد من المناطق الساحرة التي تجمع بين جمال الطبيعة والمُناخ الجيد وكذلك الطابع التاريخي والمعالم السياحية التي تعود لحضارات مختلفة وتُعد ميزة جاذبة للسياح من كل رقعة في العالم تعرف على أجمل المدن العربية في هذا المقال.

أجمل مدن العالم العربي

سنتحدث خلال هذه القائمة الصغيرة عن أجمل 3 مدن عربية كوجهات سياحية أحبها ورشحها السياح من كافة أرجاء العالم، ولا شك أن العالم العربي يحتوي على العديد من المدن الأُخرى الساحرة ذات الجمال الخاص الذي لا يُمكن أن نجده إلا بها.

أيضًا في الألبوم أعلاه جمعنا لكم صوراً لمجموعة من أجمل المدن العربية التي صُنفت عالمياً ضمن أجمل الوجهات السياحية في العالم متفوقة على العديد من المدن الأوروبية حسب تصنيف موقع Conde Nast Traveller الأشهر عالمياً فيما يخص السفر وأفضل الوجهات السياحية.

كما ذكرنا هذه المدن وفقًا للعديد من المواقع العالمية الأُخرى المهتمة بالسياحة والسفر والتي أعدت قوائمها بناء على اختيارات زوارها الذين قاموا بتقييم هذه المدن العربية ضمن أفضل وجهات سياحية في العالم، كما ستجدون فيما يلي معلومات عن أشهر المعالم في هذه المدن وما يُميزها.

مدينة شفشاون في المغرب

يُطلق على مدينة شفشاون في المغرب الجوهرة الزرقاء، وهي بالفعل جوهرة تتلألأ بلونها الأزرق وسط الجبال التي تُحاوطها من كل اتجاه كأن الله سخرها لتُظهر أكثر جمال هذه المدينة الصغيرة في شمال المغرب.

ورغم صغر مساحتها التي لا تتعدى 11.4 كيلو متر مربع تقريباً تحتضن جزءً كبيراً من حضارة المغرب وتُراثها المعماري الرائع، وما يُميزها أكثر أنها لازالت تحتفظ بطبيعتها منذ مئات السنين كما أن سكنها المحليين لازالوا يمتهنون مهنهم التي ورثوها عن الأجداد.

ويظهر تمسكهم بتراثهم الحضاري من ملابسهم حيث نجد أغلبهم محتفظ بالزي التقليدي كما يحتفظ بالطباع الجبلية التي عاش بها من سكن هذه المدينة الساحرة منذ تأسيسها.

تمتزج المباني في شفشاون باللون الأبيض والأزرق وجميعها صغيرة من دور أو اثنين على الأكثر ذات طابع تراثي قديم يغلب عليه المعمار الأندلسي وهو ما يُميز المدينة ويجذب السياح لها حيث التمتع بحياة جبلية هادئة خالية من مظاهر الطرف وصخب التكنولوجيا.

شفشاون واجهة سياحية ممتازة لم يرغب في الاسترخاء والتقاط صور لا تُنسى خصوصاُ عند قمة المدينة حيث منبع رأس الماء الذي يخرج مائة من داخل الجبال على شكل شلال في واحد من أجمل المناظر الطبيعية التي يُمكن الاستجمام عندها، بالإضافة إلى روعة الطعام المغربي الشمالي في المدينة، وأشجار الفاكهة التي تنتشر في شفشاون.

مدينة القدس في فلسطين

بالطبع القدس هي أجمل عاصمة عربية، فدائماً ما تحجز زهرة المدائن القدس المحتلة مكاناً في قوائم أجمل مدن العالم وهي بلا شك أجمل المدن العربية التي يحكي كل ركن فيها قصصاً عن الحضارة والتاريخ العريق المُمتد لآلاف السنين.

فمن ناحية السياحة الدينية فالقدس تأتي في مُقدمة كل المدن بلا شك لما لها من مكانة قدسية كبيرة لدى الديانات الإبراهيمية الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية.

لكنها أيضاً واجهة سياحية مميزة لمن يرغب في رحلة بالزمن حيث تأخذك بنايات وأسواق القدس من حقبة تاريخية إلى أُخرى برموزها وفنونها وعادتها، فالقدس كما ضمت الأديان المختلفة ضمت معمار وإرثاً فنيا وثقافياً يعكس الأمم التي عاشت بها بمختلف عقائدهم وعادتهم.

مدينة صلالة في سلطنة عُمان

تُعد مدينة صلالة التي يعتبرها البعض عاصمة سلطنة عمان الثانية الواجهة السياحية الأشهر في السلطنة كما أنها من أشهر وأكثر الواجهات السياحية جذباً للسياح في الخليج العربي.

اختارها موقع Conde Nast Traveller في قائمته لأفضل المدن السياحية العربية، فهي لؤلؤة بحر العرب كما يطلق عليها الكثيرون، وهبها الله موقعاً نموذجياً فالجبال تُحيط بها من ثلاث جهات شمالاً وغرباً وشرقاً والبحر جنوباً مما جعل مناخها معتدلاً ومناسباً للسياحة في أغلب أوقات العام.

وبعيد عن الشواطئ والساحل المميز لصلالة فالمدينة ذات طابع تاريخي وأثري رائع لمُحبي المدن التراثية حيث تعكس جانباً كبيراً من الثقافة الإسلامية على مر العصور، وكذلك ما قبل العصر الإسلامي فبها العديد من الأضرحة التي تُنسب إلى أنبياء الله مثل: ضريح نبي الله أيوب، ضريح نبي الله عمران، ضريح نبي الله هود.

كما تكثر في صلالة العيون والينابيع ويُغطي الخضار معظم مساحتها كما تشتهر بالفاكهة الاستوائية التي تنمو بفضل المناخ الاستوائي للعديد من مناطق صلالة مثل أشجار جوز الهند على شواطئ لؤلؤة سلطنة عمان أجمل مدنها على الإطلاق.

أجمل المدن العربية        

مدينة دبي

تعد مدينة دبي هي المدينة الأكثر حداثة وعالمية في الشرق الأوسط وتشتهر بعماراتها الشاهقة ومراكز التسوق الفاخرة، كما أنها مشورة بالشواطئ الرملية البيضاء فيها وهي وجهة صناع المحتوى ورجال الأعمال من كل أنحاء العالم.

المدينة المنورة

ثاني أقدس مدينة في الإسلام وهي موطن للكثير من المساجد والأماكن المقدسة مثل المسجد النبوي ومقابر البقيع.

الرياض

العاصمة السياسية والاقتصادية للمملكة العربية السعودية ومن أكثر المدن حيوية، تتميز الرياض بتنوعها الثقافي فضلًا عن المعالم التاريخية بها مثل قصر المربع وجامع الإمام  تركي بن عبد الله.

الإسكندرية

من أجمل وأشهر المدن الساحلية في مصر تشتهر بسواحلها الرملية البيضاء وأسواقها الشعبية وعماراتها القديمة.

الجزائر العاصمة

العاصمة السياسية والاقتصادية للجزائر وهي مدينة نابضة بالحياة وتضم معالم تاريخية كثيرة منها مسجد كتشاوة وساحة الشهداء.

مدينة وهران

من المدن الجزائرية الجميلة التي تتميز بسواحلها الجميلة وشواطئها الرائعة، فضلًا عن عمارتها الفرنسية وأسواقها الشعبية.

مدينة فاس المغربية

من المدن التاريخية العريقة في المغرب وهي واحدة من أقدم المدن في العالم وتضم معالم تاريخية كثيرة منها المدينة القديمة وجامعة القرويين ومدرسة بوعنقال.

تونس العاصمة

هي العاصمة السياسية والاقتصادية لتونس ومن أشهر المدن التونسية، وهي مدينة حيوية تضم معالم تاريخية كثيرة منها مدينة تونس العتيقة وجامع الزيتونة.

مدينة سوسة

من المدن الساحلية المميزة في تونس التي تشتهر بشواطئها الجميلة وعمارتها الرائعة وأسواقها الشعبية وهي وجهة سياحية رائعة.

مدينة عمان

هي العاصمة السياسية والاقتصادية للأردن ومدينة تاريخية عريقة تضم معالم تاريخية مثل قلعة عمان وجبل القلعة.

مدينة البتراء

من أشهر المدن السياحية في الأردن وهي مدينة تاريخية تشتهر بواجهتها الصخرية والتي تعد من عجائب الدنيا السبع.

مدينة دمشق

هي العاصمة السياسية والاقتصادية لسوريا ووجهة سياحية تاريخية عريقة تضم معالم تاريخية كثيرة وخاصة من العصر الأموي مثل الجامع الأموي وقصر الأمويين.

مدينة حلب

من أشهر المدن التاريخية والتي تشتهر بعمارتها الإسلامية التقليدية والمهرجانات الدولية الشعبية التي تقام بها.

طرابلس

من أجمل المدن في لبنان وهي مدينة ساحلية تشتهر بشواطئها الجميلة.

بغداد

هي العاصمة السياسية للعراق وهي مدينة تاريخية تضم عدداً كبيراً من المعالم التاريخية الإسلامية منها جامع الإمام الأعظم.

البصرة

مدينة ساحلية جميلة ومن أشهر وأجمل المدن العربية.

صنعاء

العاصمة السياسية لليمن وهي مدينة تاريخية تضم معالم تاريخية منها دار الرئاسة والجامع الكبير.

عدن

من أجمل المدن اليمنية وهي مدينة ساحلية تقع على خليج عدن وبحر العرب وهي العاصمة الاقتصادية لليمن وشهدت أحداثًا تاريخية كثيرة.  

أجمل العواصم العربية

لعاصمة كل دولة وضع مميز عن باقي المدن فهي قلب الأحداث والعاكس الأول والرئيسي لجمال البلد وحضارتها وثقافتها، وفيما يلي وضعنا لكم قائمة صغير بأجمل ثلاث عواصم عربية يُمكنكم زيارتها والاستمتاع بإجازة مميزة فيها.

بيروت عاصمة لبنان

دائماً ما حجزت بيروت مكاناً متقدماً ضمن أفضل مدن العالم في قوائم أشهر المواقع العالمية، فمنذ سنوات عديدة وبيروت من أكثر الوجهات السياحية المميزة في الوطن العربي والشرق الأوسط ويُمكن فيها الاستمتاع بالعديد من الأنشطة مهما كان غرضك السياحي.

تجمع العاصمة اللبنانية بين مختلف المعالم الدينية والسياحية التي يقصدها السياح من كل مكان في العالم، وعلى رأس معالمها السياحية صخرة الروشة الشهيرة التي يتوافد على بيروت كل عام آلاف السياح خاصة محبي القفز من المرتفعات لخوض تجربة مميزة والتقاط أجمل الصور، كما تتميز بيروت بجوها ومطاعمها المتنوعة والمتاحف المنتشرة في المدينة الأكبر في لبنان.

أبو ظبي عاصمة الإمارات

شهدت عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي خلال العقد الأخير انتعاشاً سياحياً جعلها من أكثر المدن العربية جذباً للسياح حالياً ومن أجمل عواصم الوطن العربي والعالم، وذلك بفضل ما شهدته من تطور عمراني جعل من أبو ظبي تحفة حديثة بها كل وسائل الراحة والترفيه.

بالإضافة لكونها إمارة هادئة على غير المعتاد في العواصم العربية ففيها يُمكنك أن تحظى بالاسترخاء والاستجمام في هدوء لتتمتع بروعة مياه البحر من على الشواطئ الرملية البيضاء.

أو يُمكنك خوض تجربة لا تُنسى لعشاق المغامرة بركوب أسرع قطار افعواني في أحد مدن الألعاب المنتشرة بها، ولعشاق الفن والثقافة فمدينة أبو ظبي تحتضن العديد من المتاحف أشهرها متحف اللوفر بأبو ظبي والذي يُعتبر النسخة الوحيدة من متحف اللوفر الشهير خارج الأراضي الفرنسية.

القاهرة عاصمة مصر

لا شك أن القاهرة من أجمل المدن العربية هي العاصمة الأقدم والأعرق من حيث الحضارة والتاريخ بين عواصم العالم العربي وربما عواصم العالم ومدنها بشكلٍ عام.

فهي نقطة الجذب الأولى في الشرق الأوسط لمحبي التاريخ والتراث الإنساني الذين يأتون من كل بقاع الأرض لمشاهدة أعجوبة الأهرامات وأبو الهول، ويحظون بجولة وسط تاريخ حضارة تتخطي 5000 سنة.

كما تنتشر في القاهرة المتاحف مثل متحف الحضارة في الفسطاط، والمتحف المصري في التحرير اللذان يضمان العديد من القطع الأثرية النادرة للحضارة الفرعونية وغيرها من الحضارات التي مرت على مصر مثل الحضارة القبطية والرومانية.

كما أن للحضارة الإسلامية العديد من المعالم الهامة داخل القاهرة التي تعكس براعة المعمار الإسلامي في شوارع كاملة مثل شارع المعز لدين الله الفاطمي في حي الأزهر من عهد الدولة الفاطمية والذي يرجع تاريخ أصغر مبانيه لأكثر من 1000 عام، بالإضافة إلى القلاع والمتاحف ودار الأوبرا المصرية.

كما تحتضن القاهرة نهر النيل الذي تُضيئه في الليل المراكب الشراعية البسيطة التي يُمكنها أن تأخذك في جولة ساحرة وسط مياه النيل، كذلك ستجد الفنادق والمراكب الفخمة على ضفاف النيل والتي يُمكنك الاسترخاء فيها والتمتع بجمال النيل الأزرق بعيداً عن صخب المدينة التي لا تنام.

أجمل المدن العربية بالترتيب

في شهر يناير عام 2023 صنّف موقع "تريب أدفايزر" المتخصص في تقييم الرحلات والوجهات حول العالم 25 وجهة من أفضل الوجهات العالمية الأكثر شعبية، وقد تم اختيار 5 مدن عربية ضمن المدن الأجمل والأكثر شعبية.

ومن هذه المدن بالترتيب:

  • دبي.
  • مراكش في المغرب.
  • الغردقة والقاهرة في مصر.
  • الدوحة في قطر.

أما في عام 2019 تصدرت 8 مدن  عربية ضمن قائمة أفضل مدينة سياحية على مستوى العالم وفقًا لمؤسسة يورومونيتور العالمية، وهذ المدن بالترتيب هي:

  • دبي.
  • مكة المكرمة.
  • المدينة المنورة.
  • القاهرة.
  • الرياض.
  • الدمام.
  • الغردقة.
  • أبوظبي.